أهمية تمارين اليوغا للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٦ ، ٣ مايو ٢٠٢٠
أهمية تمارين اليوغا للحامل

اليوغا للحامل

تُعدّ من الآمن ممارسة اليوغا أثناء الحمل طالما أنّ الاحتياطات جميعها اتُّخذت، فاليوغا تساعد في التنفس والإسترخاء بما يتكيف مع المتطلبات الجسدية للحمل؛ مثل: المخاض والولادة والأمومة، وتُهدئ اليوغا أيضًا الدماغ والجسم؛ مما يقلل من الإجهادَين البدني والعاطفي اللذين يتعرض لهما الجسم طوال مرحلة الحمل، وقد يبدو حضور دروس اليوغا قبل الولادة طريقة رائعة لمقابلة الأمهات الأخريات ومشاركة التجارب.[١]


أهمية اليوغا للحامل

هناك العديد من الفوائد التي تعود على ممارسة الحامل لليوغا، ويجرى بيانها في ما يأتي:[٢]

  • زيادة مرونة العضلات وقوتها: تساعد اليوغا وتمارين البيلاتس النساء الحوامل في التمدد وزيادة مرونة وبناء عضلات قوية، ويوصى بأن يشمل بناء العضلات القوية للحامل العضلات الرئيسة كلّها في الجسم عند ممارسة اليوغا.
  • تعزيز الصحة النفسية: إذ تفيد اليوغا مع تمارين التنفس في تحسين الصحة العقلية من خلال الحمل، بالإضافة إلى التقليل من التوتر وأعراض القلق والاكتئاب، وتحسين المزاج، وتعزيز الاسترخاء أثناء الحمل.
  • التقليل من آلام الظهر: تقلّل اليوغا من آلام أسفل الظهر اعتمادًا على نوع الألم الذي تعاني منه الحامل، لكن من الأفضل مراجعة اختصاصي العلاج الطبيعي أو مدرب لمعرفة التمارين المناسبة للتقليل من آلام الظهر.
  • تعزيز قوة عضلات قاع الحوض: هناك دروس خاصة في اليوغا لتمارين قاع الحوض التي تساعد في تقوية العضلات التي تدعم قاع الحوض، والتي توقف التسرب العرضي للبول أثناء الحمل أو بعد ولادة الطفل.


تمارين اليوغا ووضعياتها الآمنة للحامل

يجب أن تصبح تمارين اليوغا ووضعياتها للنساء الحوامل ذات تأثير منخفض، وتحتوي على حركات للمساعدة في تقوية العضلات الأساسية والساق وقاع الحوض، وتخفيف آلام أسفل الظهر وتحسين التنفس وزيادة الاسترخاء؛ لذا يجب أن تبدو الحركات لطيفة ومدروسة وتحت إشراف مدرب رياضي محترف، وقد تتوفر أيضًا وسائد أو أحزمة أو بطانيات لمساعدة الحامل أثناء التنقل في الحركات أو الأوضاع.[٢] وتُذكَر بعض الوضعيات والحركات خلال المراحل الثلاثة للحمل في ما يأتي:

  • تُمنَع ممارسة الرياضة أثناء الاستلقاء على الظهر بعد الربع الأول؛ لأنّ وزن الطفل قد يدفع الدّم ضد الأوعية الدموية، ويقطع الإمداد للطفل أو يجعل الأم تشعر بالإغماء.
  • عندما يصبح الطفل أكبر حجمًا يتغيّر مركز الجاذبية فيصبح من الصعب التوازن أثناء ممارسة بعض الحركات؛ لذا ينبغي تجنب الحركات التي قد تجعل الأم تشعر بعدم التوازن أو السقوط.
  • تسبب التغييرات الهرمونية في الحمل جعل أربطة العضلات أكثر استرخاء، مما يزيد من خطر الإصابة إذا تمددت بشكل أكبر؛ لذا يُنصح بالاحماء قبل ممارسة التمارين.
  • يرتفع وزن الحمل، مما يزيد من الضغط على المفاصل وعضلات الحوض؛ لذا يجب التوقف عن التمارين في حال الشعور بالألم أو الانزعاج.
  • تتجنب الحامل إجراء تمارين البطن إذا شعرت بانتفاخ في منتصف البطن.


ما التحذيرات المهمة لتمارين اليوغا

يجب على الحامل أخذ الاحتياطات الازمة قبل البدء بتمارين اليوغا وتجنب الآتي:[٢]

  • التمارين عالية التأثير: يجب التأكد أنّ تمارين اليوغا لا تتضمن حركات قد تسبب صدمات قوية للطفل؛ مثل: القفز، أو تغيير الاتجاه فجأة، أو المخاطرة بالسقوط.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم: ينبغي للحامل تجنب ممارسة اليوغا في غرفة عالية الرطوبة حتى لا ترتفع درجة حرارة جسم الحامل بشكل مفرط؛ مما يسبب خطورة على صحة الطفل، فهناك أنواع معينة من اليوغا التي ينبغي تجنبها؛ مثل: بيكرام يوغا، التي تُنفّذ في درجات حرارة الغرفة من 35 إلى 40 مئوية، فتسبب درجات الحرارة المرتفعة الشعور بالتعب بشكل سريع، مما يعرّض الأم والطفل للخطر.


التمارين الرياضية الآمنة للحامل

هناك العديد من التمارين الرياضية الآمنة التي تمارسها الحامل، ومن أهم هذه التمارين:[٣]

  • التمارين الهوائية: هي الأنشطة التي تجعل القلب ينبض بسرعة، وتشمل: المشي السريع والسباحة.
  • ركوب الدراجات: تمرين هوائي منخفض التأثير، ويُنصح بممارسته في الأشهر الأولى من الحمل.
  • البيلاتيس: يحسّن هذا التمرين التوازن والقوة والمرونة والوضعية للمرأة الحامل، كما يساعد الجسم في التعامل مع حمل الوزن الزائد للطفل الذي ينمو، والإعداد للولادة.
  • تمارين القوة: هي تمارين تساعد في تقوية العضلات، وتشمل كلًّا من السباحة ورفع الأوزان الخفيفة والمشي صعودًا.
  • السباحة: يساعد هذا التمرين في دعم منطقة المعدة، والتقليل من الضغط على منطقة الظهر، وهو من التمارين التي تزيد من رفع ضربات القلب دون الضغط على المفاصل والأربطة.
  • المشي: من التمارين المهمة التي تنفّذ طوال مدة الحمل إذا كانت الحامل تشعر بالراحة عند ممارستها المشي، وهو من التمارين السهلة التي تنفّذ في كل مكان.


المراجع

  1. "Is it safe to do yoga during pregnancy?", babycenter, Retrieved 29-4-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت "Yoga and Pilates during pregnancy Print", pregnancybirthbaby, Retrieved 28-4-2020. Edited.
  3. "What kind of exercises can I do during pregnancy?", tommys, Retrieved 29-4-2020. Edited.