أضرار اليود المشع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٦ ، ١٢ أغسطس ٢٠١٩
أضرار اليود المشع

علاج فرط نشاط الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي عقدة صغيرة توجد في مقدمة الرقبة، وتتحكم بالتمثيل الغذائي والعديد من وظائف الجسم، وقد تصاب الغدة الدرقية باضطراب يسمى فرط نشاط الغدة الدرقية يسبب إفراز كميات كبيرة من الهرمونات الدرقية، مما يسرّع أداء معظم وظائف الجسم تقريبًا. وعلاج فرط النشاط أمر ضروري لتجنب ظهور العديد من الأمراض والمضاعفات، والغرض من العلاج في هذه الحالة هو تقليل كمية الهرمونات في الجسم باستخدام اليود المشع، أو الجراحة، أو الأدوية المضادة للغدة التي تؤخذ لعدة شهور وأحيانًا سنوات.[١] يؤخذ اليود المشع في شكل حبوب عن طريق الفم، ويوصي الطبيب بالإكثار من شرب السوائل بعد تناوله لتحفيز خروجه عبر الكلى في البول. ويستجيب 90% من المرضى لجرعة واحدة من اليود المشع، التي تستغرق ستة أشهر حتى تدمّر الجزء المطلوب من الغدة، لكن لحسن الحظ يشعر المريض بالتحسن وانخفاض الأعراض بعد شهر واحد فقط من الجرعة، واستمرار الأعراض رغم مرور ستة أشهر يستدعي تناول جرعة ثانية، وفي حالات نادرة جدًا لا يستجيب المريض للجرعة الثانية ويكون الحل هو اللجوء إلى الجراحة.[٢]


أضرار اليود المشع

الغدة الدرقية هي الأنسجة الوحيدة التي تمتص اليود داخل الجسم، لذا عند تناول اليود المشع تمتصه الغدة، ويقتل اليود جزءًا من الغدة أو كلها طبقًا للجرعة، ولا يسبب اليود ضررًا لأي جزء آخر من الجسم. ومن أهم أضرار اليود المشع هي الإصابة بـانخفاض مستوى الهرمونات الدرقية في الدم؛ بسبب تدمير جزء أكبر من المطلوب من الغدة أو تدميرها كلها، فلا تعود قادرة على إفراز الهرمونات. ورغم أنّ انخفاض الهرمونات الدرقية هو اضطراب جديد يصاب به المريض، إلا أنه أسهل كثيرًا من حيث العلاج بواسطة استخدام الهرمون الصناعي مدى الحياة، وهو علاج آمن وسهل وغير مكلف. كما قد يصاحب استخدام اليود المشع ظهور بعض الأعراض الجانبية المؤقتة؛ مثل: ألم في الرقبة وتورمها، والغثيان، وتورم الغدد اللعابية، وفقدان حاسة التذوق أو تغيرها، وجفاف الفم بسبب دم إفراز كم كافٍ من اللعاب، وجفاف العينين، أو إفراز الدموع بكثرة.[٣]


احتياطات استخدام اليود المشع

توجد بعض الاحتياطات التي يجب أن يضعها المريض بعين الاعتبار حين الخضوع للعلاج بواسطة اليود المشع؛ وهي:[٣]

  • يُحذّر من تناول اليود المشع للنساء الحوامل والمرضعات، كما يجب تأجيل الحمل لمدة 6-12 شهرًا بعد الحصول على اليود المشع، والتوقف عن الرضاعة الطبيعية ستة أسابيع قبل العلاج، وعدم استئنافها مرة أخرى.
  • تجنب تعرض المحيطين بالمريض لليود المشع عن طريق اتباع التعليمات التالية للمدة التي يحددها الطبيب طبقًا للجرعة التي تناولها:
  • تجنب الاحتكاك المطول أو الشديد بالمحيطين، خاصةً الأطفال والحوامل.
  • تجنب الوجود في الأماكن العامة، والحرص على وجود مسافة ستة أقدام على الأقل بين المريض، وأي شخص مجاور له في الأيام القليلة التي تلي الجرعة.
  • النوم منفردًا في سرير منفصل يبعد ستة أقدام على الأقل من أي شخص آخر.
  • تجنب مشاركة أدوات الطعام، والطهو، والمناشف، وشراشف السرير، والأغراض الشخصية المختلفة مع أي شخص.
  • غسل أدوات الطعام والملابس الخاصة بالمريض بمفردها.
  • غسل اليدين باستمرار والاستحمام يوميًا.


الاستخدامات المختلفة لليود المشع

إلى جانب الاستخدام المشهور لليود المشع في علاج فرط نشاط وسرطان الغدة الدرقية، فهو يُستخدم في علاج أنواع أخرى من السرطان؛ مثل:[٤]

  • سرطان العين، وبشكل أدق ميلانوما العين، إذ يضع الطبيب حبيبات صغيرة من اليود المشع بقرص صغير جدًا يُزرَع جانب العين ويُترَك عدة أيام ثم يُزال، وتستغرق عملية زرع القرص ساعتين، وعملية إزالته تستغرق ساعة واحدة، لكن يستغرق الإشعاع 3-6 أشهر حتى تظهر نتيجته على السرطان.
  • سرطان الرحم وعنق الرحم، ذلك عن طريق وضع جهاز يحتوي على اليود المشع داخل الرحم أو جانب عنق الرحم ويُترَك عدة أيام ثم يُزال، ويبقى المريض معزولًا خلال هذه الأيام. وقد يصاحب هذا الإجراء ظهور بعض الأعراض الجانبية؛ مثل: عدم الراحة في منطقة الحوض، والإصابة بالإمساك، والشعور بحرقة مع التبول.


المراجع

  1. Stephanie Fish,Leonard Wartofsky,Bryan Haugen (2019-1), "Radioactive Iodine Treatment for Hyperthyroidism"، hormone, Retrieved 2019-7-29. Edited.
  2. Kresimira (Mira) Milas (2019-5-7), "Radioactive Iodine for Hyperthyroidism"، endocrineweb, Retrieved 2019-7-29. Edited.
  3. ^ أ ب "Radioiodine (Radioactive Iodine) Therapy: Risks / Benefits", clevelandclinic,2017-3-15، Retrieved 2019-7-29. Edited.
  4. Neha Pathak (2017-2-22), "What is Radioactive Iodine?"، webmd, Retrieved 2019-7-29. Edited.