أفضل علاج للضعف الجنسي النفسي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٤٨ ، ١٦ نوفمبر ٢٠١٩
أفضل علاج للضعف الجنسي النفسي

 ضعف الانتصاب

قد تكون مشكلات الانتصاب مجرد أعراض لمشكلة زوجية أو مشكلة نفسية، أو مشكلة ذهنية، وبالتالي يجب التركيز على عدم الانشغال في علاج ضعف الانتصاب، بل على حالة الإثارة واللذة المتبادلة، ويُعرّف ضعف الانتصاب بأنّه؛ عدم القدرة على استمرار انتصاب العضو الذّكري لتتمّ العلاقة الجنسية طبيعيًا أو عدم القدرة على تحقيق الانتصاب، ويعدّ ضعف الانتصاب حالة مرضية شائعة إذ أنّها تصيب واحدًا من بين كل ثلاثة رجال، ولا يَعدّ الأطباء ضعف الانتصاب من فترة لأخرى مشكلة أمّا عندما يحدث في أغلب اللقاءات الجنسية أو كاملها فهو دليل على وجود مشكلة تستدعي مراجعتهم لإجراء الفحوصات التشخيصية ومعرفة الأسباب.[١]


علاج الضعف الجنسي النفسي

يحتاج علاج الضّعف الجنسي النّاتج عن أسباب نفسية بالدّرجة الأولى إلى مراجعة طبيب نفسي مختص يقوم بتشخيص المصاب والتّعرف على الأسباب النفسية المؤدية لذلك، بإجراء يسمّى العلاج الدّيناميكي النّفسي الذي يتضمّن عادةً صراع اللاوعي للكشف عن أسباب ضعف الانتصاب، وفي المجمل فإنّ العلاجات النفسية لضعف الانتصاب تتضمّن ما يلي:[٢]

  • تهدف الخطوة الأولى إلى جعل العلاقة الجنسية ممتعة مثيرة بدلًا من التّركيز على النشاط الجنسي، بتقليل الإجهاد والتوتر الذي يصاحب العلاقة الجنسية والعمل على حدوث علاقة جنسية طبيعية بين الطّرفين.
  • علاج القلق الجنسي: سيتناول الطّبيب المشكلات والمخاوف النّاتجة عن عدم المعرفة وشرحها بالتّفصيل بالإضافة إلى القضايا العاطفية بين الطّرفين وإيجاد حلول لها.
  • العلاجات البديلة: قد تساعد العلاجات البديلة في التخفيف من التّوتر والقلق ويأتي في مقدّمة هذه العلاجات ممارسة تقنيات الاسترخاء والتّأمل وزيادة التركيز على شيء واحد فقط؛ إذ إنّ ذلك يزيد من قوّة الجسم وقد أشارت بعض الدّراسات إلى أنّ تمارين التّأمل تُغيّر من كيمياء الدّماغ وتقلل من التّوتر.
  • الأعشاب والمكمّلات الغذائية: من الممكن أن تساعد بعض الأعشاب والمكمّلات الغذائية في تقليل التوتر والقلق؛ كالجنيسغ والبابونج ونبتة الكافا، ومع أنّ هذه المكمّلات آمنة الاستخدام إلا أنّه لا بُدّ من استشارة الطّبيب قبل تناولها تجنّبًا لحدوث آثار جانبية كالغثيان، والحساسية وقد تكون الآثار الجانبية خطيرة؛ إذ قد تتسبب نبتة الكافا بتلف في الكبد.

كما وتتضمّن علاجات الضّعف الجنسي الخيارات التّالية:[٢]

  • الأدوية المنشطة جنسيًا.
  • مضخّات العضو الذّكري.
  • حقن التستستيرون.
  • جراحة الأوعية الدّموية.
  • إجراء تعديلات في نمط الحياة: كالابتعاد عن تدخين السّجائر، وتناول المشروبات الكحولية، واتّباع نظام غذائي صحّي، والحفاظ على وزن مثالي.


أسباب ضعف الانتصاب

كون الانتصاب من الوظائف الطبيعية التي تحدث في الجسم؛ فإنّها تتأثّر بالعديد من العوامل والتي قد تكون مرضية أو نفسية وفي المجمل فإنّ أسباب ضعف الانتصاب تتضمّن ما يلي:

  • العوامل النّفسية: يؤدي الدّماغ دورًا رئيسيًا في حدوث عملية الانتصاب وذلك ابتداءً من الإثارة الجنسية التي يمكن أن تتأثّر بالعديد من العوامل التي تؤدي إلى حدوث خلل في الانتصاب بما فيها الاكتئاب، والقلق، والحالات المرضية الصّحية العقلية، والإجهاد النّفسي، والمشكلات بين الزّوجين وسوء التّواصل بينهما.[١]
  • العوامل المرضية: يتأثّر الانتصاب من ناحية مرضية بأربعة عوامل؛ تدفّق الدّم، والعامل العصبي، والهرموني، والعضلي، التي يتسبب أي خلل في أحدها إلى حالة مرضية؛ إذ إنّ داء السّكري، وأمراض القلب، والأوعية الدّموية، وارتفاع ضغط الدّم، وارتفاع مستويات الدّهون الثّلاثية، ومرض الشّلل الرّعاشي، والسّمنة ومتلازمة التّمثيل الغذائي، والتّصلب المتعدد، والاضطرابات الهرمونية، بما فيها؛ اضطرابات الغدة الدّرقية، ونقص هرمون التستستيرون، بالإضافة إلى الاضطرابات الهيكلية في بنية العضو الذّكري كمرض بيروني، كما تتضمن الحالات المرضية التي تؤدي إلى ضعف الانتصاب الخضوع لعلاج أمراض البروستاتا، والعلاج الإشعاعي لمنطقة الحوض.[٣]
  • العوامل البيئية: التي يأتي في مقدّمتها تدخين السّجائر وتعاطي المشروبات الكحولية، واستخدام بعض أنواع الأدوية كأدوية القلب، وأدوية ارتفاع ضغط الدّم، والأدوية المُدرّة للبول، والأدوية التي تعمل على الجهاز العصبي المركزي، والمسكّنات الأفيونية، وأدوية علاج السّرطان.[٤]


تشخيص ضعف الانتصاب

يُشخّص الأطباء ضعف الانتصاب من خلال الإجراءات التّالية:[٥]

  • السّؤال عن التّاريخ المرضي للشّخص والأعراض الظّاهرة إن وجدت، ويمكن أن يُجري الطبيب عدّة فحوصات للتأكّد من أنّ الأعراض لا تظهر نتيجة حالة مرضية.
  • الفحص الجسدي: يتضمّن الفحص الجسدي استماع الطّبيب إلى القلب والرّئتين وقياس ضغط الدّم، وفحص العضو الذّكري والخصيتين، وقد يوصي الطبيب بإجراء فحص مستقيمي لمنطقة البروستاتا.
  • فحص الدّم.
  • فحص البول.
  • اختبار التورم الليلي للقضيب: وهو اختبار يُجرى بجهاز يرتديه المصاب على فخذيه، ثمّ يقوم الطيب بتقييم جودة الانتصاب الليلي من خلال تخزين هذا الجهاز للبيانات التي يصل إليها الطبيب لاحقًا، ويعرّف الانتصاب الليلي بأنّه؛ الانتصاب الذي يحدث في الفترات الليلية وهو جزء طبيعي من الانتصاب لدى العضو الذّكري غير المتضرر.

لا يعدّ ضعف الانتصاب مشكلة طبية مستحيلة الحل؛ إذ إنّ العلاجات تكون فعّالة جدًا، ومع ذلك فإنّ لضعف الانتصاب عدّة مضاعفات تتمثّل بعدم الرّضى بين الزّوجين عن العلاقة الجنسية، والتّوتر، والقلق، والإحراج، وانخفاض تقدير الذّات، وذلك يؤدي إلى حدوث مشكلات في العلاقة الزّوجية ومن أكثر المضاعفات ضررًا هي عدم القدرة على تحقيق الحمل لدى المرأة.


الوقاية من الضعف الجنسي

يمكن لاتّباع بعض التّدابير الوقائية أن تُحسّن من الصّحة الجنسية وتجعلها أفضل ومن أبرز هذه التّدابير ما يلي:[٦]

  • الأكل الصّحي؛ إذ إنّ تناول طعام صحّي كالأطعمة التي تحافظ على مستويات الكوليسترول في الدّم ضمن الحدود الطّبيعة التي تحافظ على صحّة القلب والأوعية الدّموية يضمن الحصول على صحّة جنسية أفضل.
  • ممارسة التّمارين الرياضية: عدا عن أنّ الرّياضة تُحسّن من صحة الجسم عمومًا؛ إلّا أنّها أيضًا تزيد من الرغبة والقدرة الجنسية.
  • ممارسة تمارين الاسترخاء بانتظام لتخفيف الضّغط أثناء ممارسة العلاقة الجنسية وتحسين المزاج.
  • إحداث تغييرات في العلاقة الجنسية لتجنب حدوث الملل.
  • استخدام الكريمات المرطبة: من الممكن أن تواجه النساء ضغوطات نفسية، وهذا يُصعّب التحفيز الجنسي لديها ويجعل عملية الإيلاج مؤلمة؛ لذا يمكن استخدام الكريمات المرطبة التي تُسهّل ممارسة الجماع.


المراجع

  1. ^ أ ب staff mayo clinic (2018-3-9), "Erectile dysfunction"، mayoclinic, Retrieved 2019-10-29. Edited.
  2. ^ أ ب Kimberly Holland (2016-11-8), "Can Stress and Anxiety Cause Erectile Dysfunction?"، healthline, Retrieved 2019-10-29. Edited.
  3. Nazia Q Bandukwala (2019-8-20), "Slideshow: Erectile Dysfunction Causes"، webmd, Retrieved 2019-10-29. Edited.
  4. Markus MacGill (2017-12-7), "What's to know about erectile dysfunction?"، medicalnewstoday, Retrieved 2019-10-29. Edited.
  5. Healthline Editorial Team (2017-5-17), "Everything You Need to Know About Erectile Dysfunction (ED)"، healthline, Retrieved 2019-10-29. Edited.
  6. Wyatt Myers (2012-12-21), "20 Great Sex Tips for Men"، everydayhealth., Retrieved 2019-10-29. Edited.