آثار خلع الكتف

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٦ ، ٣١ يوليو ٢٠١٩
آثار خلع الكتف

خلع الكتف

يحدث خلع الكتف عندما تخرج عظمة الذراع العليا من الجوف الحقاني، ويُعدّ مفصل الكتف واحدًا من المفاصل التي يسهل خلعها في الجسم؛ لأنّ الوصلة الكروية في أعلى الذراع توجد داخل الجوف الحقاني البارز أو قليل التجويف. ويساعد بروز الجوف الحقاني الذراع على الحركة في اتجاهات متعددة، لكنها تبقى الذراع غير ثابتة في مكانها، وفي بعض الحالات عند التعرض لخلع الكتف قد تتمزق الأنسجة المحيطة بمفصل الكتف، ويستغرق شفاء خلع الكتف مدة تتراوح بين 12- 16 أسبوعًا بعد إعادة مفصل الكتف إلى مكانه.[١]


آثار خلع الكتف

يسبب خلع الكتف الإصابة بالعديد من الآثار والمضاعفات، وتشمل مضاعفات خلع الكتف ما يلي:[٢]

  • تمزق العضلات والأربطة والأوتار التي تدعم مفصل الكتف.
  • تلف الأوعية الدموية والأعصاب حول مفصل الكتف.
  • عدم استقرار الكتف، خاصة بعد التعرض للخلع الشديد، مما يزيد من خطر الإصابة بخلع الكتف مرة أخرى.

وعند الإصابة بتمزق الأربطة، أو تلف الأعصاب والأوعية الدموية حول مفصل الكتف؛ فقد يكون المريض في حاجة إلى التدخل الجراحي لإصلاح هذه الأنسجة.


أعراض خلع الكتف

يسبب خلع الكتف العديد من الأعراض، وتشمل هذه الأعراض ما يلي:[٣]

  • تشوّه الكتف.
  • التّورم.
  • التّخدر.
  • الكدمات.

في بعض الأحيان يسبب خلع الكتف تمزق الأربطة أو الأوتار أو تلف الأعصاب، كما يحدث خلع الكتف إلى الأمام أو إلى الخلف أو إلى الأسفل، وتشيع الإصابة بخلع الكتف إلى الأمام، وهذا يعني خروج عظم أعلى الذراع من الجوف الحقاني وحركته إلى الأمام، ويحدث هذا النوع من الخلع عندما تكون اليد في وضع القذف عند الإصابة.


أسباب خلع الكتف

يُعدّ مفصل الكتف أكثر مفاصل الجسم عُرضة للخلع؛ بسبب حركته في عدة اتجاهات، ويحدث خلع الكتف إلى الأمام، أو الخلف، أو إلى الأسفل بشكل جزئي أو كامل، وتحدث معظم حالات الخلع في مقدمة الكتف، وتتمزق الأنسجة الليفية التي تمسك عظام مفصل الكتف معًا، وقد يكون تمزقها أكثر تعقيدًا من خلع الكتف.

يتطلب خلع الكتف قوة كبيرة مثل الضربة المفاجئة لسحب عظام الكتف من مكانها، وقد يُخرِج الدوران الشديد للكتف الوصلة الكروية في أعلى الذراع من مكانها، كما يحدث الخلع الجزئي للكتف؛ إذ يكون جزء من الوصلة الكروية في التجويف الحقاني وجزء خارج التجويف الحقاني، ويحدث خلع الكتف للأسباب التالية:[٢]

  • الإصابات الرياضية، يُعدّ خلع الكتف إصابة شائعة بين الرياضيين الذين يمارسون الرياضات التي تنطوي على الاتصال الوثيق بين اللاعبين؛ مثل: كرة القدم، والهوكي، وأيضًا في الرياضات التي تنطوي على السقوط؛ مثل: التزلج، والجمباز، وكرة الطائرة.
  • الإصابات غير الرياضية، تسبب ضربة قوية على الكتف خلع الكتف، وحوادث الدراجات النارية السبب الأكثر شيوعًا لخلع الكتف.
  • السقوط، تُخلع الكتف عند التعرض للسقوط؛ مثل: السقوط عن السلم، أو نتيجة التعثر.


علاج خلع الكتف

يحتاج خلع الكتف إلى التقييم الفوري عبر الطبيب والتصوير بالأشعة السينية؛ للتأكد من عدم وجود كسر في العظام، وللتأكد من الإصابة بخلع الكتف. وإذا ترافق خلع الكتف بكسر العظام فقد يحتاج المريض إلى المزيد من الفحوصات، ويحتاج خلع الكتف الرعاية عن طريق أخصائي العظام، وقد تكون هناك حاجة إلى الجراحة. وإذا لم يترافق خلع الكتف بالكسر يعاد مفصل الكتف إلى موقعه من خلال إجراء يسمى السحب لإعادة عظم الكتف إلى مكانه، ويشمل علاج خلع الكتف ما يلي:[١]


سحب العظام

يعطى المريض مسكنًا للألم قبل البدء بإجراء سحب عظام الكتف لمساعدة المريض في الاسترخاء، ويُجرِي الطبيب السحب تحت تأثير التخدير العام وبرفقة فريق من أطباء العظام. ويوضع المريض في وضعية الجلوس ويدير الطبيب الذراع حول المفصل حتى يعود العظم إلى المفصل، ويستغرق هذا الإجراء بضعة دقائق، ويتبع هذا الإجراء بالتصوير بالأشعة السينية؛ للتأكد من عودة عظام الكتف إلى مكانها الصحيح.


إصلاح أنسجة الكتف

تتمزق الأوتار والأربطة والأنسجة الأخرى المحيطة بمفصل الكتف عند خلع الكتف، وتحتاج هذه الأنسجة المتضررة إلى الجراحة لإصلاحها؛ للتقليل من خطر إصابة الكتف نفسها بالخلع مرة أخرى في المستقبل. وتجرى جراحة إصلاح الأنسجة تحت تأثير التخدير العام، وعادةً ما تصلح الأنسجة من خلال جراحة تُعرَف باسم ثقب المفتاح، إذ تنطوي هذه الجراحة على عمل عدة شقوق صغيرة حول الكتف لإدخال أدوات التنظير. في بعض الأحيان قد تكون هناك حاجة إلى إجراء جراحة الكتف المفتوح لإعادة العظام إلى مكانها في الكتف؛ لمنع الإصابة بخلع الكتف مرة أخرى، ويتلافى في بعض الأحيان الطبيب الجراحة ويعيد إلى الكتف قوتها من خلال التمرينات إذا لم يكن هناك تمزق في الأنسجة.


المراجع

  1. ^ أ ب "Dislocated shoulder", nhs, Retrieved 8-7-2019.
  2. ^ أ ب Mayo Clinic Staff (3-8-2018), "Dislocated shoulder"، mayoclinic, Retrieved 8-7-2019.
  3. "Dislocated Shoulder", orthoinfo, Retrieved 8-7-2019.