أورام الخصية وعلاجها

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥١ ، ١٤ يونيو ٢٠٢٠

أورام الخصية

توجد الخصيتان داخل ما يُسمّى كيس الصفن، الذي يُعرَف بكونه كيس جلد يوجد أسفل القضيب، وتعمل الخصيتان على إنتاج الهرمونات الذكورية الجنسية، إضافة إلى الحيوانات المنوية المسؤولة عن التكاثر، ويُعدّ سرطان الخصية مرضًا نادرًا مقارنةً بالسرطانات الأخرى، لكنه من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا لدى الذكور الذين تتراوح فئاتهم العمرية بين 15 إلى 35 عامًا في الولايات المتحدة الأمريكية، ويُعدّ هذا السرطان قابلًا للعلاج بشكل مثاليّ حتى في حال انتشاره إلى مواضع أخرى بناءً على أنواعه أو المرحلة التي وصل إليها.[١]


يُعدّ السبب وراء سرطان الخصية غير معروف في أغلبية الحالات، وبحسب ما ذكره العلماء فإنّ هذا السرطان يحدث عند تغيير الخلايا السليمة الموجودة في الخصية وحدوث طفرة تؤدي إلى نموها بشكل غير طبيعي، مما يُشكّل كتلة في الخصية، وغالبيةً أنواع هذا السرطان تحدث في الخلايا الجرثومية التي توجد في الخصيتين لأجل إنتاجيّة الحيوانات المنوية غير الناضجة، والتي تتطور لتصبح سرطانًا غير معروف.[١]


كيف يتم علاج أورام الخصية؟

غالبية المصابين بسرطانات الخصية يتماثلون للشفاء بنسبة تصل إلى 95% تقريبًا بعد التعرض للعلاج المناسب، وقد تشتمل العلاجات المختلفة على الإجراءات الجراحية أو العلاجات الإشعاعية أو العلاجات الكيميائية أو مجموعة منها، وتتمثل هذه العلاجات بما يأتي: [٢]

  • الإجراءات الجراحية، يشتمل هذا الإجراء على استئصال الخصية جراحيًا لضمان عدم انتشار الورم، وهو يشتمل على جراحات العقد الليمفاوية التي تستدعي إزالة هذه العقدة حال انتشار الورم ووصوله إليها، وهذه العقد موجودة في البطن والصدر غالبًا.
  • العلاج الإشعاعي، يشمل هذا العلاج استخدام الأشعة السينية ذات طاقة عالية ونفاذية للجسيمات التي تدمّر الخلايا السرطانية وتمنع تكاثرها من خلال إتلاف الحمض النووي الموجود في خلايا الورم.
  • العلاج الكيميائي، يشير إلى استخدام بعض أنواع المواد الكيميائية في شكل أدوية تسمّم الخلايا السرطانية، مما يمنعها من النمو والانقسام، ويُعطى هذا العلاج للمصابين بسرطان الخصية في مراحله المتقدمة؛ أي المنتشر إلى أجزاء مختلفة من الجسم، وإما أن يأتي شكل حبوب فموية أو حقن.


ما أنواع أورام الخصية؟

لمعرفة نوع الورم الناشئ في الخصية من الضروري تحديد نوع الخلية التي بدأ فيها؛ ذلك لاختلاف الطرق التشخيصية والعلاجية لهذه الأورام، ويتمكّن الأطباء من تمييز نوع سرطانات الخصية من خلال فحص الخلايا تحت المجهر، ومن هذه الأنواع ما يلي: [٣]

  • أورام الخلايا الجرثوميّة، ينشأ ما يقارب 90% من أنواع سرطانات الخصية في الخلايا الجرثومية، وتُعدّ هذه الخلايا المنتجة للحيوانات المنوية، وتشتمل هذه الأورام على نوعين رئيسين؛ هما الأورام الإنتاشية أو الأورام المنوية، والأورام الجرثومية سرطانية أو غير سرطانية.
  • الأورام اللحمية، قد تبدأ أورام الخصية السرطانية في الأنسجة التي تدعمها وتنتج الهرمونات، ويُطلَق على هذا النوع من الأورام اسم أورام الغدد التناسلية، وهي تشكّل ما نسبته 5% من أورام الخصية الناضجة، وكذلك تشكّل ما نسبته 20% من أورام الخصية الخاصة بمرحلة الطفولة.
  • سرطانات الخصية الثانوية، يُقصد بسرطانات الخصية الثانوية الأورام التي تنشأ في الأعضاء الأخرى وتنتقل إلى الخصية، وتُعالَج هذه الأنواع بحسب العضو الذي نشأ فيه السرطان، ومن هذه السرطانات سرطان الغدد الليمفاوية والذي يُعدّ النوع الأكثر شيوعًا، خاصة لدى الرجال الذين تزيد أعمارهم على 50 عامًا، وسرطان الدم الحاد الذي يصيب الأطفال، إضافة إلى سرطانات البروستاتا والرئة والجلد والكلى، وغيرها.


ما هي أعراض أورام الخصية؟

يوجد العديد من الأعراض التي تظهر على المصابين بسرطان الخصية، وهي تتمثل بحدوث تضخم أو تكتل في إحدى الخصيتين، إضافةً إلى الشعور بالثقل داخل كيس الصفن وامتلائه بكميات من السوائل بشكل مفاجئ، والشعور بألم في البطن أو الأفخاذ إضافة إلى تضخم الثدي والشعور بحرارة فيه، أو المعاناة من آلام الظهر، ويصيب هذا السرطان خصيةً واحدةً غالبًا.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب ت Mayo Clinic Staff (April 26, 2018), "Testicular cancer"، www.mayoclinic.org, Retrieved 29-8-2019. Edited.
  2. Christian Nordqvist (3 January 2018), "What to know about testicular cancer"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 29-8-2019. Edited.
  3. The American Cancer Society medical and editorial content team (May 17, 2018 ), "What Is Testicular Cancer?"، www.cancer.org, Retrieved 29-8-2019. Edited.