التهاب الخصيه اليسرى

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢١ ، ١٨ يوليو ٢٠١٩
التهاب الخصيه اليسرى

التهاب الخصية هو التهاب في إحدى أو كلتا الخصيتين عند الرجال،التهاب الخصية يمكن أن يحدث بسبب انتشار البكتيريا عن طريق الدم من أماكن أخرى في الجسم مصابة بالإلتهاب، كما يمكن أن يكون تطور لإلتهاب البربخ، وهي عدوى تصيب الأنبوب الذي ينقل الحيوانات المنوية من الخصيتين وهذا ما يسمى التهاب البربخ و الخصية.

أسباب التهاب الخصية


كل من البكتيريا والفيروسات يمكن أن تسبب التهاب الخصية.

  • البكتيريا التي تسبب التهاب الخصية عادة تشمل القولونية، المكورات العنقودية، والمكورات العقدية، قد يحدث التهاب البروستاتا بالتزامن مع التهاب الخصية، التهاب البربخ (التهاب أنبوب على الجزء الخلفي من الخصية) يمكن أن يؤدي إلى التهاب الخصية كذلك.
  • البكتيريا التي تسبب الأمراض والتي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي مثل مرض السيلان، الكلاميديا، والزهري، يمكن أن يسبب التهاب الخصية ارتفاع النشاطالجنسي عند الرجال الذين تتراوح أعمارهم عادة 19-35 عاما، قد تكون في خطر إذا كان لديك العديد من الشركاء الجنسيين، وتشارك في سلوكيات جنسية عالية المخاطر مثل ممارسة الجنس دون وقاية، إذا كان شريك حياتك الجنسية مصاببأمراض منتقلة جنسيا، أو إذا كان لديك تاريخ من الأمراض المنقولة جنسيا.
  • الفيروس المسبب لالتهاب الغدة النكفية يمكن أن يسبب التهاب الخصية كذلك، وهو الأكثر شيوعا في الأطفال (نادر في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 عاما)، والتهاب الخصية يبدأ 4-6 أيام بعد بدء النكاف، وهناك ثلث الأطفال المصابينبالنكاف يتعرضوا للإصابة بالتهاب الخصية وتنتهي بحالة تسمى ضمور الخصية (تقلص الخصيتين). لهذا السبب من المهم جدا جدا لجميع الأطفال والفتيان خصوصا، يتلقو جرعات مطاعيم لحمايتهم من الإصابة بالمرض في مرحلة الطفولة من النكاف.
  • قد تكون معرضاًل أمراض الخصية الغير منتقلة جنسيا إذا لم تأخد المطعوم السليم ضد النكاف، أوإذا كنت مصاب بإلتهابات المسالك البولية، وإذا كنت من كبار السن من سن 45، أو إذا كنتتحتاج الى عمليات قسطرة متكرره في الخصية.

أعراض التهاب الخصية


مع التهاب الخصية، قد يكون لديك سرعة في ظهور الألم في واحد أو كلتا الخصيتين التي قد ينتشر إلى أعلى الفخذ.

  • وتورم إحمرار أو لون أرجواني في واحدة أو كلتا الخصيتين ،.
  • ثقل في الخصية المتورمة.
  • دم في السائل المنوي.
  • وتشمل الأعراض الأخرى ارتفاع في درجة الحرارة، والغثيان، والتقيؤ، والألم عند التبول، وألم معإجهاد في حركة الأمعاء، وألم في الفخذ، وألم الجماع، وببساطة الشعور بالمرض.في التهاب البربخ و الخصيةالأعراض متشابهة و قد تبدأ بسرعة أو تتقدم بشكل تدريجي.
  • التهاب الخصية يؤدي الى ألم وتورم في الخصية واحد لعدة أيام.
  • ألم محتمل أو حرق قبل أو بعد التبول والتفريغ القضيب.

متى يجب التماس  الرعاية الطبية


معظم حالات التهاب الخصية التي تسببها البكتيريا تتطلب تناول  المضادات الحيوية على الفور. إذا كنت تظن أن لديك مرض، أو لاحظت احمرار، تورم، ألم، أو التهاب كيس الصفن أو الخصية،  يجب استدعاء مقدم الرعاية الصحية الخاص بك على الفورن أو الذهاب الى المستشفى.

الاختبارات التشخيصية


  • فحص الموجات فوق الصوتية للخصية الملتهبة (أو كلا الخصيتين) يمكن أن يحدد الفرق بين الخصية والتواء الخصية، والإصابات الأخرى.
  • فحص المستقيم، يتحقق الطبيب من تعرض البروستات للعدوى، هذا الاختبار ضروري لأن العلاج بالمضادات الحيوية وسوف يستخدم لفترة أطول من الزمن إذا كانت العدوى تتضمنغدد البروستات.
  • يمكن أخذ عينة بول للتأكد من الأمراض المنقولة جنسيا وغيرها من البكتيريا التي قد تكون مسؤولة عن الإصابة.
  • عينة دم لاختبار فيروس نقص المناعة المكتسبه ومرض الزهري إذا اشتبه بالإصابة بالأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

العلاجات المنزلية لإلتهاب الخصية


الرعاية المنزلية جنبا إلى جنب مع العلاج الطبي الصحيح يمكن أن تساعد على تحسين أعراض التهاب الخصية.

  • تناول الأدوية غير السترويدية المضادة للالتهابات (المسكنات)، مثل ايبوبروفين (أدفيل أو موترين، على سبيل المثال)، نابروكسين (أليف، نابروسين)، أو الأسيتامينوفين (تيلينول) التي تساعد على تخفيف الألم.
  • رفع كيس الصفن وممارسة الرياضية.
  • وضع كمادات الثلج،الثلج لا ينبغي أن يوضع مباشرة على الجلد لأن ذلك قد يسبب حروقا من التجمد، بدلا من ذلك، ينبغي أن يكون الثلج ملفوفاً في قطعة قماش رقيقة ومن ثم يوضع على كيس الصفن، وتكرر هذه العملية مره اومرتين في اليوم لمدة 15-20 دقيقه.

العلاج الطبي لالتهاب الخصية


غالبية حالات التهاب الخصية - والتهاب البربخ و الخصية - تتطلب  تناولالمضادات الحيوية، العلاج بالمضادات الحيوية ضروري لعلاج العدوى ومنع انتشارها.

  • معظم الرجال يمكن علاجهم بالمضادات الحيوية في المنزل لمدة لا تقل عن 10 ايام، وغالبا ما يتطلب مده أطول إذا كان الأمر ينطوي على التهاب البروستات.
  • إذا كان لديك ارتفاع في درجة الحرارة، وغثيان، وتقيؤ، وكانت حالة المريض تتطلب الدخول إلى المستشفى لتناول المضادات الحيوية التي يصفها الأطباء تناسبا مع الحاله المرضية
  • يجب على الرجال النشطين جنسيا التأكد من كل من شركائهم الجنسيين بعدم إصابتهم بأمراض جنسيه،واستخدام الواقي الذكري أو التوقف عن ممارسة الجنس حتى يتم التأكد من سلامته الشريك الجنسي وتعافيه.

متابعة الرعاية للالتهاب الخصية


يجب مراجعة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك في نهاية العلاج بالمضادات الحيوية الخاصة بك لإعادة التقييم،والذهاب إلى قسم الطوارئ إذا ساءت الأعراض في أي وقت خلال فترة العلاج.

توقعات لالتهاب الخصية


بالنسبة لبعض الرجال الذين لديهم التهاب الخصية، ويمكن أن تتقلصالخصية المصابة وتفقد وظيفتها كلما تأخر المريض عن تلقي العلاج المناسب في الوقت المناسب، فإن من المرجح أن يكون الضررعلى المدى الطويل وتفاقم إصابة الخصيه،ويمكن لإلتهاب الخصية غير المعالجأن  يؤدي إلى العقم، وفقدان واحد أو كلتا الخصيتين، أوالمرض الشديد والموت.