التهابات شهر العسل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٤٠ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٨
التهابات شهر العسل

   

قد تُعاني بعض السَّيدات من مثل هذه الالتهابات في بداية الحياة الزَّوجيَّة، الأمر الذي يمكن أن يسبِّب لهنَّ الإحراج أمام أزواجهنّ، وتحدث هذه الالتهابات في الغالب بعد ممارسة العلاقة الحميميَّة لأوَّل مرَّة، بسبب تهيُّج المثانة واحتكاك الأعضاء التَّناسليَّة حول فتحة المهبل لكثرة ممارسة العلاقة الحميميَّة في الأيام الأولى من الزَّواج، وباعتبار أنَّ قناة مجرى البول لدى النِّساء أقصر من القناة لدى الرِّجال فإن احتماليَّة الإصابة بهذه الالتهابات لدى النِّساء أكثر من الرِّجال. يبدأ ظهور أعراض التهابات شهر العسل على الفتاة بعد مرور يومين من الزَّواج، فتبدأ بالشّعور بحرقان مزعج عند مجرى البول مع الإحساس بالحاجة للتَّبول بشكل متكرِّر مع تغيُّر لون البول للون الأحمر بسبب جرح في المثانة. الإصابة بمثل هذه الالتهابات تعدّ من الأمور الطَّبيعيَّة التي يمكن أن تُصيب أيَّ فتاة فليس هناك داعٍ للخوف أو الذُّعر عند حدوثِها.

 

أعراض التهابات شهر العسل


  1. الإحساس بالحرقان أثناء التَّبول المُصاحب لرائحة كريهة في البَول. 2. الشُّعور بألم وضغط في الحوض. 3. ارتفاع طفيف في درجة الحرارة الجسم. 4. صعوبة نزول البول أو نزوله على شكل دُفعات. 5. الإحساس بآلام في منطقة أسفل البطن والخاصرتين. 6. قشعريرة في الجِسم.

 

أسباب الإصابة بالتهابات شهر العسل


  • ممارسة العلاقة الحميميَّة بكثرة، الأمر الذي يسبِّب احتكاكًا مباشرًا للأعضاء التَّناسليَّة بفتحة الفرج. • قلَّة شرب الماء، بالإضافة إلى فقدان نسبة كبيرة من سوائل الجسم. • قلة النَّظافة الشَّخصيَّة أو نظافة المهبل بشكل مخصَّص، فنظافة هذه المنطقة الحسّاسة لها دور كبير في الوقاية من حدوث التهابات شهر العسل. • استعمال بعض المركَّبات أو الكريمات التي تحتوي على مواد كيميائيَّة قد يستغربها الجسم ويحتاج إلى فترة ليعتاد عليه. • وجود التهابات قديمة قد تتنشَّط بعد حدوث العلاقة الحميميَّة.

 

طرق الوقاية من التهابات شهر العسل


  1. المحافظة على نظافة المنطقة الحسّاسة وغسلها باستمرار. 2. المواظبة على شرب السَّوائل بكثرة خاصةً الماء. 3. الابتعاد عن استخدام الكريمات أو الغسول الذي يسبِّب تهيُّج الالتهابات المهبليَّة. 4. المحافظة على لبس الملابس الدّاخليَّة القُطنيَّة. 5. الذَّهاب إلى الطَّبيب المختص فور ملاحظة أعراض الالتهاب. 6. عمل فحص قبل الزَّواج للكشف عن المشاكل الصحيَّة التي يمكن أن تتعرَّض لها السّيدة خلال فترة الزَّواج.

 

طرق العلاج من التهابات شهر العسل


  يتم العلاج من هذه الالتهابات بعد تحديد نوعيَّة الالتهاب وسببه، بالتّالي يصف الطَّبيب العلاج المناسب، كأن يصف بعض المضادّات الحيويَّة أو مسكِّنات للآلام أو أدوية تساعد على التخفيف من أثر هذه الالتهابات. - يمكن أن يكون العلاج أيضًا بشرب بعض الأعشاب كالشّمر والبابونج، فهي مفيدة لزيادة نسبة السَّوائل في الجسم ولا ضرر منها. - لا ضرورة للتوقف عن المعاشرة الزَّوجيَّة في مثل هذه الحالات، ولكن في حين وجود ميكروب معدٍ يجب التَّوقف عن المعاشرة الزوجية على الفور إلى أن يُعالج المرض.