أفضل علاج للضعف الجنسي النفسي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٣:٠٣ ، ٢٦ يناير ٢٠٢١
أفضل علاج للضعف الجنسي النفسي

هل يرتبط الضعف الجنسي بالحالة النفسية للمصاب؟

الضعف الجنسي(Erectile dysfunction)، هو عدم قدرة الرجل على الانتصاب أو المحافظة على استمراريته خلال الجماع، وقد ينتج الضعف الجنسي عن عوامل جسدية تشير إلى وجود أمراض أساسية، ولكن هل يرتبط حدوث الضعف الجنسي بعوامل نفسية؟


نعم، قد ينتج الضعف الجنسي بسبب عوامل نفسية قد يتعرض لها الرجل في بعض الفترات، وتُعدّ من الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى هذه المشكلة. ولحسن الحظ يمكن علاج هذه العوامل النفسية، مما يساعد في التخلص من الضعف الجنسي الناتج عنها.[١][٢]


ما الحالات النفسية المرتبطة بالضعف الجنسي

في البداية من الضروري التنويه إلى أهمية الحصول على الاستشارة الطبية عند حدوث هذه المشكلة بتكرار، وفي حال كانت مصدرًا للقلق للرجل أو لزوجته؛ لمنع تفاقم المشكلة، وتطورها، وفي الحقيقة يحدث الضعف الجنسي بنسبة 10% إلى 20% من جميع الحالات بسبب التعرض لعوامل نفسية مُعينة، وفي الوقت نفسه كما تحدثنا سابقًا في المقال قد يكون الضعف الجنسي عبارة عن ردة فعل ثانوية يُبديها الجسم بسبب وجود عوامل جسدية أساسية، لذلك، فإن مراجعة الطبيب أمر ضروري لاستبعاد العوامل الجسدية، ومن أكثر العوامل النفسية شيوعًا التي قد تجعل الرجل أكثر عرضة للضعف الجنسي ما يلي:[٣][٤]


  • القلق: فقد يشكل القلق والضعف الجنسي حلقة مستمرة، إذ خلال فترة تعرُض الرجل للضعف الجنسي يُصبح قلقًا بشكل مُفرط، وهذا القلق يعود سلبًا على الشخص المُصاب، فقلقه من عدم نجاح العلاقة الجنسية؛ قد يزيد نسبة تعرضه للضعف الجنسي بشكل متكرر.


  • البرود واللامبالاة: قد يصبح الرجل غير مهتم بالعلاقة الجنسية بسبب عدّة عوامل مختلفة، منها حدوث مشاكل بين الزوجين، ومع تقدم العُمر تزداد فرص تعرض الرجل لهذه المشكلة، كما قد يكون السبب في ذلك تناول بعض الأدوية التي من إحدى مضاعفاتها الجانبية فقدان الرغبة الجنسية.


  • التعرض للإجهاد والتوتر: قد يتعرض الرجل للإجهاد بسبب عدّة عوامل مختلفة على سبيل المثال وجود مشاكل بين الزوجين أو وجود مشاكل في العمل وأيضًا في حال وجود صعوبات مالية.


  • الاكتئاب: في الواقع قد يؤثرالاكتئاب على الرجل نفسيًا، وجسديًا إذ إن الاكتئاب يُمثل إحدى الأسباب الرئيسية لحدوث مشكلة الضعف الجنسي لدى الرجل، وأيضًا خلال فترة تلقي العلاج قد تتسبب الأدوية المضادة للاكتئاب الموصوفة من قِبل الطبيب بالتأثير على الانتصاب، وزيادة نسبة التعرض للضعف الجنسي.


  • الشعور بالذنب: في بعض الحالات قد يحدث الضعف الجنسي بسبب اعتقاد الرجل بأنه لا يُرضي شريكه في العلاقة الجنسية مما يجعله يشعر بالذنب حول هذا الأمر.


  • التقدير المنخفض لذات: قد يشعر الرجل بهذا الأمر في حال وجود مشاكل أخرى لا تتعلق بالعلاقة الجنسية، وأيضًا قد تنتج بسبب تعرض الرجل للضعف الجنسي سابقًا.



علاج للضعف الجنسي النفسي

تتمثل الخطوة الأولى من مرحلة العلاج استشارة الطبيب المختص؛ حتّى يتمكن من تحديد المسبب الرئيسي للضعف الجنسي والعلاج المناسب للحالة، بالإضافة إلى الاهتمام بالصحة النفسية للمصاب وجعلها ضمن الأولويات، وفي الحقيقة معظم حالات الضعف الجنسي المرتبط حدوثه بالعوامل النفسية، والتي قمنا بذكرها سابقًا في المقال من الممكن أن تتم معالجتها دون اللجوء إلى استخدام الأدوية، إلا أن الأدوية تُستخدم لعلاج المشاكل النفسية المسببة للحالة، وفي ما يلي توضيح لذلك:[٥]


علاج الضعف الجنسي المرتبط حدوثه بالقلق أو التوتر

في حال كان المسبب الرئيسي للضعف الجنسي هو القلق أو التوتر، تتضمن طرق العلاج المقترحة ما يأتي:[٢]

  • العلاج النفسي: الذي يتضمن ما يأتي:
    • الاستشارة الطبية: في البداية يجب التحدث مع المعالج النفسي المختص، والذّي يهدف إلى تخفيف القلق النفسي للمصاب من خلال تحديد العامل الأساسي للقلق من ثم تحديد الخطة العلاجية المناسبة.
    • العلاج الجنسي(Sexual therapy): الذي يساعد الرجل في الحصول على علاقة جنسية مبنية على الثقة مع شريكتهُ من خلال تخفيف القلق والتوتر.
    • علاج قلق الأداء الجنسي(Sexual anxiety therapy): عند تعرض الرجل للضعف الجنسي سوف تتبادر العديد من الأفكار والأسئلة في ذهنه، وفي الوقت نفسه قد لا يعلم المصاب جميع المعلومات الطبية المتعلقة بهذا الأمر، مما يؤدي إلى تفاقم حالة القلق، والتوتر؛ لذلك عند التحدث مع الطبيب يقوم بمناقشة جميع المعلومات المتعلقة بالضعف الجنسي؛ حتّى يُطمئِن جميع مخاوف المصاب الذّي يشعر بها.
    • العلاج النفسي الديناميكي(Psychodynamic therapy): تكمُن أهميته في التركيز على محتوى اللاوعي لنفسية المصاب لتحديد السبب الرئيسي لضعف الانتصاب.


  • العلاجات البديلة: تجدر الإشارة إلى أن الأدلة العلمية على هذه العلاجات قليلة، إلا أنه يمكن استخدامها، وتتضمن العلاجات البديلة التي تقلل من التوتر والقلق، مما قد يساعد في تقليل الضعف الجنسي الناتج عن ذلك ما يأتي:
  • الكافا(kava).
    • الماكا السوداء(Black maca).


علاج الضعف الجنسي المرتبط حدوثه بالاكتئاب

يرتكز علاج الضعف الجنسي الناتج عن الاكتئاب على علاج حالة الاكتئاب عند المصاب، ويكون ذلك باستخدام الأدوية بالإضافة إلى العلاج النفسي عن طريق التحدث مع الطبيب المختص، تتضمن هذه العلاجات ما يأتي:[٦]

  • التحدث بالكلام مع الشخص المختص: وذلك يساعد في تحديد المشكلة الأساسية للاكتئاب ويتضمن هذا العلاج على العديد من الأنواع المختلفة ومنها: العلاج الفردي أو الجماعي وأيضًا علاج الزوجين(Couples therapy).


  • الأدوية المضادة للاكتئاب: قد يصف الطبيب الأدويةالمضادة للاكتئاب مثل سيرترالين (Sertraline)، ولكن من الضروري التنويه إلى أن مضادات الاكتئاب تزيد الضعف الجنسي سوءًا لذلك على الطبيب مراعاة وضع المصاب، ووصف الدواء المناسب للحالة.



نصائح للتعامل مع الضعف الجنسي

من النصائح التي يجب التقيد بها في حال وجود مشكلة الضعف الجنسي:[٧][٨]

  • التوقف عن التدخين: يؤثر التدخين سلبًا على الدورة الدموية للجسم مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى القضيب فيتسبب بحدوث الضعف الجنسي، وفي الوقت نفسه يزيد من فرص تعرض الرجل لمرض السكري، ومرض القلب وهما في الحقيقة من الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى حدوث الضعف الجنسي، ومن الممكن استشارة الطبيب حول الوصفات الطبية المتوفرة التي قد تساعد في التوقف عن التدخين كما أنه من الممكن استخدام بدائل النيكوتين التي تُصرف دون الحاجة إلى الوصفة الطبية مثل علكة النيكوتين.
  • تخفيف الوزن: تعمل السمنة المفرطة على تحفيز تحول هرمون التستوستيرون إلى هرمون الإستروجين بالإضافة إلى زيادة نسبة الالتهابات، وهذا يؤثر سلبًا على القدرة على الانتصاب
  • تناول نظام غذائي صحي متكامل، وذلك من خلال تناول وجبات غنية بالحبوب الكاملة والخضروات والفواكه وقليلة اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان كاملة الدسم والأطعمة والمشروبات السكرية.
  • ممارسة التمارين الرياضية: ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تساعدعلى الوقاية من العديد من الأمراض كما تعزز الدورة الدموية في الجسم وأيضًا تساهم في التخلص من القلق والتوتر، وكل ذلك ينعكس إيجابيًا على القدرة على الانتصاب.

المراجع

  1. "Everything You Need to Know About Erectile Dysfunction (ED)", healthline. Edited.
  2. ^ أ ب Kimberly Holland, "Can Stress and Anxiety Cause Erectile Dysfunction?", healthline. Edited.
  3. "Erectile Dysfunction: Psychological Causes", webmd, Retrieved 1/10/2019. Edited.
  4. Jon Johnson, "Overcoming sexual performance anxiety", medicalnewstoday. Edited.
  5. Kimberly Holland (23/1/2017), "Is Erectile Dysfunction Psychological?", healthline. Edited.
  6. "Erectile Dysfunction: ED-Related Depression", medicinenet. Edited.
  7. "Erectile dysfunction", mayoclinic, 27/3/2020. Edited.
  8. Jerry Kennard, "How Erectile Dysfunction Is Treated", verywellhealth, Retrieved 28/8/2020. Edited.