أفضل علاج للفطريات بين أصابع القدم

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٩ ، ٢٧ أغسطس ٢٠١٩

فطريّات القدم

فطريات القدم أو ما يسمى بمرض القدم الرياضي (Athlete's Foot) هي حالة مرضية تظهر فيها الفطريات بين أصابع القدم، وهي كائنات حية تنمو على الطبقات العلوية في الجلد وتتكاثر في الظروف الرطبة والمناطق الدافئة في الجسم، ويعدّ ارتداء الأحذية الضيقة والتي تمنع دخول الهواء إلى القدم سببًا في نمو الفطريّات، ممّا يسبّب الشّعور بالحكة والألم والحرقان في جلد القدم وما بين الأصابع.

تنتقل فطريات القدم من شخص إلى آخر من خلال لمس المناطق المصابة مباشرةً، كذلك عن طريق المشي على أماكن تنمو فيها الفطريات دون ارتداء حذاء، أو المشي في حمّامات السباحة، وهي تصيب الأشخاص الرياضين وغير الرياضين أيضًا ومن مختلف الأعمار، كذلك قد تصيب الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعيّ، أو المصابين بمرض السكّري، خاصّةً إذا كانت لديهم التهابات أو جروح مفتوحة في القدم. [١]


أفضل علاج للفطريات بين أصابع القدم

يمكن توضيح ذلك كما يأتي:


الطرق الطبيعية لعلاج فطريات القدم

يوجد العديد من العلاجات التي تساهم في التخلص من فطريات القدم، ومنها العلاجات المنزليّة، إذ يوجد العديد من المواد الطبيعية التي تساهم في علاج فطريات القدم، ومنها ما يأتي: [٢]

  • الثوم: يحتوي الثوم على مركّبات لها العديد من الخصائص العلاجية في القضاء على البكتيريا والفطريّات، كالقدم الرياضي، ومن الممكن أن يعاني الشخص من رائحة الثّوم على الجلد بعد العلاج، لكن تزول بعد فترة قصيرة، ويمكن العلاج بالثوم من خلال نقع فصوص الثوم في الماء الدافئ بعد هرسها الجزئيّ، ثمّ وضع القدمين في هذا المنقوع لمدّة لا تقل عن نصف ساعة مرّتين يوميًا.
  • صودا الخبز: تعرف أيضًا ببيكربونات الصوديوم، وتُعالج هذه المادّة فطريات القدم من خلال خلط نصف كوب منها مع الماء الدافئ، ونقع القدمين في هذا المحلول مرتين يوميًا مدّةً لا تقلّ عن 15-20 دقيقةً، ثمّ تجفيف القدمين دون غسلهما.
  • زيت شجرة الشاي: يملك زيت شجرة الشاي العديد من الخصائص العلاجية التي تساهم في القضاء على الفطريات والبكتيريا، وتُقارَن هذه الخصائص بخصائص أدوية أخرى مضادة للفطريات، لكن زيت الشاي من الممكن أن يسبّب حدوث تهيّج في الجلد، ممّا يسبّب الانزعاج والتوقّف عن استخدامه، لذا يجري خلطه مع زيوت أخرى، كزيت جوز الهند، أو زيت الزيتون، ثمّ يُمسح المزيج على القدمين.
  • الخل: يعدّ الخل من مضادات الفطريات التي تساعد على علاج فطريات أصابع القدمين، من خلال نقع القدمين في ماء الخل يوميًّا مدّةً تتراوح بين 10-15 دقيقةً، وسيلاحظ المريض تحسّنًا في فترة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، كذلك من الممكن أن ينقع المصاب جواربه في الخلّ للقضاء على الفطريات. [٣]


الأدوية لعلاج فطريات القدم

من الممكن علاج فطريات القدم باستخدام الكريمات المضادة للفطريات، وهي غالبًا لا تحتاج إلى وصفة طبّية، وتفيد في علاج معظم حالات قدم الرياضي، وذلك من خلال تطبيق الكريمات أو المراهم على القدم أو الأصابع، ومن هذه الكريمات الكلوتريمازول، والتيربينافين، وفي حال عدم زوال العدوى من خلالها من الممكن أن يصف الطبيب بعض الأدوية الفموية المضادة للفطريات، ومن الممكن أيضًا استخدام كريمات الهيدروكورتيزون بتركيز 1% من أجل العلاج، ويُفضّل زيارة الطبيب من أجل معرفة المسبّب وراء فطريّات القدم وعلاجه. [٤]


المراجع

  1. Debra Jaliman (May 17, 2019), "Understanding Athlete's Foot -- the Basics"، www.webmd.com, Retrieved 21-7-2019. Edited.
  2. Jennifer Berry (29 September 2017), "Five home remedies for athlete's foot"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 21-7-2019. Edited.
  3. Healthline Editorial Team (December 6, 2018), "How to Make a Vinegar Foot Soak"، www.healthline.com, Retrieved 21-7-2019. Edited.
  4. Gary W. Cole, "Athlete's Foot"، www.emedicinehealth.com, Retrieved 21-7-2019. Edited.