أين يقع البنكرياس في جسم الانسان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢١ ، ١٦ يونيو ٢٠١٩

البنكرياس

هي غدة توجد أسفل المعدة وخلفها في منحنى الاثنا عشر، وهي جزء من الأمعاء الدقيقة تنتج عددًا من الهرمونات الضرورية للجسم، وتُشكّل جزءًا من جهاز الهضم، كما تُفرز البنكرياس سوائل تُساعد في تحطيم الطعام في الأمعاء الدقيقة إلى جانب الصفراء، وغيرها من السوائل التي تُساعد في إجراء عملية التمثيل الغذائي للدهون والبروتينات، وتُعد البنكرياس مهمة لإنتاج الأنسولين والجلوكاجون؛ وهما من الهرمونات المنظمة لمستويات الجلوكوز في الدم، وفي حال توقف البنكرياس عن إنتاج الأنسولين فهذا يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري، وعدد من المشكلات المرتبطة به، ومن المشاكل الصحية التي تصيب البنكرياس: سرطان البنكرياس، ويصعُب تأكيد إصابة البنكرياس بالسرطان بسبب وضع البنكرياس، ويجرى الكشف عنه بعد أن يصبح الورم كبيرًا ومتداخلًا في الأعضاء المجاورة،[١] حيث يمتد البنكرياس أفقيًا في البطن، ويقع الجزء الأكبر منه على الجانب الأيمن من البطن، ويمتد الجزء الضيق من البنكرياس في الجانب الأيسر من البطن بجوار الطُحال، وترتبط المعدة بالجزء الأول من الأمعاء الدقيقة، ويمر الطعام المهضوم جزئيًا من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة، ويمتزج مع إفرازات البنكرياس.[٢]


وظيفة البنكرياس

تنتج البنكرياس الصحي مواد كيميائية لهضم الطعام المتناول، وتفرز الأنسجة الخارجية سائلًا قلويًا مائيًا واضحًا يحتوي على العديد من الإنزيمات، التي تُقسّم الطعام جزيئات صغيرة تمتصها الأمعاء، وتحتوي هذه الإنزيمات على ما يلي:[٢]

  • التربسين وكيموتريبسين، لهضم البروتينات.
  • الأميليز، لتحطيم الكربوهيدرات.
  • الليباز، لتحطيم الدهون في الأحماض الدهنية والكوليسترول.

كما تفرز البنكرياس الأنسولين وهرمونات أخرى، وتطلق خلايا بيتا الأنسولين عند ارتفاع مستويات السكر في الدم، ويؤدي الأنسولين الوظائف التالية:

  • ينقل الجلوكوز من الدم إلى العضلات والأنسجة الأخرى، لاستخدامه في شكل طاقة.
  • يساعد الكبد في امتصاص الجلوكوز، وتخزينه في صورة جليكوجين عند احتياج الجسم إلى الطاقة أثناء الإجهاد أو التمرين.


أمراض تصيب البنكرياس

تُصاب البنكرياس بالعديد من الأمراض، ومن هذه الأمراض ما يلي:[٣]

  • مرض السكري من النوع الأول، يُهاجم مرض السكري جهاز المناعة، ويدمر خلايا البنكرياس المنتجة للأنسولين، ويلجأ المريض إلى العلاج بحقن الأنسولين مدى الحياة للسيطرة على نسبة السكر في الدم.
  • مرض السكري من النوع الثاني، تفقد البنكرياس القدرة على إنتاج الأنسولين، ويصبح الجسم مقاومًا للأنسولين، ويزيد مستوى السكر في الدم.
  • التليف الكيسي، هو اضطراب وراثي يصيب أجهزة الجسم المتعددة؛ مثل: الرئتان والبنكرياس، ويؤدي إلى حدوث مشاكل في جهاز الهضم، والإصابة بمرض السكري.
  • سرطان البنكرياس، تحتوي البنكرياس على العديد من أنواع الخلايا المختلفة، ويؤدي كل منها إلى الإصابة بنوع مختلف من الورم، وينشأ النوع الأكثر شيوعًا من الخلايا التي تُبطن قناة البنكرياس.
  • التهاب البنكرياس، تؤدي المواد الكيميائية الهاضمة إلى إلحاق الضرر بالبنكرياس والتهابه، وينتج من تورم أنسجة البنكرياس وموتها.
  • كيس البنكرياس الكاذب، تؤدي الإصابة بالتهاب البنكرياس إلى تشكُل تجويف مملوء بالسوائل يُسمى كيس كاذب، ويذهب من تلقاء نفسه، أو يحتاج إلى تدخل جراحي.
  • تضخم البنكرياس، في بعض الحالات يكون حجم البنكرياس متضخمًا طبيعيًا، أو قد يكون نتيجة تشوهات تشريحية تتطلب علاجًا.


المراجع

  1. "Pancreas", www.healthline.com,6-11-2014، Retrieved 8-5-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Peter Crosta (26-5-2017), "Pancreas: Functions and possible problems"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 8-5-2019. Edited.
  3. Matthew Hoffman, "Picture of the Pancreas"، www.webmd.com, Retrieved 8-5-2019. Edited.