أثر الشوكولاتة على الحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٠:٢٧ ، ٢٩ أبريل ٢٠٢٠
أثر الشوكولاتة على الحامل

الشوكولاتة

الشوكولاتة هي واحدة من المنتجات التي تُصنَع من شجرة الكاكاو الاستوائية، ويعود تاريخ استخدامها المبكّر إلى حضارة الأولمك في قارة أمريكا الوسطى، ثمَّ حظيت الشوكولاتة بشعبية كبيرة في العالم أجمع، خاصّةً بعد الاكتشاف الأوروبي للأمريكيتين؛ إذ أصبحت منذ ذلك الحين منتجًا غذائيًّا مشهورًا لدى الملايين، فهي تمتاز بمذاقها الحلو الذي لا مثيل له.[١]


أثر الشوكولاتة على الحامل

يُعدّ تناول الشوكولاتة بكمياتٍ معتدلة من الأمور المُفيدة لصحّة الحامل، لكن يختلف ذلك من إمرأة إلى أخرى، لذا يُفضّل استشارة الطبيب في هذا الصّدد، ومن آثار الشوكولاتة على صحّة الحامل ما يأتي:[٢]

  • الدّهون والسعرات الحراريّة: تحتوي الشوكولاتة على كمية كبيرة من الدّهون والسعرات الحرارية، ممّا يؤدّي إلى زيادة وزن الحامل بصورة مُفرطة، ويُمكن أنْ يُصبح الحمل ثقيلًا جدًّا، ويسبّب ذلك الإصابة بسكّري الحمل، والتعب، وارتفاع ضغط الدّم، وزيادة احتمالية الخضوع لإجراء عمليّة قيصريّة.
  • الكافيين: تحتوي الشوكولاتة على بعض الكافيين، وتربط إحدى التقارير كمية الكافيين المرتفعة بالإجهاض، ولذلك يجب أنْ تُراقب الحامل كمية الكافيين خلال فترة الحمل، بشرط ألّا تزيد عن 200 ملليغرام في اليوم الواحد.
  • السكّر: تحتوي الشوكولاتة على نسبة مرتفعة من السكّر، ويؤدّي الإكثار منها إلى إصابة الحامل بخطر زيادة الوزن، واحتمال الإصابة بمرض سكّري الحمل، ومشكلات في الأسنان، ولتجنّب جميع هذه المشكلات يُمكن استشارة الطبيب بشأن كمية الشوكولاتة المسموح تناولها أثناء الحمل.


فوائد الشوكولاتة للحامل

يجدر بالذّكر أنَّ تناول المرأة الحامل وجبةً من الشوكولاتة بين الفينة والأخرى لا يضرّ بصحّتها، وإنَّما يُقدّم لها العديد من الفوائد الصحيّة؛ إذ تحتوي 1.5 أوقية من الشوكولاتة الداكنة على 31 مليغرامًا من الكالسيوم، بينما تحتوي نفس كميّة حليب الشوكولاتة على 83 مليغرامًا، ويُعدّ الكالسيوم عنصرًا مهمًّا لتطوير عظام الطّفل وأسنانه، بالإضافة إلى احتواء الشوكولاتة على مضادّات الأكسدة، والتي تُعزّز من مناعة الطفل، وتقلّل من خطر حدوث مضاعفات صحيّة، كأمراض القلب والسّرطان،[٢] وتشير إحدى الدراسات الجديدة إلى أنَّ تناول النساء الحوامل قطعةً صغيرةً من الشوكولاتة كلّ يوم يساعد على تحسين صحّة الدورة الدمويّة للجنين.[٣]


فوائد الشوكولاتة للجسم

تتعدّد فوائد الشوكولاتة للجسم، وهي على النحو الآتي:[١]

  • خفض مستويات الكوليسترول الضارّ في الدّم.
  • تقليل خطر الإصابة بمشكلات القلب والأوعية الدّموية.
  • الحفاظ على صحّة الدماغ؛ إذ وجد الباحثون أنَّ الشوكولاتة الساخنة تساعد على تحسين تدفّق الدّم إلى أجزاء من الدماغ، ومنع التّدهور المعرفي، وتقليل تدهور الذّاكرة لدى كبار السّن.
  • تقليل فرص الإصابة بالسكتة الدماغية؛ إذ أظهرت الدراسات أنَّ الأشخاص الذين يتناولون وجبةً واحدةً من الشوكولاتة يوميًّا أقلّ عرضةً للإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة تصل إلى نحو 22%.
  • تحسين الأداء الرياضي للرياضيين.


مخاطر الشوكولاتة على الجسم

يؤدّي الإفراط في تناول الشوكولاتة إلى الكثير من المخاطر، ومنها ما يأتي:[١]

  • زيادة الوزن، تُشير بعض الدراسات إلى أنَّ الشوكولاتة ترتبط بمؤشّر كتلة الجسم ودهون الجسم، إذ تحتوي الشوكولاتة على نسبة كبيرة من السّعرات الحراريّة.
  • تسوّس الأسنان، فمعظم أنواع الشوكولاتة تحتوي على كمية كبيرة من السكّر، والتي تلعب دورًا في تسوّس الأسنان.
  • خطر الصداع النّصفي، يُعاني العديد من الأشخاص الذين يتناولون الشوكولاتة بانتظام من زيادة الصّداع النّصفي.
  • صحّة العظام، تذكر بعض الأدلة أنَّ الشوكولاتة تُسبّب ضعف بنية العظام، وهشاشة العظام.
  • العناصر الثّقيلة، تحتوي بعض منتجات الكاكو والشوكولاتة وحبيبات الكاكاو على مستويات مرتفعة من الرصاص والكادميوم، وهي مواد سامّة وضارّة للكلى، والعظام، والعديد من أنسجة الجسم الأخرى.


أسئلة شائعة حول الشكولاته للحامل

ما مقدار الشوكولاتة التي يمكن للمرأة الحامل تناولها؟

يمكن للحامل تناول 30 غرامًا من الشوكولاتة يوميًا أثناء الحمل فهو قد يفيد في تعزيز نمو الجنين وتطوره، وتبين أن النساء الحوامل اللاتي يتناولن الشوكولاتة يوميًا تقل فرصهن في الإجهاض بنسبة 20 في المائة خلال الثلث الأول من الحمل. [٤]

هل الشوكولاتة الداكنة جيدة أثناء الحمل؟

نعم، تعد الشكولاته الداكنة جيدة بالنسبة للأم والجنين، إذ أثبت أن تناولها يوميًا يقلل احتمالية الإصابة بمقدمات الارتجاع بنسبة 69%.[٥]


المراجع

  1. ^ أ ب ت Joseph Nordqvist (17-7-2018), "Health benefits and risks of chocolate"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 28-6-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ELIZA MARTINEZ, "How Much Chocolate Is Safe When You Are Pregnant?"، www.livestrong.com, Retrieved 28-6-2019. Edited.
  3. Alan Mozes (4-2-2016), "Bit of Chocolate in Pregnancy May Help Mom, Baby"، www.webmd.com, Retrieved 28-6-2019. Edited.
  4. "Eating chocolate during pregnancy may benefit fetal growth, development", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 29-4-2020. Edited.
  5. "Study: Pregnant Women Should Eat Dark Chocolate Daily", www.foxnews.com/, Retrieved 29-4-2020. Edited.