أوجاع تحت القفص الصدري

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٦ ، ١ أكتوبر ٢٠١٩

أوجاع تحت القفص الصدري

قد يشعر المرء خلال فترةٍ في حياته بآلام تحت قفصه الصدري، والتي تتراوح بين الخفيفة والمزمنة المؤلمة جدًا، وهذه الآلام لها الكثير من الأسباب التي تعتمد على مكان الألم بالتحديد، وكل جهة من جهات القفص الصدري عند الإنسان تصاب بالألم لأسبابٍ مختلفة تمامًا عن أسباب الألم في الجهة الأخرى، والطبيب يحدّد سبب الألم بعد تشخيص حالة المريض وفحصه سريريًا ومن خلال الأشعّة، لمعرفة ما يصف من أدوية لعلاج الألم.[١]


أوجاع تحت القفص الصدري من الجهة اليمنى

توجد أسباب عدّة تقف وراء شعور الفرد بأوجاع تحت قفصه الصدري من الجهة اليمنى، وهي مختلفة عن التي تخصّ الجهة اليسرى من القفص الصدري، منها ما يأتي:[٢]

  • إصابات الرئة اليمنى: قد تتعرّض الرئة اليمنى لأمراض أو إصابات تسبّب الألم في منطقة تحت القفص الصدري من الجهة اليمنى، ومن أمراض الرئة المسببة لهذا الألم التهاب الرئة الفيروسي أو الفطري، وحدّة الألم تتطوّر عند العطس أو الكحّة.
  • التهاب الزائدة الدودية: تعرف الزائدة الدودية أنّها جزء صغير يرتبط بنهاية الأمعاء في البطن من الجهة اليمنى، وإذا ما أصيبت هذه الزائدة بالتهاب فإنّها تسبّب ألمًا شديدًا جدًا تحت القفص الصدري من الجهة اليمنى مكان وجودها، وتحتاج إلى عملية جراحية فورية لإزالتها قبل أن تنفجر وتؤثر على البطن بصورة كبيرة.
  • إصابات الكلية اليمنى: تتضمّن حصوة الكلية، أو التهاب الكلى المزمن، والذي يرافقه ألم في جوانب الظّهر.
  • أمراض الكبد: يقع الكبد في الجهة اليمنى من البطن، وإذا ما أصيب بمرض ما فإنّ ألمه يتركّز في البطن تحت القفص الصدري من الجهة اليمنى.
  • مرض كرون: يعدّ أحد أمراض الجهاز الهضمي، ويتمثّل بالتهاب الأمعاء الغليظة، ممّا يسبب ألمًا بطنيًا وألمًا تحت القفص الصدري.
  • الحوادث والإصابات: يؤثّر تعرّض القفص الصدري من الجهة اليمنى لأي إصابة أو حادث ليه بصورة كبيرة ويسبّب ألمًا شديدًا.
  • حصوات المرارة: يسبّب تكوّن حصوةٍ في المرارة الشّعور بألم في الجهة اليمنى تحت القفص الصدري، وهو مكان وجود المرارة، إلى جانب شعور المريض بضيق في التنفّس وأعراض أخرى كثيرة.
  • أمراض ومشكلات في الجهاز الهضمي: يتضمّن ذلك القولون العصبي، وتناول الكثير من الطعام، وعسر الهضم، والانتفاخ، وتناول الوجبات الجاهزة بكثرة، فكلّ ذلك يسبّب مشكلات في الجهاز الهضمي، بالتّالي الشّعور بألم في البطن من الجهة اليمنى.


أوجاع تحت القفص الصدري من الجهة اليسرى

من أهمّ الأسباب الواقفة وراء الشعور بالألم تحت القفص الصدري من الجهة اليسرى والتي تختلف عن أسباب الجهة اليمنى ما يأتي:[٣]

  • التهاب جدار المعدة: يصاب كثير من الناس بالتهاب في جدار المعدة الداخلي، وله الكثير من الأعراض المزعجة، كالحرقة والشعور بنخزات وآلام تحت القفص الصدري من جهة المعدة؛ أيّ الجهة اليسرى.
  • حصوات الكلى أو التهاب الكلى: تعدّ أمراض الكلى هي التي تسبّب الألم في جوانب الظهر وتحت القفص الصدري من جهة الكلية المصابة، فإذا كانت الكلية اليسرى هي المصابة يكون الألم تحت القفص الصدري من الجهة اليسرى والعكس صحيح.
  • التهاب في غضاريف القفص الصدري اليسرى: تعرف أنّها الغضاريف التي تربط بين أضلاع القفص الصدري اليسرى وعظمة الصدر، والعدوى هي السّبب الرّئيس في حدوث هذا الالتهاب، إلى جانب أمراض التهابات المفاصل بأشكالها.
  • تعرُّض الجهة اليسرى من القفص الصدري لإصابة ما: يمكن أن يحدث ذلك في حوادث السّير.
  • التهاب البنكرياس: يعرف البنكرياس أنّه غدّة من غدد الجسم المهمّة، توجد أعلى يسار البطن تحت القفص الصدري، وتصاب بالالتهاب عند شرب الكثير من الكحول، إلى جانب تأثّرها بحصوات المرارة، والتهاب البنكرياس يسبّب أوجاعًا تحت القفص الصدري في الجهة اليسرى منه.
  • احتشاء الطحال: يعرف الطّحال أنّه أحد الأعضاء التي تتلف خلايا الدم القديمة وتخلّص الجسم منها، إلى جانب إنتاجها لخلايا دم بيضاء جديدة، وفي حالات نادرة يتمزّق الطحال ويتضخّم مسبّبًا ألمًا شديدًا تحت القفص الصدري من الجهة اليسرى، ويوجد الكثير من الأسباب المؤدّية إلى احتشاء الطحال، منها: الفيروسات، والطفيليات، وغيرها.


المراجع

  1. Jayne Leonard , "Rib cage pain: Six possible causes"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 20-8-2019. Edited.
  2. "Pain Under Right Rib Cage: Possible Causes and Treatments", www.mediafamily.org, Retrieved 20-8-2019-.
  3. Donna Christiano, "What’s Causing Pain Under My Left Ribs?"، www.healthline.com, Retrieved 20-8-2019. Edited.