أفضل علاج للضعف الجنسي لمرضى السكر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٣ ، ٤ نوفمبر ٢٠١٩
أفضل علاج للضعف الجنسي لمرضى السكر

مرض السكري والضعف الجنسي لدى الرجال

يسبب مرض السكري ضعف الانتصاب لدى الرجال، ويؤثر ضعف الانتصاب في ما يقارب 35-75% من مرضى السكري الذكور، ويعاني ما يقارب 75% من الرجال المصابين بمرض السكري درجة من ضعف الانتصاب على مدى حياتهم. ويعاني الرجال المصابون بمرض السكري من ضعف الانتصاب لمدة تتراوح بين 10-15 عامًا أكثر من الرجال غير المصابين بالسكري، وهناك احتمال أن تكون هناك مشاكل في الانتصاب بنسبة 95% لدى الرجال المصابين بالسكري والذين تتعدى أعمارهم السبعين عامًا. إذ يسبب مرض السكري الكثير من التغيرات الجسمية مع مرور الوقت، مما يؤثر في أداء وظائف العضلات، والأعصاب، والأوعية الدموية التي تسبب الانتصاب، مما يؤدي إلى الإصابة بالضعف الجنسي.[١]


علاج الضعف الجنسي لمرضى السكري

هناك العديد من طرق لعلاج ضعف الانتصاب لدى الرجال المصابين بالسكري، وتشمل طرق العلاج ما يلي: [٢]

  • الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم، تشمل أدوية ضعف الانتصاب التي تؤخذ عن طريق الفم: السيلدينافل، أو تادلافيل، أو فاردينافيل، أو أفانيل، إذ تحسّن هذه الأدوية من تدفق الدم إلى القضيب، مما يسهّل حدوث الانتصاب واستمراره لدى مريض السكري، لكن تجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي نوع من هذه الأدوية.
  • الأدوية الأخرى، إذا لم تكن الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم فعّالة في علاج ضعف الانتصاب قد ينصح الطبيب بالتحاميل الصغيرة التي توضع على طرف القضيب قبل البدء بممارسة الجنس، ويصف الطبيب الدواء الذي يُحقَن في قاعدة القضيب، وتزيد هذه الأدوية من تدفق الدم إلى القضيب، مما يساعد في حدوث الانتصاب واستمراره.
  • مضخة القضيب، إنّ هذا الجهاز أنبوب مجوّف يوضع القضيب بداخله، ويُستخدم في دفع الدم إلى القضيب لكي يحدث الانتصاب ويستمر، ويوجد نوعان من هذا الجهاز، وهما: النوع اليدوي، والنوع الذي يعمل بالبطاريات. ويُعدّ جهاز مضخة القضيب بسيطًا وآمنًا للاستعمال، ولا توجد مخاطر مرتبطة باستخدامه. وتجب استشارة الطبيب في نوع جهاز مضخة القضيب؛ للتأكد من ملائمة الجهاز لاحتياجات المريض، إذ إنّ مضخات القضيب المعروضة في الإعلانات التجارية والمجلات قد لا تكون آمنة وفعّالة.
  • زرع القضيب، عندما لا تفيد العلاجات السابقة في علاج ضعف الانتصاب لدى مرضى السكري قد يكون زرع القضيب خيارًا مناسبًا للمريض، ويُعدّ زرع القضيب الصلب أو القابل للنفخ خيارين آمنين وفعّالَين للكثير من الرجال الذين يعانون من الضعف الجنسي بسبب مرض السكري.


أسباب الإصابة بالضعف الجنسي لدى مرضى السكري

إنّ الأسباب المؤدية إلى إصابة الرجال الذين يعانون من السكري بالضعف الجنسي معقدة، وتنطوي على حدوث اعتلالات في وظائف الأعصاب، والأوعية الدموية، ووظائف العضلات التي تسبب الانتصاب. وللحصول على انتصاب سليم ومستمر يحتاج الرجال إلى أوعية دموية سليمة، وأعصاب سليمة، ووجود الهرمونات الذكرية، ووجود الرغبة الجنسية والتحفيز الجنسي، ويتسبب مرض السكري في إتلاف الأوعية الدموية والأعصاب التي تتحكم بالانتصاب، لذلك حتى لو كانت لدى الرجل المصاب بمرض السكري مستويات طبيعية من الهرمونات الذكرية، وكانت لديهم الرغبة والدافع إلى ممارسة الجنس، لكن قد تكون هذه العوامل غير كافية لحدوث الانتصاب الثابت والمستمر.[٣]


أنماط الحياة التي تساعد على تحسين الضعف الجنسي

لا يجب التقليل من أهمية الفرق الذي تُحدِثه بعض التغييرات على نمط الحياة لمرضى السكري، وتساعد بعض الخطوات البسيطة في تحسين الانتصاب لدى مرضى السكري وصحتهم بشكل عام، وتشمل هذه الخطوات ما يلي:[٢]

  • التوقف عن التدخين، إنّ استخدام التبغ، بما في ذلك التدخين، يسبب تضيق الأوعية الدموية، مما قد يؤدي إلى ضعف الانتصاب أو تفاقمه، ويقلل التدخين من مستويات أكسيد النتريك الكيميائي الذي يسمح للجسم بتوجيه تدفق الدم إلى القضيب. وإذا لم يستطع المريض التوقف عن التدخين يجب عليه طلب المساعدة، إذ إنّ هناك مجموعة من الاستراتيجيات لمساعدته في الإقلاع عن التدخين، وتشمل هذه الاستراتيجيات الأدوية التي تساعد في الإقلاع عن التدخين.
  • خسارة الوزن، تسبب زيادة الوزن ضعف الانتصاب أو تفاقمه، لذا يجب على مريض السكري إدراج النشاط البدني ضمن برنامجه اليومي، إذ تلعب التمارين الرياضية دورًا أساسيًا في التقليل من العوامل التي تؤدي إلى ضعف الانتصاب، وتشمل فوائد التمارين الرياضية في تحسين ضعف الانتصاب التقليل من التوتر، والمساعدة في خسارة الوزن، وزيادة تدفق الدم وتحسينه.
  • الإقلاع عن شرب الكحول، إذ تسهم زيادة مستوى الكحول في الجسم في ضعف الانتصاب، لذا يجب على مرضى السكري الإقلاع نهائيًا عن شرب الكحول.


المراجع

  1. "Diabetes and Erectile Dysfunction", diabetes, Retrieved 23-4-2019.
  2. ^ أ ب Mayo Clinic Staff (20-1-2018), "Erectile dysfunction and diabetes: Take control today"، mayoclinic, Retrieved 23-4-2019.
  3. "Erectile Dysfunction and Diabetes", webmd, Retrieved 23-4-2019.