أين يقع البنكرياس في جسم الانسان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٩ ، ١ مارس ٢٠٢٠
أين يقع البنكرياس في جسم الانسان

موقع البنكرياس في الجسم

يعرف البنكرياس بأنّه غدة توجد أسفل المعدة وخلفها في منحنى الاثني عشر، وهي جزء من الأمعاء الدقيقة تنتج عددًا من الهرمونات الضرورية للجسم، وتُشكّل جزءًا من جهاز الهضم، كما يُفرز البنكرياس سوائل تُساعد على تحطيم الطعام في الأمعاء الدقيقة إلى جانب الصفراء، وغيرها من السوائل التي تُساهم في عملية التمثيل الغذائي للدهون والبروتينات.

يُعد البنكرياس مهمًّا لإنتاج الأنسولين والجلوكاجون، وهما من الهرمونات المنظمة لمستويات الجلوكوز في الدم، وفي حال توقّفه عن إنتاج الأنسولين فهذا يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري، وعدد من المشكلات المرتبطة به، ومن المشكلات الصحية التي تصيب البنكرياس سرطان البنكرياس، ويصعُب تأكيد الإصابة به بسبب وضع البنكرياس، ويجرى الكشف عنه بعد أن يصبح الورم كبيرًا وفي الأعضاء المجاورة.[١]

يمتد البنكرياس أفقيًا في البطن، ويقع الجزء الأكبر منه على الجانب الأيمن منه، ويمتد الجزء الضيق من البنكرياس في الجانب الأيسر من البطن بجوار الطُحال، وترتبط المعدة بالجزء الأول من الأمعاء الدقيقة، ويمر الطعام المهضوم جزئيًا من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة، ويمتزج مع إفرازات البنكرياس.[٢]


وظيفة البنكرياس

للبنكرياس وظيفتان رئيستان، هما الهضم وتنظيم نسبة السكّر في الدم، ويمكن توضيح كل منهما كما يأتي:[٣]

  • الهضم: تُنتج خلايا إفرازية من البنكرياس إنزيماتٍ تساعد على الهضم، وعندما يدخل الغذاء إلى المعدة تطلق خلايا الإكسوكرين إنزيمات البنكرياس في نظام من القنوات الصغيرة التي تؤدّي إلى القناة البنكرياسية الرّئيسة، ويحمل أنبوب البنكرياس الإنزيمات وغيرها من الإفرازات، ويطلق عليها مجتمعةً اسم عصارة البنكرياس، وترتبط القناة البنكرياسية الرّئيسة بالقناة الصفراوية، التي تحمل الصفراء من المرارة، وهي مرتبطة مع الاثني عشر عند نقطة تسمّى أمبول فاتر، وهنا تدخل الإنزيمات الصفراوية والبنكرياسية إلى الاثني عشر للمساعدة على هضم الدّهون والكربوهيدرات والبروتينات.
  • تنظيم السكّر في الدم: تُنتج خلايا الغدد الصماء في البنكرياس الهرمونات، وهي المواد التي تنظّم وظائف محدّدةً في الجسم، وعادةً ما يجري تصنيعها في جزء من الجسم ونقلها عبر الدّم لاتخاذ إجراء في جزء آخر منه، وهرمونا البنكرياس الرّئيسان هما الأنسولين والجلوكاجون، فخلايا الغدد الصماء داخل البنكرياس تنتجهما وتُفرزهما في مجرى الدّم، ويخفض الأنسولين مستويات السكر في الدّم، بينما يرفعها هرمون الجلوكاجون، ويعمل هذان الهرمونان الرّئيسان معًا للحفاظ على المستوى المناسب من السكّر في الدّم.


أمراض تصيب البنكرياس

يصاب البنكرياس بالعديد من الأمراض، منها ما يأتي:[٤]

  • مرض السكري من النوع الأول: فيه يُهاجم جهاز المناعة خلايا البنكرياس المنتجة للأنسولين ويدمّرها، ويلجأ المريض إلى العلاج بحقن الأنسولين مدى الحياة للسيطرة على نسبة السكر في الدم.
  • مرض السكري من النوع الثاني: إذ يفقد البنكرياس القدرة على إنتاج الأنسولين، ويصبح الجسم مقاومًا له، ويزيد مستوى السكر في الدم.
  • التليف الكيسي: هو اضطراب وراثي يصيب أجهزة الجسم المتعددة، مثل: الرئتين والبنكرياس، ويؤدي إلى حدوث مشكلات في جهاز الهضم، والإصابة بمرض السكري.
  • سرطان البنكرياس: يحتوي البنكرياس على العديد من أنواع الخلايا المختلفة، ويؤدي كل منها إلى الإصابة بنوع مختلف من الورم، وينشأ النوع الأكثر شيوعًا من الخلايا التي تُبطن قناة البنكرياس.
  • التهاب البنكرياس: تؤدي المواد الكيميائية الهاضمة إلى إلحاق الضرر بالبنكرياس والتهابه، وينتج عن تورم أنسجته وموتها.
  • كيس البنكرياس الكاذب: تؤدي الإصابة بالتهاب البنكرياس إلى تشكُل تجويف مملوء بالسوائل يُسمى الكيس الكاذب، وقد يزول من تلقاء نفسه أو يحتاج إلى تدخل جراحي.
  • تضخم البنكرياس: في بعض الحالات يكون البنكرياس متضخمًا بصورة طبيعيّة، أو قد يتضخّم نتيجة تشوّهات تشريحية تتطلب العلاج.


المراجع

  1. "Pancreas", www.healthline.com,6-11-2014، Retrieved 8-5-2019. Edited.
  2. Peter Crosta (26-5-2017), "Pancreas: Functions and possible problems"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 8-5-2019. Edited.
  3. "?What is the Pancreas", pancan, Retrieved 26-6-2019. Edited.
  4. Matthew Hoffman, "Picture of the Pancreas"، www.webmd.com, Retrieved 8-5-2019. Edited.