الام تقويم الاسنان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٥ ، ٩ ديسمبر ٢٠١٩
الام تقويم الاسنان

تقويم الأسنان

يُعدّ تقويم الأسنان أحد الأجهزة المستخدمة لتصحيح الأسنان المتراصة، الملتوية أو الفك المُنحرف المعروف بسوء الإطباق malocclusion، ويُستخدم تقويم الأسنان عادة في مرحلة المراهقة، أمّا مؤخرًا فقد بدأ العديد من البالغين باستخدامه لتصحيح مشكلات الأسنان، ويُصنع التقويم من المعدن أو السيراميك بالإضافة إلى الأسلاك ومواد مخصصة لربطها مع الأسنان، ويعتمد نجاح تقويم الأسنان على المصاب، وقابليته لاتباع نصائح الطبيب بدقة.[١]


أنواع تقويم الأسنان

يوجد العديد من أنواع التقويم، التي سنتطرق إلى أبرزها، ويقوم الطبيب باختيار نوع التقويم المناسب للمصاب بعد إكمال التشخيص المعتمد على إجراء الأشعة السينية، أشعة مقطعية للفكين، التصوير الفوتوغرافي وأخذ القياسات لكلا الفكين:[٢]

  • التقويم الثابت: التقويم غير المُتحرك؛ وهو طوق معدني يُوضع على الأسنان طوال فترة التقويم ويُثبت على الضرسين الأماميين العلويين أو طوقًا هيكليًا شفافًا، يُثبت خلف الأسنان الأمامية، وهذا النوع أرخص ومفيد للأطفال الذين لديهم عادة مصّ الإبهام.
  • التقويم غير الثابت: التقويم المتحرك؛ هو التقويم الذي يمكن للمصاب إزالته وإعادة ارتدائه، وهو معدنيٌ وبعدة ألوان.
  • التقويم الوقائي: يُوضع هذا التقويم للأطفال في أوقات تبديل الأسنان اللبنية، وظهور الأسنان الدائمة حتى يقي من نمو الأسنان غير سيلم، أو المنحرف.


آلام تقويم الأسنان

وضع تقويم الأسنان غير مؤلم في البداية؛ إذ يقوم المُختص بوضع الأربطة حول الأضراس الخلفية، ممّا قد يتضمن بعضًا من الضغط أو القرص الخفيف بعدها، ويبدأ بتطبيق لاصق خاص على الأسنان وفوقه مجسمات صغيرة أو مربعات تبدو كالأقواس على كل سن، ثم تُربط هذه الأقواس بالأسلاك، تُؤمن برابطات مطاطية، خلال عدة ساعات يبدأ المصاب بالإحساس بالألم والوجع في الأسنان، واللثة، خاصةً عند المضغ وآلام الفكين، ويحدث هذا الألم بسبب تكسّر عظام الفكين حتى تتمكن الأسنان من التحرُك إلى وضعيتها الطبيعية بالإضافة لآلام بباطن الخد نتيجة جرح الأنسجة الداخلية للفم، بسبب الدعامات والأسلاك المعدنية الموضوعة على الأسنان التي قد تُؤذي اللثة والشِفاه، وقد تدوم هذه الآلام مدة أسبوع، وقد تمتد لشهر أو أكثر.[٣]


علاج آلام تقويم الأسنان

بالرغم من أنّ نتائج تركيب التقويم ستكون مُرضية، إلّا أنّ بعضًا من الآلام وعدم الراحة سيرافقها، نتيجة تحرُّك الأسنان لموضعها الجديد، ولكن المصاب يستطيع التغلب عليها باتباع ما يلي:[٤]

  • تناول المسكنات والمهدئات: تعدّ المسكنات المستخدمة لتخفيف آلام تقويم الأسنان أحد أفضل الطرق المتبعة؛ إذ يُمكن تناول بعضًا من الأسبرين، الأيبوبروفين، اسيتامينوفين أو نابروكسين، ويقوم الطبيب بوصف بعض هذهِ المُهدئات للمصاب، بعد الانتهاء من تركيب التقويم.
  • تطبيق مسكنات الألم الفموية: قد تتوافر بعض المسكنات السائلة أو الجِل؛ كالبنزوكاين الذي يوضع على الأسنان واللثة مباشرة، رغم طعمه غير المُستحب؛ إلّا أنّه فعّال في علاج الآلام والتخلص منها.
  • أكياس الثلج: لأنّ غالبية آلام الأسنان تحدث نتيجة الالتهابات، فتطبيق أكياس الثلج، يساعد على تخفيف التورم، لكن يجب عدم تطبيقه مباشرة على الأسنان؛ إذ يجب الاستعانة بقطعة من القماش، ويُوضع الثلج بداخلها.
  • المضمضة: يُهيج تقويم الأسنان الموضوع حديثًا باطن الخد والأنسجة الداخلية للفم، فالاحتكاك المستمر للأسلاك المعدنية، يُسبب بعضًا من الآلام التي يُتخلص منها بالمضمضة بمحلول ملحي دافئ، يُمكن شراؤه من الصيدليات القريبة أو تحضيره في المنزل، بإذابة نصف ملعقة شاي من الملح بكوب من الماء الدافئ.
  • الأطعمة والمشروبات الباردة: يمكن للمصاب شُرب الماء البارد أو تناول الأطعمة الباردة الطرية كالمثلجات؛ إذ تُساعد البرودة على تخفيف الالتهابات والألم، واستبدالها بشعور من الخدر في منطقة الحكة.
  • الابتعاد عن بعض الأطعمة: يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة المقرمشة، بعد تركيب التقويم، لذلك ينصح الطبيب المصاب بتجنب تناول الأطعمة القاسية أو المُقرمشة خاصة في المرحلة الأولى من تركيب التقويم، لأنّها تُسبب ضغطًا على الأسنان، وبالتالي الإصابة بالآلام الشديدة، كما أنّها قد تُسبب صعوبات في تنظيف الأسنان في حال علق شيء من هذهِ الأطعمة بينها.
  • الضمادات الساخنة: في حالة عدم الاستفادة من أكياس الثلج، للتخفيف من آلام تقويم الأسنان يُمكن اللجوء للضمادات الساخنة؛ إذ توضع على المناطق المُصابة بالحكة والألم.
  • التحلي بالصبر: آلام تقويم الأسنان تكون مزعجة في البداية، إلّا أنّ المصاب سيبدأ بعد عدة أيام بالتأقلم مع التقويم والإحساس المُرافق له، كما أنّ الابتسامة الجميلة التي ستنتج من هذا التقويم، قد تكون من أقوى الدوافع التي ستُساعد على تحمل الآلام.


المراجع

  1. Kathryn Watson (14/1/2019), "How Braces Straighten Teeth in Children and Adults"، healthline, Retrieved 2/12/2019. Edited.
  2. "Dental Braces and Retainers", webmd, Retrieved 2/12/2019. Edited.
  3. Corinne O’Keefe Osborn (16/11/2017), "Do Braces Hurt?"، healthline, Retrieved 2/12/2019. Edited.
  4. "Braces Pain: 10 Ways to Relieve Mouth Pain from Braces", childrensedationdentist,18/9/2017، Retrieved 2/12/2019. Edited.