ألم الظهر في الشهر التاسع

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٣٧ ، ٣٠ يناير ٢٠٢١
ألم الظهر في الشهر التاسع

ألم الظهر في الشهر التاسع

مع اقتراب موعد الولادّة تُعاني العديد من الحوامل من أعراض مُتعدّدة كالشعور بألم في المعدّة، وألم في الحوض،والأرق، إضافة إلى الشعور بألم في الظهر؛ ويعدّ ألم الظهر من الأعراض التي قد لا تستدعي الطبيب ما لم تُعاني الحامل من أعراض خطيرة تتطلّب ذلك، فمّا أهم أعراض ألم الظهر التي تتطلب مُراجعة الطبيب؟ وما هو سبب الشعور بألم الظهر في الشهر التاسع من الحمل؟ تابعي القراءة للتعرّف اكثر.[١]


ما سبب ألم الظهر في الشهر التاسع؟

تمر الحامل بتغييرات كثيرة خلال فترة الحمل الأمر الذي بدوره يجعل الحامل تشعر بأعراض مُختلفة تختلف شدّتها من شهر لآخر؛ وقد يكون ألم الظهر خلال الشهر التاسع من هذه الأعراض الشائعة؛ ويعود ذلك لأسباب عدّة أهمُها:[١][٢]

  • زيادّة الوزن؛ بسبب الوزن الذي تم اكتِسابه خلال الأشهر الفائتة وإضافة إلى وزن الطِفل فإنّ الضغط الذيالناجم عن هذه الزيادة وخاصّة في منطقة البطن إلى زيادّة الضغط على الظهر فإنّه يولد ألم في الظهر.
  • التغييرات الهرمونية؛ إذ تزداد في الشهر التاسع من الحمل إفراز الهرمونات التي تُساعِد على إرخاء عضلات وأربطة الرحم للمُساعدة على الولادّة وذلك يُسبب شعور الحامل بالألم في الظهر وخاصّة في الجزء السفلي منه.


هل يشير ألم الظهر على الولادة في الشهر التاسع؟

نعم؛ وهو ما يُطلق عليه ألم ظهرالمخاض (Back labor) وهو ألم تشعر به الحامل بأسفل الظهر تتراوح شدته بين الألم الحاد والشديد؛ ويعود السبب في هذا الألم إلى اقتِراب موعد الولادّة بسبب وضعية الجنين الذي يكون رأسه باتِجاه عُنق الرحم؛ وتشمّل أهم الأعراض التي تُصاحب ألم الظهر بسبب المخاض الآتي:[٣]

  • الشعور بالألم الشديد والحاد في أسفل الظهر.
  • الشعور بالتقلّصات.
  • الشعور بازدياد الألم بين التقلّصات.


نصائح تساعد على تخفيف ألم الظهر في الشهر التاسع

يُمكن للنصائح والعلاجات التالية أنّ تساعد على تخفيف الشعور بألم الظهر في الشهر التاسع من الحمل؛ ولكن ينبغي التنبيه إلى أهمية مُراجعة الطبيب أو المُختص وعدّم تجربة أي شيء أو الاستِعاضة به عن الخطة العِلاجية الموصوفة من قبل الطبيب المُعالج للحالة؛ ومن أهم هذه النصائح:[٤]

  • القيام بالتمارين الرياضية مُنخفضة المُستوى؛ قبل القيام بأي نوع من التمارين الرياضية يُنصح باستشارة مُختص أو طبيب لمعرفة الرياضة المُناسبة والتمارين التي تُساعد على التقليل من ألم الظهر؛ ولكن ثبت أنّ تمارين اليوجا وتمارين البيلاتس تساهم في التخفيف من الشعور بألم الظهر خلال فترة الحمل كمّا تُساعِد على التقليل من الشعور بالتوتر والقلق المُصاحبين للحامل خلال فترة الحمل.
  • تناول مُسكنات الألم الموصوفة من قبل الطبيب؛ في حال كانت الحامل تُعاني من الآم حادّة في الظهر يُمكنها تناول مُسكنات الألم الموصوفة من قبل الطبيب المُختص لتخفيف من الشعور بالألم؛ ويعد دواء الباراسيتامول (Paracetamol) من الأدوية الآمن تناولها خلال فترة الحمل ولكن يُنصح في استشارة الطبيب قبل تناوله.
  • التدليك؛ يُمكن أنّ يُساعِد التدليك في التخفيف من ألم الظهر ولكن يُنصح بأداء التدليك بالطريقة الصحيحة.
  • ثني الركبتين مع استِقامة الظهر عندّ لافع الأشياء؛ يُنصح بتجنُب رفع الأشياء الثقيلة؛ إن كان هُناك الحاجة إلى ذلك، ويُنصح بثني الرُكبتين عندّ الإنحناء لرفع الأشياء للتقليل من الشعور بالألم.
  • ارتِداء أحذية مُريحة؛ يُنصح الحامل وخاصّة في الأشهر الأخيرة من الحمل بارتِداء أحذية مُريحة ومُسطحة بدلاً من الأحذية عالية الكعب التي تزيد من ألم الظهر.
  • العلاج بالإبر؛ العلاج بالإبر من العلاجات التي يُمكن أن تكون آمنة خلال فترة الحمل؛ كمّا وقد يُساعِد في التخفيف من الشعور بالألم وفقاً لعديد من الدراسات العلمية؛ ويتضمّن هذا العلاج إدخال إبر رفيعة جداً إلى الجلد عبر مناطق مُعينة من الظهر للتخفيف من الشعور بالألم، ولكن يُنصح في استشارة طبيب قبل اللجوء لهذا النوع من العلاجات التكميلية.
  • استِخدام وسادّات الحمل؛ يُمكن أن تُساعِد وسادات الحمل في التخفيف من الشعور بألم الظهر خاصّة في الشهر التاسع من الحمل، ويمكن توفير الراحة عبر وضع الوسادّات بوضعية ما بين الركبتين أو تحت البطن أثناء النوم؛ كمّا تُساعِد هذه الوسادّات على النوم بشكلٍ أفضل.
  • الجلوس بطريقة صحيحة؛ يُنصح الحامل بالجلوس بوضعية مُستقيمة أو صحيحة على كرسي داعم للظهر.[٢]


متى يكون ألم الظهر في الشهر التاسع مُقلقاً؟

يجب على الحامل مُراجعة الطبيب فوًا إذا كانت تُعاني من الأعراض الآتية:[٥]

  • الشعور بألم شديد وحاد في الظهر.
  • مُواجهة صعوبة أثناء المشي أو عندّ النهوض.
  • الشعور بتقلّصات تُسبب الإحساس بألم يأتي فجأة ويذهب في أسفل الظهر.


أسئلة شائعة عن ألم الظهر في الشعر التاسع

هل يُمكن أن يدّل ألم الظهر في الشهر التاسع على وجود حالة مرضية؟

في حالات نادّرة يُمكن أن يدّل ألم الظهر الشديد والحاد على وجود حالات مرضية؛ بمّا في ذلك: هشاشة العظام المُرتبطة بالحمل، والتِهاب الفقار، والتِهاب المفاصِل الإنتائي -هو عدوى في أحد المفاصِل في الجسم-.[٦][٧]

هل الاستِحمام بالماء الدافى يُقلّل من الشعور بألم الظهر في الشهر التاسع من الحمل؟

نعم؛ يُمكن أن يُساعِد الاستِحمام في الماء الدافىء بين الحين والآخر على التقليل من الشعور بألم الظهر، كمّا ويُمكن أيضاً استِخدّام وسادّة التدفئة للتخفيف من الألم.[٥]

هل يُمكن الوقاية من ألم الظهر في الشهر التاسع من الحمل؟

نعم؛ هُناك العديد من الطُرق التي يُمكن للحامل اتِباعُها خلال الفترات الأولى من الحمل للوقاية من الشعور بالألم الشديد في الظهر خلال فترة الحمل؛ ومن أهم هذه الطرق:[٨]

  • الجِفاظ على الوزن الصحي خلال فترة الحمل.
  • تجنُب رفع الأشياء الثقيلة، تجنُب النوم على البطن.
  • تقوية عضلات الظهر من خلال القيام بالتمارين المُسموح القيام بها خلال فترة الحمل.
  • تجنُب الوقوف لفترات طويلة وارتِداء أحذية مُريحة.


المراجع

  1. ^ أ ب Rachel Nall (5/9/2018), "The Third Trimester of Pregnancy: Pain and Insomnia", healthline, Retrieved 18/1/2021. Edited.
  2. ^ أ ب "Is backache normal during the third trimester of pregnancy?", webmd, Retrieved 18/1/2021. Edited.
  3. Colleen de Bellefonds (1/7/2020), "What Is Back Labor and How Do You Deal With It?", whattoexpect, Retrieved 19/1/2021. Edited.
  4. "How can I reduce irritable back pain?", tommys, Retrieved 20/1/2021. Edited.
  5. ^ أ ب Shivani Patel, "8 third trimester pains and how to deal with them", utswmed, Retrieved 18/1/2021. Edited.
  6. "Back Pain in Pregnancy", webmd, Retrieved 18/1/2021. Edited.
  7. "Septic arthritis", mayoclinic, Retrieved 18/1/2021. Edited.
  8. Holly Ernst, P.A. (24/2/2019), "What to know about back pain in pregnancy", medicalnewstoday, Retrieved 20/1/2021. Edited.