أفضل علاج لالتهاب سقف الفم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٧ ، ١٠ سبتمبر ٢٠١٩
أفضل علاج لالتهاب سقف الفم

علاج التهاب سقف الفم

يتعرّض الجلد الرقيق في سقف الفم للكثير من الجروح والتمزقات يوميًا، وفي بعض الأحيان قد يتسبب التهاب سقف الفم في الشعور بالإزعاج بسبب التورم أو الالتهاب. وقد يرافق التهاب سقف الفم ظهور العديد من الأعراض إلى جانب التورم، وقد تشمل الأعراض المرافقة لالتهاب سقف الفم ما يلي:[١]

  • الألم؛ قد يترافق التهاب سقف الفم مع الشعور بالألم غالبًا، والسبب خلف ألم سقف الفم خطير؛ مثل: الإصابة بـسرطان الفم، أو أمراض الكبد المرتبطة بالكحول، أو التهاب الكبد.
  • جفاف الفم؛ يُعدّ جفاف الفم من الحالات الشائعة التي قد تدلّ على العديد من المشاكل، والجدير بالذكر أنّ جفاف الفم قد يكون أحد أعراض انسداد الغدد اللعابية، أو ناجمًا عن الصدمات، أو الحروق الناتجة من الطعام أو الشراب الساخن، ويحدث الجفاف بسبب شرب الكحول الذي يؤدي إلى جفاف الفم، وتورم سقف الفم.
  • التقرحات أو البثور؛ تسبب التقرحات، وتقرحات البرد نتوءات صغيرة أو عقيدات في سقف الفم، وتسبب الألم والإزعاج عندما تمتد في سقف الفم وتكبر.
  • تشنجات العضلات؛ عندما ينخفض مستوى الإلكتروليتات في الجسم بدرجة كبيرة للغاية قد تسبب تشنج العضلات وتقلصها، ويساعد الحفاظ على مستويات المعادن في الجسم في الوقاية من الجفاف وتشنج العضلات.


علاج التهاب سقف الفم

بعض العلاجات المنزلية تساهم في تخفيف الألم الناتج من التهاب سقف الفم، ومن هذه العلاجات ما يأتي:[٢]

  • شاي الأعشاب؛ قد يساعد شرب منقوع الأعشاب أو الشاي بالأعشاب في تخفيف الألم الناتج من التهاب سقف الفم.
  • المراهم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية؛ يجرى استخدام المراهم والجل الفموي في علاج التقرحات في سقف الفم.
  • الطحينية؛ تساعد الطحينية في تهدئة الألم الناتج من التهاب سقف الفم وتخفيفه.
  • زيادة شرب الماء.

في معظم حالات التهاب سقف الفم يُعالَج المصاب في المنزل، أو الانتظار حتى يشفى من تلقاء نفسه، والإصابات الشائعة التي تسبب ألمًا في سقف الفم أسرع التئامًا وشفاءً من باقي الاصابات؛ مثل: الحرق الذي يسببه المشروب الساخن، لكنّ التقرحات سبب للشعور بألم مبرح ومزعج أحيانًا، لذلك قد يرغب الشخص إلى تناول الأدوية لتقليل الألم الناتج من الالتهاب في هذه التقرحات.


التهابات سقف الفم التي تستوجب التدخل الطبي

بالرغم من أنّ معظم الأسباب التي يعزى حدوث الالتهاب في سقف الفم إليها لا تدعو إلى القلق ولا تستدعي التدخل الطبي لعلاجها، إلّا أنّه يجب على الشخص المصاب بالتهاب سقف الفم التواصل مع الطبيب في بعض الحالات، ومنها:[٢]

  • حدوث ألم لا يزول حتى مع تناول الأدوية والمسكنات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية.
  • ظهور تورم لأكثر من أسبوع.
  • ظهور التورم بالترافق مع أعراض أخرى غير مألوفة.

التورم الذي يظهر على الفم من الخارج لا يدعو إلى القلق غالبًا؛ لأنه غير خطير ويشفى في مدة تتراوح بين عدة أيام إلى أسبوع.


أسباب التهاب سقف الفم

يعزى حدوث التهاب سقف الفم إلى العديد من الأسباب، ومن أبرزها ما يأتي:[٣]

  • العدوى؛ تسبب الالتهابات الفيروسية والبكتيرية؛ مثل: التهاب الجيوب الأنفية، ونزلات البرد الشائعة، والتهاب اللوزتين، وغيرها من الالتهابات إلى إصابة سقف الفم بأذى، والسبب في بعض الحالات هو ضغط الجيوب الأنفية على سقف الفم ودفعه للأسفل، أو نمو البكتيريا والفطريات التي تسبب تهيجًا للفم، مما يؤدي إلى حدوث الحكة والاحمرار في سقف الفم.
  • المواد المهيجة؛ يتعرّض سقف الفم للأذى في بعض الأحيان؛ ذلك يعزى إلى عدد من الأسباب؛ مثل: تناول الأطعمة الخشنة والمقرمشة التي تسبب حدوث خدوش لسقف الفم، أو تناول بعض المواد المهيجة فمويًا؛ مثل: أقراص الأسبرين، إذ يضع بعضهم أقراص الأسبرين في أفواههم بجانب الأسنان التي تعاني من التهاب وتسبب الشعور بألم كبير، مما يجعلها في وضع يسمح لها بالذوبان، مما يسبب قرحة مؤلمة جدًا تُسمّى حرق الأسبرين.
  • اختلال نسبة المعادن الموجودة في الدم؛ حيث سبب تكوين القرح في سقف الفم هو اختلال نسب المعادن في الدم، ولتجنب تكوين القرح والالتهابات في سقف الفم يجب أن يستمر الشخص في عمل فحوصات للدم في المختبرات الطبية للتأكد من أنّ كل شيء على ما يرام.
  • متلازمة الفم المحروق؛ ما يزال سبب متلازمة الفم المحروق مجهولًا، إلّا أنّها تشترك في أعراضها المزعجة مع بعض الأمراض الأخرى؛ مثل: مرض القلاع الفموي، والإجهاد، والجفاف في الفم. ومن هذه الأعراض: الشعور بحرقة على وسط اللسان أو طرفه، وهذه المتلازمة أكثر انتشارًا بين النساء، وخاصة في المدة التي تأتي في سنّ اليأس ومرحلة انقطاع الطمث.
  • الأمراض الخطيرة الأخرى -مثل السرطان-؛ يعزى السبب في حدوث الالتهاب والتقرحات في سقف الفم إلى مرض خطير؛ مثل: السرطان، حيث سرطان الغدد الليمفاوية أو سرطان الجلد ينموان داخل الفم؛ بما في ذلك النمو في سقف الفم، والتسبب في الالتهابات والتقرحات.


المراجع

  1. Kimberly Holland, "Swelling on the Roof of Your Mouth: Causes and More"، healthline, Retrieved 8-8-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Jenna Fletcher, "Why is the roof of my mouth swollen?"، medicalnewstoday, Retrieved 8-8-2019. Edited.
  3. Joseph Xuereb (19-10-2018), "Why You May Suffer from Roof of Mouth Pain"، savinadental, Retrieved 8-8-2019. Edited.