أين تموت خلايا الدم الحمراء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٠٧ ، ١١ سبتمبر ٢٠١٩
أين تموت خلايا الدم الحمراء

خلايا الدم الحمراء

خلايا الدم الحمراء مستديرة الشكل مع مركز مسطح مثل الكعك دون ثقب تحمل الأكسجين النقي إلى الخلايا كافة في الجسم لخدمة وظائفها، حيث خلايا الدم الحمراء أحد أجزاء الهيموغلوبين في الدم، وهو وسيلة نقل الأكسجين، وتُعدّ الصفائح الدموية جزءًا من نظام تخثر الدم في الجسم، وتساعد في منع النزيف، ويُتَحقق من حجم خلايا الدم الحمراء وشكلها وصحتها عن طريق اختبار الدم.[١]


موت حياة خلايا الدم الحمراء

عمر خلايا الدم الحمراء يبلغ 120 يومًا، وينتهي عمر خلايا الدم الحمراء عند حدوث البلعمة في خلايا الدم الحمراء المتوهجة، والتي تحدث بكل رئيس في الطحال والكبد ونخاع العظم، وتشمل شيخوخة كريات الدم الحمراء تغيرات في العديد من الخصائص؛ وهي انخفاض نشاط التمثيل الغذائي، والتغيرات الشكلية؛ بما في ذلك انخفاض حجم الخلية، والتغيرات في شكل الخلية، والتعديلات الكمية والنوعية للسطح.[٢]


انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء

انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء أو نسبة الهيموغلوبين قد يشيران إلى فقر الدم، والذي له أسباب عديدة، وقد تشمل الأسباب المحتملة لارتفاع عدد خلايا الدم الحمراء أو الهيموغلوبين الإصابة بمرض نخاع العظام، أو انخفاض مستويات الأكسجين في الدم، وقد يكون انخفاض عدد الصفائح الدموية هو سبب النزيف المُطوّل، أو الحالات الأخرى التي تؤثر في إنتاج الصفائح الدموية في نخاع العظم، وعلى العكس قد يشير ارتفاع عدد الصفائح الدموية إلى مشكلة في نخاع العظم أو التهاب شديد.[١]


أمراض خلايا الدم الحمراء

تحدث مشاكل خلايا الدم الحمراء بسبب أمراض أو نقص الحديد أو الفيتامينات في النظام الغذائي، أو وراثة بعض أمراض خلايا الدم الحمراء، وتشمل أمراض خلايا الدم الحمراء العديد من أنواع فقر الدم، وهذه حالة يوجد فيها عدد قليل جدًا من خلايا الدم الحمراء التي تحمل كمية كافية من الأكسجين في أنحاء الجسم كافة، وقد تظهر لدى المصابين بفقر الدم خلايا دم حمراء ذات شكل غير عادي، أو تبدو طبيعية، أو أكبر من المعتاد، أو أصغر من المعتاد.[٣]


علاج خلايا الدم الحمراء

تشمل علاجات الدم ما يلي:[٤]

  • العلاج الكيميائي، حيث الأدوية التي تقتل الخلايا السرطانية، ويُجرى علاج سرطان الدم والأورام اللمفاوية مع العلاج الكيميائي.
  • نقل الصفائح الدموية، تُفصَل الصفائح الدموية للمتبرع بالدم عن بقية الدم وتتركز في كيس بلاستيكي، ويُجرى نقل الصفائح الدموية بشكل عام فقط عندما ينخفض عدد الصفائح الدموية إلى مستويات منخفضة للغاية.
  • بلازما مجمدة طازجة، تُفصل بلازما المتبرع بالدم عن خلايا الدم وتُجمّد للتخزين، ويؤدي نقل البلازما إلى ضبط تخثر الدم ومنع النزيف أو إيقافه بسبب مشاكل التخثر.
  • منع تخثر الدم، ذلك عن طريق اسخدام الأدوية لتخفيف الدم، ومنع تجلّط الدم لدى الأشخاص المعرضين لخطر كبير من جلطات الدم، وقد تشمل هذه الأدوية اللوفينوكس، والهيبارين، والكومادين.
  • الأدوية المضادة للصفيحات، يتداخل الأسبرين والكلوبيدوجرل مع وظائف الصفائح الدموية، وتمنع تجلط الدم؛ بما في ذلك تلك التي تسبب نوبات قلبية وسكتات دماغية.
  • المضادات الحيوية، حيث أدوية قتل الطفيليات والبكتيريا تستطيع علاج التهابات الدم التي تتسبب فيها بعض أنواع هذه الكائنات.
  • الإريثروبويتين، هو هرمون ينتج من الكلية يحفّز إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويُعطى لمرضى فقر الدم.


تحاليل خلايا الدم الحمراء

هناك عدة تحاليل لخلايا الدم الحمراء، ومنها ما يلي:[٤]

  • تعداد الدم الكامل، حيث تحليل لتركيز خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية في الدم.
  • شريحة الدم، إذ توضع قطرات الدم عبر شريحة مجهرية لفحصها بواسطة خبير في المختبر، ويُتعرّف إلى سرطان الدم وفقر الدم والملاريا والعديد من حالات الدم الأخرى باستخدام لطخة دموية.
  • اختبار كومبز، هو اختبار دم يبحث عن أجسام مضادة يمكنها ربط خلايا الدم الحمراء وتدميرها، وقد تُخضع لهذا الاختبار النساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من فقر الدم.
  • خزعة نظام العظم، حيث خزعة نخاع العظام تحدّد حالات الدم التي لا تستطيع اختبارات الدم البسيطة إجراءها؛ إذ تُدخَل إبرة سميكة في عظم كبير، ويُسحب النخاع العظمي لإجراء الاختبارات.


المراجع

  1. ^ أ ب Siamak N.Nabili, "Complete blood count"، medicinenet, Retrieved 2019-8-24. Edited.
  2. "physiologically aged red blood cells undergo erythophagocytosis in vivo but not in virto", ncbi, Retrieved 2019-8-24. Edited.
  3. "What are red blood cells", urmc.rochester, Retrieved 2019-8-24. Edited.
  4. ^ أ ب "picture of blood", webmd, Retrieved 2019-8-24. Edited.