اعراض الحمل ببنت في الشهر الخامس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٨ ، ١٥ ديسمبر ٢٠١٩
اعراض الحمل ببنت في الشهر الخامس

الحمل

يحدث الحمل إذا أطلقت بويضةٍ من مبيض المرأة بعملية الإباضة، ثم خُصبت في قناة فالوب بالحيوان المنوي من الرجل أثناء الجماع، لينتج عنها البويضة المخصّبة، وتنتقل هذه البويضة المخصبة من قناة فالوب إلى الرحم وتنغرس فيه، ومنها سينشأ الجنين بأكمله[١]، ومنذ لحظة تخصيب البويضة، يتحدد جنس الجنين؛ إلّا أنّه لا يمكن التنبؤ بجنس الجنين في الأشهر الثّلاث الأولى؛ لعدم تكون الأعضاء التناسلية للجنين قبل الثلاثة أشهر[٢]


أعراض الحمل ببنت في الشهر الخامس

في الشهر الخامس من الحمل تتشكّل أصابع الجنين، كما تتشكل جفون العينين والرموش والحاجبين، بالإضافة إلى وجود الأظافر ونمو الشعر الذي يغطّي رأس الطفل، كما تصبح العظام والأسنان أكثر كثافة، ويبدأ الجهاز العصبي للجنين بالعمل، وتُصبح الأعضاء التناسلية له واضحة، كما يُمكن الكشف عن جنس الجنين بالفحص بالأشعة فوق الصوتية، وتحديد جنسه.[٣]

لا يُوجد أيّ أبحاثٍ علمية موثقة، أجريت حول الحمل بجنين من جنس محدد، والأعراض التي تشعر بها المرأة الحامل في ذلك، لذلك يبقى الفاصل الرئيسي لمعرفة جنس الجنين، هو الفحص بالأشعّة فوق الصوتية، ويوجد بعض الأعراض التي يُعتقد أنَّ جنس الجنين أنثى بالرغم من عدم صحتها أحيانًا، ويُمكن أن تظهر على المرأة الحامل، وأبرز أعراض الحمل ببنت في الشهر الخامس هي:[٤]

  • معدل ضربات القلب للجنين مرتفعة: فغالبًا ما يتجاوز معدل ضربات القلب للجنين 140-160 نبضة في الدقيقة، إذا كان جنس الجنس أنثى، والمعدل الطبيعي لمعدل ضربات القلب ما بين 130-160، كما أنَّ سرعة نبضات القلب للذكور والإناث هي نفسها في الأشهر الثلاث الأولى، ولا يوجد فرق بينهما.
  • ارتفاع البطن: فيكون البطن مرتفعًا لأعلى إذا كان جنس الجنين أنثى، كما ينخفض لأسفل، إذا كان جنس الجنين ذكرًا، ولكن قد توجد عوامل أخرى تُؤثر على ارتفاع البطن وشكله مثل؛ وزن الطفل، والرحم، وموقع المشيمة، وحجم السائل الأمينوسي.
  • شكل البطن: فيكون البطن بارز إلى الأمام ومدبب إذا كان الجنين ذكر، أمّا إذا كان الجنين أنثى فيكون البطن مستديرًا، ولكن العديد من العوامل الأخرى، قد تُؤثر على شكل البطن عند الحامل منها؛ زيادة الوزن عند الحامل ووضعية الجنين.
  • الشعور بالغثيان الشديد في الصباح: غالبًا ما يُسبب الحمل بأنثى الشعور الشديد بالغثيان وخاصّةً في فترة الصباح الباكر، ومن الممكن أن يستمر الشعور بالغثيان حتى الولادة عند بعض النساء.
  • البشرة الدهنية وظهور الحبوب: فغالبًا عند الحمل بأنثى وبسبب التّغيرات الهرمونية تظهر الحبوب على بشرة الحامل.
  • تقلّبات المزاج: فتصاب المرأة بتقلبات المزاج في الحمل، بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم، ولا تقتصر التغيرات المزاجية عند الحمل ببنت فقط؛ بل تعاني منه جميع النساء الحوامل سواء أكان الجنين ذكرًا أم أتثى.
  • الرغبة الشديدة بتناول الحلويات: فقد ارتبطت الرّغبة الشّديدة بتناول الحلويات أثناء الحمل بأنّ يكون جنس الجنين أنثى، ولكن لا توجد أبحاثٌ علمية تُوضّح صحّة هذه الفرضية والعلاقة بين الرغبة في تناول الحلويات وجنس الجنين الأنثى.


طرق معرفة جنس الجنين

لا يجب الاعتماد على الأعراض التي تظهر على المرأة في تحديد جنس الجنين؛ إذ قد تتشابه في بعض الأحيان عند الحمل ببنت وولد، ولمعرفة جنس الجنين، ويُمكن إجراء مجموعةٍ من الفحوصات المهمة أبرزها ما يأتي:[٥]

  • التصوير بالأشعّة فوق الصّوتية: يُجرى هذا الفحص في الفترة ما بين الأسبوع 18-20 من الحمل، ويعتمد الطبيب على فحص الأعضاء التناسلية للجنين لمعرفة جنسه، ولكن في بعض الأحيان، بسبب وضعية الجنين لا تكون الأعضاء التناسلية واضحة، لذلك يُعاد الفحص مرة أخرى في وقتٍ آخر، لمعرفة جنس الجنين.
  • الاختبارات الجينية من عينة الزغابة المشيمة أو بزل السلى: وتتميّز هذه الطّريقة بأنّها تكشف عن الأمراض الوراثية المُصاب بها الجنين، كما يُمكنها تحديد جنس للجنين، لما يحتويه من مخاطر عالية لحدوث الإجهاض، فلا يُنصَح بإجراء هذا الفحص عند الرغبة بمعرفة جنس الجنين فقط.
  • فحص الدم:إذ يُمكن سحب عينةٍ دم من المرأة الحامل ثم فصلها للبحث عن خلايا الجنين المنتشرة في دمها، بإجراء الفحوصات الجينية يمكن تحديد جنس الجنين، يُجرى هذا الفحص بعد الأسبوع التاسع من الحمل، كما يُمكن من خلاله الكشف عن إصابة الجنين بمتلازمة داون.


المراجع

  1. "Pregnancy: Ovulation, Conception & Getting Pregnant", my.clevelandclinic.org, Retrieved 12-12-2019. Edited.
  2. "Fetal Development: Your Baby’s Sex", www.whattoexpect.com, Retrieved 12-12-2019. Edited.
  3. "The Second Trimester: Your Baby's Growth and Development in Middle Pregnancy", www.webmd.com, Retrieved 12-12-2019. Edited.
  4. "Symptoms Of Baby Girl During Pregnancy: Myths Vs Facts", www.momjunction.com, Retrieved 12-12-2019. Edited.
  5. "Myths vs. Facts: Signs You're Having a Baby Boy", www.healthline.com, Retrieved 12-12-2019. Edited.