أنواع خلايا الدم البيضاء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٧ ، ١٨ يونيو ٢٠١٩
أنواع خلايا الدم البيضاء

خلايا الدم البيضاء

تعدّ خلايا الدّم البيضاء جزءًا من الجهاز المناعي الذي يساعد على مكافحة العدوى والدّفاع عن الجسم ضدّ المواد الغريبة الأخرى التي قد تدخل إلى الجسم، وتوجد أنواع مختلفة من خلايا الدّم البيضاء التي تتشارك في التعرّف على الأجسام الدخيلة على الجسم، وتقتل البكتيريا الضارّة أيضًا، بالإضافة إلى إنشاء أجسام مضادّة لحماية الجسم من التعرّض المستقبلي لبعض البكتيريا والفيروسات[١].


أنواع خلايا الدم البيضاء

يُنتج معظم النّاس حوالي 100 مليار خلية دم بيضاء كلّ يوم، وعادةً ما يكون عدد تلك الخلايا ما بين 4000-11000 خليّة في كّل ميكروليتر من الدّم، على الرّغم من أنّ هذا الرّقم يمكن أن يختلف باختلاف العِرق، وتوجد عدّة أنواع مختلفة من خلايا الدم البيضاء، وتخدم هذه الأنواع من خلايا الدم البيضاء وظائف مختلفةً، ومن هذه الأنواع ما يأتي:[٢]

  • الخلايا اللمفاوية: تعدّ هذه الخلايا حيويّةً، وذلك من أجل إنتاج الأجسام المضادة التي تساعد الجسم على الدّفاع عن نفسه ضد البكتيريا والفيروسات والتهديدات الأخرى.
  • الخلايا المتعادلة: تعرف أنّها خلايا الدّم البيضاء القوية التي تدمّر البكتيريا والفطريّات.
  • الخلايا القاعدية: تنبّه هذه الخلايا الجسم على وجود عدوى عن طريق إفراز مواد كيميائية في مجرى الدّم، وتعمل معظم هذه الخلايا على مكافحة الحساسيّة.
  • الحمضات: تعدّ المسؤولة عن تدمير الطفيليات والخلايا السرطانية، كما تشكّل جزءًا من استجابة الحساسية.
  • وحيدات الخلية: تعدّ المسؤولة عن مهاجمة الجراثيم أو البكتيريا التي تدخل الجسم وقتلها، وعند الضّرورة تنتقل هذه الخلايا إلى أعضاء أخرى، مثل: الطّحال، والكبد، والرّئتين، ونخاع العظام، إذ تتحوّل إلى خلية تسمّى البلاعم، والبلاعم مسؤولة عن العديد من الوظائف، مثل: إزالة الأنسجة الميتة أو التّالفة، وتدمير الخلايا السّرطانية، وتنظيم الاستجابة المناعيّة في الجسم.


تعداد خلايا الدم البيضاء

يعدّ تعداد خلايا الدم البيضاء بمثابة فحص يقيس عدد خلايا الدم البيضاء في الجسم، وغالبًا ما يجري تضمين هذا الاختبار في فحص التعداد الكامل للدم (CBC)، وتوجد عدّة أنواع من خلايا الدّم البيضاء، وعادةً ما يحتوي دم الإنسان على نسبة مئوية من كلّ نوع، لكن قد ينخفض عدد خلايا الدّم البيضاء أو يرتفع عن النّطاق الصحي في بعض الأحيان، ولذلك فإنّ الغرض من هذا الفحص هو معرفة وجود عدد أكبر أو أقلّ عن المعتاد من خلايا الدم البيضاء، ممّا قد يشير إلى وجود مشكلةٍ صحيّة.

يمكن لتعداد خلايا الدّم البيضاء أيضًا اكتشاف العدوى المخفيّة داخل الجسم، وتنبيه الأطبّاء إلى الحالات الصّحية غير المشخّصة، مثل: أمراض المناعة الذّاتية، ونقص المناعة، واضطرابات الدّم، كما يساعد الأطبّاء على مراقبة فعالية العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي للأشخاص المصابين بالسّرطان[٣].


النسب المئوية لأنواع خلايا الدم البيضاء

كلّ نوع من خلايا الدم البيضاء له نسبة مئوية، وهذه النّسب كالآتي:[٤]

  • الخلايا المتعادلة، من 40% إلى 60%.
  • الخلايا الليمفاوية، من 20% إلى 40%.
  • وحيدات الخلية، من 2% إلى 8%.
  • الحمضات، من 1% إلى 4%.
  • الخلايا القاعديّة، من 0.5% إلى 1%.


المراجع

  1. Lynne Eldridge, MD , "Types and Function of White Blood Cells (WBCs)"، www.verywellhealth.com, Retrieved 13/5/2019. Edited.
  2. Lori Smith BSN MSN CRNP, "What to know about high white blood cell count"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 13/5/2019. Edited.
  3. Valencia Higuera, "WBC (White Blood Cell) Count"، www.healthline.com, Retrieved 13/5/2019. Edited.
  4. "Blood differential test", medlineplus.gov, Retrieved 13/5/2019. Edited.