ألم ظهر القدم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٨ ، ٢٥ سبتمبر ٢٠١٩

ألم ظهر القدم

تتألف القدم من مجموعةٍ من الأوتار والعضلات والمفاصل والعظام التي تمكّنها من تأدية وظائفها كما ينبغي، وتساعدها على تحمّل المشي والوقوف وممارسة الحركات اليومية الأخرى، وقد تتعرّض القدم لعددٍ من الحالات المَرَضية والإصابات التي قد تُحدِث اضطرابًا في حركة القدم وتوازنها، وقد ينجم عنها الألم ونشوء بعض المشكلات لدى الأشخاص.

قد يواجه بعض الأشخاص حدوث ألمٍ على ظهر القدم أو السطح العلوي من القدم، وقد يبدو موقع هذا الألم غير عادي، خاصّةً عند عدم تعرّض الأشخاص لإصابةٍ واضحة في منطقة ظهر القدم، وقد ينشأ ألم ظهر القدم نتيجةً لعددٍ من الأسباب والحالات التي تؤثّر على هذه المنطقة إلى جانب كسور العظام أو الكدمات، ويمكن علاج معظم حالات ألم ظهر القدم بأخذ قسط وافر من الراحة، وقد تستلزم حالات الألم الناجمة عن وجود حالةٍ مرضية كامنة حصول الأشخاص على عناية طبية إضافية، ويمكن تشخيص السبب الكامن وراء الإصابة بألم ظهر القدم بملاحظة طبيعة الألم والأعراض والتغيّرات النّاشئة قبل الشّعور بالألم.[١]


أسباب ألم ظهر القدم

قد ينشأ ألم ظهر القدم نتيجةً لعددٍ من الأسباب المُحتمَلة، ويعدّ الإجهاد وفرط استخدام ظهر القدم خلال ممارسة بعض الأنشطة والتمارين مثل الركض أو القفز أو الركل أكثر هذه الأسباب شيوعًا، ومن أسباب ألم ظهر القدم ما يأتي:

  • التهاب الأوتار الباسطة: هو حالةٌ التهابية تصيب الأوتار الباسطة، وهي الأوتار التي تمتدّ على طول ظهر القدم وتزّود الأشخاص بالقدرة على شدّ القدم إلى أعلى وتقوّم استقامة أصابع القدمين، ويعاني الأشخاص المصابون بهذه الحالة من الشعور بالألم في الجزء العلوي من القدم أثناء الركض، وقد يصاب ظهر القدم بالتورّم ويظهر نتوءٌ أو كدمة كبيرة في أحد المناطق الممتدة على طول الوتر، ويحدث التهاب الأوتار الباسطة نتيجةً لعدد من الأسباب، مثل: شدّ عضلات بطة الساق، والإفراط في التدريب، وهبوط قوس القدم، وقد ينشأ الالتهاب نتيجةً لشدّ رباط الحذاء، أو ارتداء الأحذية ذات المقاس الصغير والضيق، أو الأحذية التي لا تتناسب مع القدم.[٢]
  • متلازمة الجيب الرصغي: هي حالة نادرة تختص بحدوث التهاب في الجيب الرصغي، وهو القناة التي تصل بين الكعب وعظم الكاحل، ويعاني الأشخاص في هذه الحالة من الإحساس بألم في ظهر القدم والمنطقة الخارجية من الكاحل.[٣]
  • كسور الإجهاد التي تصيب العظام في القدمين: من الممكن أن ينشأ ألم ظهر القدم نتيجةً لتعرض عظام مشط القدم الموجودة في الجزء العلوي من القدمين للكسور، ويواجه الأشخاص في هذه الحالة حدوث تورم في ظهر القدم كعَرَض مصاحب للكسر. [٣]

من الأسباب الأخرى لألم ظهر القدم ما يأتي:[٣]

  • مرض النقرس، وهو حالة تسبّب ظهور الجلد بلون أحمر ودافئ ومتورّم، وقد يتعرض الأشخاص لألم مفاجئ أو شديد عند ملامسة ظهر القدم لجسم ما، ويبدأ الألم بالقرب من قاعدة إصبع القدم الكبير عادةً.[٤]
  • النتوءات العظمية، وهي أورامٌ ونتوءاتٌ مثيرةٌ للألم تنشأ على طول المفاصل في القدمين بجانب أصابع القدمين.
  • الاعتلال العصبي المحيطي، وهو حالة تختص بحدوث ألم ووخز أو تنميل قد ينتشر من القدمين إلى الساقين.
  • اعتلال العصب الشظوي الأصلي، وهو خلل يصيب شعبةً من العصب الوركي، ممّا قد يسبّب الإحساس بالوخز والألم في ظهر القدم، بالإضافة إلى حدوث ضعف في القدم أو المنطقة السفلية من الساق.


الوقاية من ألم ظهر القدم

قد يساهم اتّخاذ بعض الإجراءات الوقائية في الوقاية من حدوث ألم ظهر القدم، ومن هذه الإجراءات ما يأتي:[١]

  • عدم الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية في مراحل مبكّرة.
  • مدّ عضلات القدمين وبطة الساق برفق عند البدء بإحماء العضلات.
  • إراحة القدمين لفترة من الوقت، خاصّةً للذين يمارسون رياضات الجري أو الأنشطة ذات التأثير العالي، وممارسة الأنشطة ذات التأثير المنخفض، مثل: السّباحة، أو اليوغا.
  • ارتداء الأحذية الداعمة وذات المقاس المناسب التي تتلاءم مع القدم؛ وذلك للوقاية من الألم الناجم عن الإفراط في إجهاد العضلات والأوتار والتوائها.


المراجع

  1. ^ أ ب Jennifer Berry (18-10-2017), "Why does the top of my foot hurt?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 19-8-2019. Edited.
  2. Christine Luff (17-7-2019), "Foot Extensor Tendonitis Causes and Treatment"، www.verywellfit.com, Retrieved 19-8-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت Ana Gotter (18-5-2017), "Why Do I Have Pain on Top of My Foot?"، www.healthline.com, Retrieved 19-8-2019. Edited.
  4. "Pain in the top of the foot", www.nhs.uk,1-4-2019، Retrieved 19-8-2019. Edited.