أعراض فتق الحجاب الحاجز

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:١٩ ، ٣٠ ديسمبر ٢٠٢٠
أعراض فتق الحجاب الحاجز

ما هو فتق الحجاب الحاجز؟

يُعرف الحجاب الحاجز بأنَّه العضلة الفاصلة بين منطقة البطن والصدر، والتي توفِّر الدعم لعملية التنفس، وفي هذه العضلة فتحة يَعبر خلالها المريء الذي بدوره يمرِّر الطعام إلى المعدة الواقعه أسفل الحجاب الحاجز، وفي بعض الأحيان يُصاب الفرد بحالة تُعرف بفتق الحجاب الحاجز أو الفتق الحجابي (Hiatal hernia)؛ وهي المشكلة التي تظهر عند اندفاع جزء من المعدة للأعلى، مرورًا بالفتحة الموجودة في عضلة الحجاب الحاجز، لتصبح في تجويف الصدر، ولكنْ ما هي الأعراض المُصاحبة لفتق الحجاب الحاجز؟ هذا ما سنجيب عليه في هذا المقال.[١][٢]


ما هي أعراض فتق الحجاب الحاجز؟

العديد من حالات فتق الحجاب الحاجز لا يُصاحبها ظهور أيَّة أعراض وعلامات، ولكنْ لا يُمكن تعميم ذلك على جميع الحالات، فقد يكون فتق الحجاب الحاجز سببًا لحدوث ارتداد أحماض المعدة إلى المريء، إذْ تزداد فُرصة حدوث هذه المُشكلة غالبًا نتيجة اضطراب وظيفة العضلة العاصرة الفاصلة بين المعدة والمريء، وفقدان الضغط الطبيعي الذي يؤثر به الحجاب الحاجز على المريء، وقد تتسبَّب هذه الأحماض المندفعة بحدوث التهاب في الجزء السفلي من المريء، والذي قد يظهر على صورة أعراض وعلامات تختلف في شِدتها وطبيعتها من شخصٍ لآخر، والتي تميل لأنْ تتفاقم بعد تناول الطعام، وبالرغم من احتماليَّة ظهورها في بعض الحالات، فإنَّ الطبيب هو الشخص المخوَّل بتشخيص مشكلة الفتق الحجابي، ولا يُمكن اعتماد التكهنات في تشخيص المشكلة.[٣] وعمومًا، نذكر في الآتي مجموعة من الأعراض التي قد تُصاحب الإصابة بفتق الحجاب الحاجز الذي يتسبب بارتداد أحماض المعدة:

أعراض شائعة

وهي عبارة عن مجموعة من الأعراض التي من الشائع ملاحظتها على المُصابين، ومنها:[٣]

  • الشعور بالغثيان.
  • المُعاناة من كثرة التجشؤؤ.
  • المُعاناة من انتفاخ البطن.
  • الشعور بحرقة المعدة، وهو من الأعراض الرئيسيَّة لارتداد الأحماض إلى المريء، وغالبًا ما يبدأ الشعور بالحرقة في الجزء العلوي للبطن، أو الجزء السفلي من الصدر باتجاه العنق.
  • الإحساس بالطعم الحامض في الفم.
  • المعاناة من ألم حارق عند بلع المشروبات الساخنة.
  • صعوبة البلع.


أعراض غير شائعة

ومن جانبٍ آخر، بعض الأعراض التي تُصاحب الإصابة بالفتق الحجابي وارتداد أحماض المعدة تكون غير شائعة، وقد تؤثر على تشخيص المشكلة من قِبل الطبيب نظرًا لتشابهها مع الأعراض التي تُصاحب مشكلات أخرى، ومن هذه الأعراض نذكر الآتي:[٣]

  • السعال المستمرّ، خاصةً خلال ساعات الليل، والذي يحدث غالبًا بسبب تهيّج القصبة الهوائية.
  • ظهور أعراض شبيهة بأعراض الربو؛ كالسعال، وصدور صوت صفير أثناء التنفس.
  • أعراض في الفم والحلق، مثل:مشكلات اللثة، ورائحة الفم الكريهة، والتهاب الحلق، والإحساس بوجود كتلة في الحلق، والشعور ببحَّة الصوت.
  • المُعاناة من ألم شديد في الصدر، قد يكون شبيهًا بأعراض النوبة القلبيّة.
  • ظهور أعراض الفتق المجاور للمريء (Para-oesophageal hernia)، ولكنْ في حالات نادرة، وقد تكون أعراضه على صورة ألم شديد في البطن أو الصدر، مع الشعور بالغثيان أو الإصابة بالتقيؤ.

وهنا يجب التأكيد على أنَّ ارتداد الأحماض لا يحدث لجميع الأفراد الذين يعانون من فتق الحجاب الحاجز، وبالمثل، فإنَّ العديد من الأشخاص الذين يعانون فتقًا حجابيًّا لا تظهر لديهم أعراض ارتداد الحمض.[٣]



ما هي أعراض فتق الحجاب الحاجز التي تستدعي مراجعة الطبيب؟

يجب التواصل مع الطبيب في حالة الإصابة بفتق الحجاب الحاجز المُصاحب لظهور بعض الأعراض، منها الآتي:[٤]

  • الإصابة المزمنة بحرقة المعدة، والذي يترافق مع تكرار ارتداد أحماض المعدة إلى المريء، وارتفاع فرصة الإصابة بالتهاب المريء.
  • الشعور بألم الصدر، والذي قد يكون دليلًا على الإصابة بنوبة قلبية، أو ذبحة صدرية، وهي من الحالات التي تستدعي طلب الرعاية الطبية فورًا.
  • ظهور بعض المشكلات، مثل الشعور بألم مفاجيء في الصدر أو المعدة، أو مواجهة صعوبة في البلع، أو الإصابة بالتقيؤ، أو عدم القدرة على تمرير الغازات الهضميّة، بالرغم من الخضوع لعلاج حرقة المعدة أو الفتق الحجابي، وهذا قد يدلّ على وجود انسداد في منطقة الفتق، وهي من الحالات التي تستدعي طلب الرعاية الطبية فورًا ودون تأخير.


كيف يشخص الطبيب فتق الحجاب الحاجز؟

يشخِّص الطبيب فتق الحجاب الحاجز باتباع طرق واختبارات عِدة، نذكر منها الآتي:[١]

  • التنظير الداخلي (Endoscopy): فخلال إجراء التنظير الداخلي يتمكن الطبيب من ملاحظة اندفاع المعدة عبر الحجاب الحاجز وأيَّة مشكلات أخرى، عن طريق تمرير أنبوب رفيع خلال الحلق مرورًا بالمريء، ووصولًا إلى المعدة.
  • التصوير بأشعة إكس واستخدام مادّة الباريوم (Barium): وهي من طرق التشخيص التي تستخدم أشعة إكس لتصوير الجزء العلوي من القناة الهضميَّة بعد إعطاء المريض سائل يحتوي على الباريوم، لتظهر الصورة أكثر وضوحًا، ويتمكن الطبيب خلالها من تحديد موقع المعدة ووجود الفتق الحجابي.
  • قياس ضغط المريء (Esophageal manometry): يُستخدَم هذا الاختبار لقياس تناسق وقوَّة عضلات المريء، إلى جانب قياس تناغم انقباض العضلات في المريء عند البلع.[٥]


المراجع

  1. ^ أ ب Amanda Delgado, "Hiatal Hernia", healthline, Retrieved 29/12/2020. Edited.
  2. "Hiatal hernia", mayoclinic, Retrieved 29/12/2020. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث "Hiatus Hernia", patient, Retrieved 29/12/2020. Edited.
  4. "When should you call a doctor about a hiatal hernia?", webmd, Retrieved 29/12/2020. Edited.
  5. "Hiatal hernia", mayoclinic, Retrieved 29/12/2020. Edited.