أفضل علاج لحرق سقف الحلق

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٧ ، ١٥ أغسطس ٢٠١٩
أفضل علاج لحرق سقف الحلق

حرق سقف الحلق

إنّ حرق سقف الحلق أحد المشاكل الشائعة التي يعاني منها الناس، حيث أنسجة سقف الحلق من الأنسجة الرقيقة والرخوة في الجسم التي تُعرّض للحروق لأسباب معينة؛ كالأطعمة والمشروبات الساخنة جدًا، لكنّ الحروق جميعها في هذه المنطقة من الدرجة الأولى، وتؤثر في الطبقة العليا من الجلد فقط، وتؤدي الحروق إلى إتلاف الأنسجة وخلايا الجلد في منطقة الحرق، لكن سرعان ما تسقط هذه الخلايا وتنتج مكانها خلايا جديدة. ويجرى علاج حروق سطح الفم بسهولة؛ نظرًا لأنّها حروق من الدرجة الأولى، ويُستخدم عدد من العلاجات الطبيعية التي تهدئ سقف الحلق، وتساعد في الشفاء؛ كاللبن، والحليب، والعسل، وهلام الصبار، وغيرها.[١]


علاج حرق سقف الحلق

يجرى علاج حروق سقف الحلق في المنزل من خلال استخدام العلاجات التي تشمل ما يلي:[٢][١]

  • الماء البارد، إنّ استخدام الماء البارد بشكل مباشر بعد الإصابة بالحرق يحدّ من حجم الضرر؛ نظرًا لأن تبريد المناطق المصابة على الفور يمنع الحرق من التأثير في الطبقات الداخلية للجلد، ولاستخدام الماء البارد في علاج الحرق يُملَأ الفم بالماء البارد ويُترَك في الفم حتى يفقد برودته ثم يُبصَق ويُستبدل الماء البارد به مرة أخرى، ويجدر الذكر أنه ينبغي تجنب استخدام مكعبات الثلج؛ لأنّ استخدامها قد يلصقها بالجلد ويتسبب في تهييجه؛ لذلك يُستخدَم من خلال إضافته إلى الماء البارد.
  • اللبن أو الحليب، يساعد تناول اللبن أو الحليب في تخفيف الألم الناتج من الحرق، كما يمنع تهيج الجلد، ويخفف الحكة الناتجة من الحرق ويساعد في الشفاء.
  • الألوفيرا، غالبًا ما تُستخدم الألوفيرا على الحروق الخارجية لتهدئة البشرة، لكن عند استخدامها على الحروق الداخلية؛ كحرق سقف الحلق يجب استخدام المُنتج المختص بالحروق الداخلية منه.
  • العسل، يساعد العسل في شفاء حروق سقف الحلق من خلال تطبيقه مباشرة على سقف الحلق، حيث العسل له خصائص مضادة للميكروبات والالتهابات.
  • الماء المالح، إنّ شطف الفم بالماء المالح إحدى الطرق التي تبقي الحرق نظيفًا، وتُستخدم هذه الطريقة مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم حتى يُشفى الحرق.
  • الأطعمة اللينة، من المهم حماية سطح الفم بعد تعرضه للحرق؛ لذلك يجب تناول الأطعمة اللينة في هذه المدة لمنع حدوث تلف في الأنسجة المتجددة، الذي ينتج من الأطعمة ذات الحواف الحادة، كما أنّ تناول الأطعمة اللينة يضمن التئام الحروق.
  • الأدوية المسكنة التي تُصرف من دون وصفة طبية، إذ تُستخدم الأدوية؛ مثل: الأيبوبروفين، والأسيتامينوفين، والبنزوكائين لتخفيف الألم والالتهابات، لكن يجب عدم أخذ كمية أكبر من الجرعة اليومية المقررة عند استخدامها.


احتراق سقف الحلق لدى الأطفال

إذا أصيب الطفل بحروق من الدرجة الأولى في فمه يُتعامَل مع هذه الحروق كما يُتعامَل مع الشخص البالغ باستخدام السوائل الباردة والحليب وغيرهما، أما إذا كان الطفل يعاني من الألم فيعطى جرعة مناسبة من المسكنات؛ مثل: الأيبوبروفين، الأسيتامينوفين. لكن يجب توخي الحذر من استخدام الأدوية التي تسبب الحساسية والآثار الجانبية لدى الأطفال؛ مثل: بنزوكائين.

وقد تبدأ بشرة سقف الحلق بالتقشر لمدة يومين إلى ثلاثة أيام قبل أن تبدأ بالشفاء، وقد يسبب ذلك الألم، وعدم الراحة للطفل، لكنه أمر طبيعي. لكن إذا لم تتراجع الأعراض بعد يومين، أو بدأت السوائل غير الطبيعية والقيح بالتسرب من الحرق، أو أصيب الطفل بالحمى تجب مراجعة الطبيب على الفور. وفي حالة إصابة الطفل بحروق من الدرجة الثانية أو الثالثة يجب اصطحاب الطفل إلى الطبيب بشكل مباشر لتلقي العلاج والتقييم الكامل للحالة.[٢]


احتراق سقف الحلق الذي يوجب زيارة الطبيب

عادةً ما تُشفى حروق سطح الحلق في غضون 10 أيام، لكن في حالة استمرار الألم أكثر من ذلك أو كان الحرق شديدًا لدرجة عدم القدرة على الأكل أو الشرب تجب زيارة الطبيب للحصول على الاستشارة الطبية المناسبة، وغالبًا ما تكون حروق سطح الحلق من الدرجة الأولى، لكن عند الإصابة بحروق الدرجة الثانية أو الثالثة يجب طلب الرعاية الطبية العاجلة؛ حيث حروق الدرجة الثانية ترافقها فقاعات وتقرحات في منطقة الإصابة، أما في حروق الدرجة الثالثة فإنّ الضرر أكبر في الجلد مسببًا بذلك منطقة بنية داكنة.

وفي حالة الحروق البسيطة قد يحتاج الشخص إلى علاج طبي إذا أصيب بالحمى، أو احمرار منطقة الحرق، أو تورم المنطقة، وعدم تراجع الورم باستخدام العلاجات أو الألم المستمر.[٣][١] ولتفادي الإصابة بحرق سقف الحلق يجب توخي الحذر عند تناول الأطعمة الساخنة؛ كالأطعمة التي تحتوي على الزيوت والسوائل، حيث درجات حرارتها عالية وتسبب الحروق بسرعة، لذلك يفضل الانتظار حتى تبرد الأطعمة والمشروبات قبل تناولها، وبالتالي يُمنَع حرق سقف الحلق.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث Claire Sissons (2018-6-19), "How to treat a burn on the roof of the mouth at home"، medicalnewstoday, Retrieved 2019-7-29. Edited.
  2. ^ أ ب Kimberly Holland and Tim Jewell (2017-12-13), "How to Treat a Burn on the Roof of Your Mouth"، healthline, Retrieved 2019-7-29. Edited.
  3. Prevention (2014-6-22), "6 Ways To Treat A Burn On The Roof Of Your Mouth"، prevention, Retrieved 2019-7-29. Edited.