أفضل طريقة لتقوية عظام الأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٠ ، ٢٣ سبتمبر ٢٠١٩

صحة العظام

يعدّ بناء عظام صحيّة أمرًا مهمًا للغاية، ويمكن بناء عظام صحية من خلال الحصول على المعادن الغذائية في مرحلة الطفولة والمراهقة والبلوغ؛ لأنّه بمجرد بلوغ سنّ الثلاثين تكون كتلة العظام في ذروتها، وفي حال لم تكن كتلة العظام قويّةً خلال هذه الفترة يحدث فقدان للعظام في وقتٍ لاحقٍ من العمر، بالتّالي التسبُّب بخطر الإصابة بهشاشة العظام، ويمكن تقليل هذا الخطر من خلال اتباع العديد من العادات الغذائية والأساليب الحياتية التي تساهم في بناء عظام قويّة، والحفاظ عليها حتّى مع تقدّم السنّ.[١]


أفضل طريقة لتقوية عظام الأطفال

يمكن تقوية عظام الأطفال من خلال عدّة طرقٍ، ومن أهمّها ما يأتي:[٢]

  • الأطعمة الغنية بالكالسيوم: يمكن تقوية عظام الأطفال من خلال تزويدهم بالأطعمة الغنية بالكالسيوم بنسبة كبيرة، إذ يعدّ الكالسيوم من العناصر الغذائية المهمّة لبناء العظام الصحية، ويمكن الحصول على الكالسيوم من عدّة أطعمة، بما في ذلك منتجات الألبان، والفول، والخضراوات الخضراء، والبذور، والمكسّرات، وعصير البرتقال، وحبوب الإفطار، لذا من الجيّد تشجيع الطفل على تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، وفي حال تفضيل الطفل تناول منتجات الألبان يمكن استشارة الطبيب حول كمية الألبان المسموح بتناولها حسب العمر، فقد يحتاج الأطفال الصغار إلى ما يقارب 2-3 حصص من الألبان قليلة الدسم يوميًا، بينما قد يحتاج الأطفال الأكبر إلى أربع حصص يوميًا.
  • مكمّلات فيتامين د: يساعد فيتامين (د) على امتصاص الجسم للكالسيوم، وبما أنّ معظم الأطفال لا يتناولون ما يكفي من الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين يمكن استهلاك مكملات فيتامين (د) لتعويض هذا النقص، كما يوصي معظم مقدّمي الرعاية الصحية بتناول مكملات فيتامين (د) للرضّع أيضًا، بالإضافة إلى أنّه يمكن استشارة الطبيب أو اختصاصي التغذية حول مقدار فيتامين (د) للأطفال وطريقة الحصول عليه.
  • ممارسة الرياضة: يمكن زيادة قوّة عظام الأطفال من خلال ممارسة الرياضة، وأنشطة المشي والقفز والتسلّق مفيدة بًورة خاصّة لبناء عظام الأطفال؛ وذلك لأنّ الضّغط يعزّز قوة العظام، لذا ينصح بتشجيع الأطفال على ممارسة بعض التمارين الرياضية، من خلال حصول الطفل على ساعة من النشاط البدني على الأقل يوميًا.


الحفاظ على عظام صحية

يمكن الحفاظ على عظام صحية من خلال اتباع الطّرق الآتية:[٣]

  • الحفاظ على وزن مناسب: يمكن الحفاظ على صحّة العظام من خلال الحفاظ على وزنٍ صحي، خاصّةً النّساء؛ وذلك لأنّه قد تتوقّف فترات الحيض عند النساء اللواتي يعانين من نقص الوزن إمّا بسبب سوء التغذية وإمّا بسبب ممارسة التمارين الرياضية المفرطة، فقد تعاني النساء من نقص مستويات هرمون الإستروجين التي تدعم نمو العظام.
  • ممارسة الرياضة: تعدّ ممارسة التمارين التي تشمل تمارين تحمل الوزن من أفضل الطرق التي تساهم في الحفاظ على صحّة العظام، بما في ذلك المشي، أو الرّقص، أو التمارين الهوائية؛ إذ تساعد هذه التمارين على حماية العظام وزيادة قوّتها.
  • تناول مكمّلات الكولاجين: تشير الأبحاث المبكّرة إلى أنّ مكملات الكولاجين تساهم في حماية صحة العظام؛ وذلك لأنّ الكولاجين هو البروتين الرّئيس الموجود في العظام، والذي يحتوي على الأحماض الأمينية الجليكاين والليسين والبرولين التي تساعد على بناء العظام والعضلات والأنسجة الأخرى.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب Franziska Spritzler (18-1-2017), "10 Natural Ways to Build Healthy Bones"، www.healthline.com, Retrieved 31-8-2019. Edited.
  2. Richard W. Kruse, DO and Susan M. Dubowy, PA-C, "3 Ways to Build Strong Bones"، www.kidshealth.org, Retrieved 31-8-2019. Edited.
  3. "5 ways to boost bone strength early", www.health.harvard.edu, Retrieved 2-9-2019. Edited.