التخلص من ترهل الذراعين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٢٤ ، ١٨ يونيو ٢٠٢٠

ترهل الذراعين

تحدث ترهّلات الذّراعين نتيجةً لتكوُّن الدّهون في منطقة الأكتاف، وتعدّ من أصعب المشكلات لدى السّيدات وأكثرها، ويمكن التخلّص من تلك الدهون والترهّلات باتّباع نظام غذائيّ صحّي، وممارسة بعض أنواع التّمارين الرّياضيّة، كتمارين الأذرع، وتمارين بناء العضلات، وغيرها من التّمارين التي تساهم في حلّ مشكلة ترهّل الذّراعين.[١]


تمارين للتخلّص من ترهل الذراعين

توجد مجموعة من التّمارين الرّياضية التي تساعد على التخلّص من ترهّل الذراعين، من أهمّها ما يأتي:[١]تمارين شدّ العضلات: وذلك بالجلوس على حافّة كرسي، ثمّ تثبيت اليدين على جانبي الكرسي، والحرص على جعل مسافة صغيرة بين القدمين، ثمّ رفع الجسم وإنزاله باستخدام اليدين فقط، ويكرّر هذا التّمرين 20 مرّةً في اليوم، وهذا التّمرين مفيد جدًا للعضلة الخلفية للذّراعين.

  • تمرين رفع الأثقال: فهذا التّمرين مفيد بنسبة كبيرة لعضلات الذّراعين الأمامية، وذلك من خلال ثني الرّكبة بطريقة بسيطة إلى الأمام، مع رفع الأثقال من أسفل إلى أعلى، والحرص على أن يكون الرّأس والجسم مستقيمين، ويكرّر هذا التّمرين 25 مرّةً كلّ يوم.
  • رفع الجسم بواسطة الذّراعين عن الأرض: هذا التمرين بحاجة إلى ماسورة مثبتة بالحائط، كما يجب أن تكون مثبتةً على ارتفاع أعلى من طول الجسم؛ وذلك للتمسّك بها ورفع الجسم حتّى يصل الذّقن إليها.
  • تمارين الضّغط: ذلك من خلال وضع اليد تحت الكتف، ثمّ خفض الجسم مع التكرار 15 مرّةً، وتعدّ تمارين الضّغط من أصعب التّمارين وذات فائدة كبيرة.
  • تمرين قذف الكرة؛ يُعدّ هذا التمرين من أهم التمرينات المفيدة في التخلص من الترهلات الموجودة في منطقة الذراعين، ذلك من خلال الوقوف بشكل مستقيم، وحمل كرة ثقيلة نسبيًا على الصدر، ثم رفعها لأعلى ولمنطقة خلف الرأس، ومن ثم ثني الركبتين وإلقاء الكرة على الأرض بأكبر قوة ممكنة إلى جانب صدها أثناء عملية ارتدادها للخلف، ويُكرَّر هذا التمرين من ثلاث مرات إلى خمس مرات، إذ يستغرق كلّ تمرين ما بين 20 إلى 30 ثانية.[٢]
  • تمرين انزلاق الذراع؛ يساعد تمرين انزلاق الذراع في تحسين التوازن العام للجسم، وشدّ الذراعين، وتطبيقه من خلال اتخاذ وضعية الركوع على الأرض، ووضع باطن اليدين على قطعتين تساعدان في الانزلاق، ثم شدّ عضلات المعدة، وسحب سرة البطن نحو الخلف باتجاه الظهر، مع مراعاة الحفاظ على العمود الفقري مستقيمًا، والبدء بتحريك الذراعين إلى الأمام ببطء حتى يصبح الصدر قريبًا على الأرض، ومن ثم سحب الذراعين مرةً أخرى باتجاه الركبتين، والعودة إلى وضعية البداية.[٢]
  • تمرين سوبر مان؛ يساعد هذا التمرين في التخلص من ترهل الذراعين وشدّهما، فهو يُعزّز من قوة العضلات الداعمة للعمود الفقري وصلابتها، كما يحسّن صحة عضلات الكتفين أيضًا، ويُمارَس من خلال الاستلقاء على الأرض، ومدّ الذراعين أعلى الرأس وترك الساقين مفرودتين إلى الخلف، كما تُترَك الكفّان على الأرض ويُشدّ الجزء السفلي من الظهر لرفع الجزء العلوي من الجسم، كما تُرفَع الذراعان مع الرأس والساقين عشرة سنتيمترات على الأرض، والاستمرار على هذه الوضعية لمدة ثانيتين أو أقل، ويُكرّر هذا التمرين 15 مرة.[٣]
  • تمارين أخرى: ذلك بالاستلقاء على الأرض، ومدّ الذراعين أعلى الرّأس، والسّاقان مفرودتان إلى الخلف، إذ يكون الكفّان على الأرض مع شدّ العضلة والجزء السفلي من الظّهر لرفع الجزء العلوي من الجسم، ثمّ رفع الذّراعين مع الرأس والسّاقين حوالي أربع بوصات عن الأرض، والاستمرار على هذا الوضع لمدّة ثانيتين، ويكرّر هذا التّمرين 15 مرّةً، إذ يعزّز هذا التّمرين قوّة العضلات الدّاعمة للعمود الفقري، كما يساعد على تحسين عضلات الكتفين.[٤]


نظام غذائي للتخلص من ترهل الذراعين

لا بُدّ من اتباع نظام غذاء مناسب يحتوي على مركبات تُعزّز من مرونة الجلد؛ مثل: الإيلاستين، والكولاجين، مما يؤدي إلى شدّ الجلد المترهّل في مناطق الجسم المختلفة؛ كمنطقة الذراعين. ومن أبرز أنواع الأطعمة التي تحتوي على هذه المركبات ما يأتي:[٥]

  • الحمضيات بأنواعها جميعها؛ فهي غنية بفيتامين ج، الذي يزيد مرونة البشرة.
  • الفلفل الحلو، فهو يَمُدّ الجسم بالزنك، ويزيد من إنتاج الكولاجين، إلى جانب إمداد الجسم بفيتامين ج.
  • بعض أنواع الخضروات؛ مثل: براعم بروكسل، والكرنب، والبروكلي.
  • المحار، نظرًا لاحتوائه على السيلينيوم، والزنك، مما يُعزّز من محتوى الإيلاستين في البشرة، بالإضافة إلى امتلاكه خصائص مضادة للأكسدة تساعد في الحفاظ على مظهر صحي للبشرة.


وصفات لشد ترهلات الذراعين

يوجد العديد من الوصفات التي تساعد على شدّ ترهّلات الذّراعين، منها ما يأتي:[٦]
  • لفّ الذّراع بورق الملفوف السّاخن باستخدام الشّاش، وترك اليدين ملفوفتين طوال اليوم، ويمكن تسخين ورق الملفوف عن طريق سلقه.
  • مزج ملعقة كبيرة من زيت الزّنجبيل، وزيت الزيتون، وخلّ التفاح، وزيت النّعناع، ثمّ دهن الذّراع بهذا المزيج، وتركه لمدّة ساعتين قبل غسله بالماء.
  • خلط ملعقة كبيرة من النّشا، والشبّة، والماء، وزيت الزيتون، حتّى تتشكّل عجينة لينة، وتطبّق هذه العجينة على الذّراعين، مع الحرص على الاستمرار بالتّدليك حتّى يتشرب الجلد مكوّنات هذه الخلطة، ثمّ غسل اليدين جيّدًا، ويمكن تكرار هذه الخلطة مرّةً كلّ يومين للحصول على النّتائج المرغوبة.
  • مزج نصف كوب من البنّ وملعقتين من زيت الزيتون، وحين يصبح المزيج أشبه بالعجينة يطبّق على الذّراعين، مع الحرص على تدليكهما بهدوء لمدّة عشر دقائق، ثمّ لفّهما بورق النّايلون وتركه لمدّة ساعة من الوقت، ثمّ غسل الذّراعين بالماء البارد، ويفضّل صنع هذا المزيج أربع مرّات في الأسبوع.


المراجع

  1. ^ أ ب KIMBERLY CAINES, "The Fastest Way to Tone Flabby Arms"، www.livestrong.com, Retrieved 20-5-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Mandy Ferreira (24-1-2017), "How to Get Toned Arms: 7 Exercises"، www.healthline.com, Retrieved 19-8-2019. Edited.
  3. Maggie Puniewska (24-4-2014), "How to Stop Slouching in 5 Easy Moves"، www.bustle.com, Retrieved 19-8-2019. Edited.
  4. Claire Sissons (17-9-2018), "What are the best exercises for bat wings?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 20-5-2019. Edited.
  5. Nicki Wolf (18-12-2018), " Are There Foods That Tighten Loose Skin?"، healthfully.com, Retrieved 19-8-2019. Edited.
  6. admin (8-5-2019), "How To Tighten Skin On Face, Neck, Legs, And Arms Naturally"، www.dailyhealthtipsweb.com, Retrieved 20-5-2019. Edited.