أفضل المأكولات للجنس

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٢ ، ١٧ مارس ٢٠٢٠
أفضل المأكولات للجنس

الصحة الجنسية

تُعرف الصحة الجنسية بأنها الوضع الآمن والمريح الذي يتمتّع به الشخص في حياته الجنسية، دون وجود ضعف جنسي يعيق قدرته على أدائه، وتتأثّر الصحة الجنسية للفرد بمجموعة العوامل الاجتماعية، والاقتصادية، والفسيولوجية، والثقافية، وغيرها، فقد تؤدي إلى حدوث مشكلات جنسية،[١] ومن هذا المنحى فإنّ الغذاء يعدّ العامل الأكثر تأثيرًا في تعزيز الصحة الجنسية للأشخاص،[٢] لذا سعى الإنسان خلال العصور إلى تطوير إمكانياته الجنسية والحفاظ عليها، بالبحث عن الأغذية المعززة للصحة الجنسية.[٣]


أفضل المأكولات للجنس

توصي جمعية القلب الأمريكية باستهلاك المغذيات التي تعزز الصحة الجنسية، وهي مشمولة في المجموعات الغذائية المدرجة أدناه:[٤]

  • المحار: يعدّ المحار أحد الأصناف البحرية الغنية بعنصر الزّنك، وهو أحد العناصر الضرورية للجنس؛ إذ يُساهِم في زيادة إنتاج هرمون التستوستيرون، الذي يعدّ من الهرمونات المرتبطة بالرّغبة الجنسية، ويُساهِم في تكوين هرمونات الغدّة الدّرقية المهمّة للحصول على الطّاقة.
  • الأفوكادو: تتعدّى فوائد الأفوكادو العامّة الجسد؛ إذ يعدّ مفيدًا جدًا للخصيتين والسّائل الذي يخرج منهما، ويحتوي على فيتامين (ب6) الذي يزيد قدرة الجهاز العصبي على التّوازن، كما يحتوي على حمض الأوليك المشبع الأحادي، الذي يعدّ ضروريًّا لصحّة الدّورة الدّموية والقلب، وتحتوي فاكهة الأفوكادو على عنصر البوتاسيوم، الذي يعدّ أحد العناصر الرّئيسة التي تساهم في تحفيز الرّغبة الجنسية، وتعزيز مستويات الطّاقة، وفيتامين (هـ) الذي يعدّ أحد مضادات الأكسدة التي تُساهِم في زيادة توسّع الأوعية الدّموية، ممّا يحسّن من تدفق الدم، والحدّ من الإصابة بأمراض القلب العديدة، ويساعد على تقليل ضرر الحمض النّووي على الحيوانات المنوية.
  • بذور الكتّان: يساعد الكتان على تدفّق الدم إلى الأوعية الدّموية الموجودة في الأعضاء التناسلية؛ إذ يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة وغنية تزيد من القدرة على التّدفق، وتحتوي هذه البذور على خصائص أخرى عديدة تساعد على الشّعور بالانتعاش؛ إذ توجد فيها مواد كيميائية في القشور، مثل هرمون الإستروجين الذي يعدّ أحد مضادات الفيروسات والجراثيم والسّرطانات، كما تعدّ بذور الكتّان من المصادر الغنية بالأحماض الدّهنية أوميغا 3، والأحماض الأمينية، كالأرجينين، وهذه الأحماض تحفّز الرّغبة الجنسية، وتساهم في الحفاظ على صحّة الحيوانات المنوية.
  • بذور القرع واليقطين: تعدّ من المصادر الغنيّة بعنصر المغنيسيوم، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة الضّرورية للصحة الجنسية المثالية، كما تحتوي على الأحماض الدّهنية أوميغا 3 التي تزيد من صحّة غدد البروستاتا، والصّحة الجنسية عند النساء، وتعدّ من المصادر الغنية بالحديد والزنك الضّروريين لزيادة الطّاقة، والشّعور بالاسترخاء، وزيادة المناعة.
  • بذور الرّمان: تعدذ غنيّةً بمركّبات البوليفينول، التي تعدّ من المركّبات الضّرورية لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، والسّكتات الدّماغية، وارتفاع ضغط الدم، وتساعد على ارتخاء الأوعية الدموية، وزيادة تدفّق الدم إلى القلب، والدّماغ، والأعضاء التّناسلية، ويساعد مركب البوليفينول على تحسين المزاج، وحماية الجهاز المناعي، ويحتوي على المغذيات الدقيقة التي تساهم في صنع اللبنات الأساسية اللازمة للهرمونات الجنسية، كما يحتوي على مادة الفلافون الضرورية لحدوث الانتصاب السّليم، بالإضافة إلى فيتامين (ج) الذي يزيد من القدرة على التحمّل، ويحدّ من الشعور بالتوتر.
  • البطيخ: يُشار إلى امتلاك البطيخ قدرة على علاج الضعف الجنسي قريبة جدًا من قدرة بعض الأدوية المخصصة لذلك؛ لاحتوائه على نسب عالية من المغذيات النباتية ذات الخصائص المضادة للأكسدة، التي تؤثر في الأوعية الدموية المسؤولة عن الانتصاب وتساعد على إرخائها.
  • الشوكولاتة الداكنة: يُنصح باستهلاك الشوكولاتة السوداء لتعزيز الصحة الجنسية، وتقوية الانتصاب؛ إذ تحتوي على المركبات النباتية، ومادة الفلافانول التي تحفّز وصول الدم إلى أجزاء الجسم، وتُقلل ضغط الدم، وتزيد من إنتاج أكسيد النيتريك، كما يُوصى باستهلاك القهوة لتحفيز الرغبة الجنسية؛ إذ تزيد قوّة الانتصاب لدى الرجال الذين يشربون 3 أكواب يوميًّا؛ وذلك لاحتوائها على الكافيين الذي يعزز تدفّق الدم، كما يعدّ عصير العنب من أفضل العصائر المقوية للجنس؛ إذ يزيد من كمية أكسيد النيتريك في الجسم.[٥]


المكسّرات والبذور للجنس

يُنصح باستهلاك كمية قليلة من المكسرات يوميًّا؛ إذ إنّها تُشكّل مصدرًا جيّدًا للنيتريك، الناتج عن حمض الأمينين الموجود فيها، ويشكّل الجوز أحد أنواع المكسّرات الغنية بالفولات، وفيتامين هـ، والألياف،[٥] ويمكن استهلاك الفول السوداني كغذاء صحي غني بالأحماض الأمينية، والبوليفينول، ومضادات الأكسدة، بالإضافة إلى البروتين، ويفيد تناول الفستق في تخفيض خطر الإصابة بأمراض القلب، فقد ورد أنّه يؤثّر على ضغط الدم، ووظيفة بطانة الأوعية الدموية، كما يحتوي الكاجو واللوز على المعادن والفيتامينات، والدهون الأحادية غير المشبعة.[٦]


الخضار والفواكه المقوية للجنس

يعدّ البنجر من الأغذية الغنية بالبوتاسيوم، الذي يعزز تدفّق الدم إلى أجزاء الجسم، ويحسّن من القدرة الجنسية، بالإضافة إلى الأغذية الآتية:

  • الثوم: إنّ الثوم مفيدٌ جدًّا للحدّ من مشكلات ارتفاع الكولسترول، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، لذا يُنصح بتناوله قبل الجماع؛ إذ يحتوي على مضادات التخثّر التي تزيد من وصول الدم إلى الأعضاء التناسلية.[٢].
  • الفلفل الأحمر: يعدّ تناول الفلفل الأحمر مفيدًا لتعزيز وصول الدم إلى العضو الذكري، وذلك بمدّ الجسم بالحرارة التي تسهم في ارتخاء الشرايين، كما يحدّ استهلاك هذا النوع من الخضار من جلطات الدم، ويقلل من ارتفاع الكولسترول في الدم.[٥]
  • التفاح والتوت: تعد فاكهة التفاح والتوت والعنب الأسود والكرز من الأغذية الجيّدة للجنس؛ فهي غنية بأحد أنواع الفلافونويد المضاد للأكسدة، المسمّى الكيرستين الذي يقلل من خطر الإصابة بالتهابات البروستاتا التي تسبب ألمًا عند القذف، كما أنّ لهذه الفواكه خصائص مفيدةً في مقاومة التهاب المثانة، الذي يتسبب بآلام مزعجة للجنسين عند ممارسة الجماع، علاوةً على تأثيره السلبي على الرغبة الجنسية، وإضعاف الانتصاب.[٢]


كيفية الاطمئنان على الصحة الجنسية

ترتبط قدرة الأشخاص على الأداء الجنسي بصحة القلب، ونشاط الدورة الدموية؛ فكلما زادت قوّة القلب لدى الفرد زاد تمتّعه بقدرة جنسية أعلى وانتصاب أقوى، لذا فقد اشتركت البحوث المعتمدة علميًّا والتوصيات المتّبعة في الطب الشعبي بالتأكيد على وصف الأطعمة المقوية للقلب لتحسين حالات الضعف الجنسي.[٣]


المراجع

  1. "Defining sexual health", www.who.int, Retrieved 25-10-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت Erica Roth, Rena Goldman (8-12-2016), "7Foods to Help Boost Your Sex Life"، www.healthline.com, Retrieved 25-10-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Danielle Dresden (15-8-2018), "Foods to eat for better sex"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 25-10-2019. Edited.
  4. Janet Brito, PhD, LCSW,(2018-6-19), "5 Foods to Eat for Better Sex — and 3 You Should Really Avoid"، www.healthline.com, Retrieved 2019-2-17. Edited.
  5. ^ أ ب ت Nazia Q Bandukwala (17-9-2017), "Foods to Help Erectile Dysfunction "، www.webmd.com, Retrieved 25-10-2019. Edited.
  6. Jon Johnson (11-9-2018), "?What are the most healthful nuts you can eat"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 25-10-2019. Edited.