التهاب طاحونة العقل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٣٤ ، ٨ أبريل ٢٠٢٠
التهاب طاحونة العقل

التهاب طاحونة العقل

توجد علامات وأعراض لإصابة ضرس العقل بالالتهاب، منها الالتهاب في أنسجة اللثة المحيطة بالضرس، وعادةً ما يحدث هذا الالتهاب بسبب عدم وجود مساحةٍ كافية للأسنان في الفكّ السفلي، ومن الأعراض التي تحدث التورّم في أنسجة اللثة، والاحمرار، والألم عند العضّ على الأسنان الخلفية، والرائحة السيئة، والصديد في المنطقة، ويؤدي الالتهاب إلى تورّم في الخدّ، ويسبّب التورّم ضغطًا على الجوانب القريبة، ويصل إلى الأذن، ويسبّب آلامًا شديدةً.

إذا كان ضرس العقل يؤلم ولا يمكن خلعه على الفور ووُجدت صعوبة في البلع أو التنفّس أو حمّى وألم شديد يجب إعطاء الأولوية لإزالته في أسرع وقت، وتوصف المضادّات الحيويّة لمنع زيادة الالتهاب وانتشاره، ويُستخدَم الماء المالح للغرغرة أو غسول الفم والمسكّنات كعلاجاتٍ قصيرة المدى حتى قلع السّن.[١]


العلاجات المنزلية لالتهاب طاحونة العقل

يوجد العديد من العلاجات المنزلية الطّبيعيّة أو الدّوائية التي لا تحتاج إلى وصفة طبيّة يمكن أن تساهم في الحدّ من آلام طاحونة العقل، ومن هذه العلاجات ما يأتي:[٢]

  • جلّ التخدير، إذ يقلّل الشّعور بالألم، ويحتوي على العنصر الفعّال للبنزوكائين.
  • الأدوية المسكّنة للألم، هي أدوية تصرف دون وصفة طبية لتخفيف الألم وتقليل الالتهاب، لكن يجب استشارة الطّبيب قبل تناولها.
  • استخدام كمادات الثلج، إذ يساهم وضعها على الفك في تقليل الالتهاب، وهذا بدوره يخفّف من الألم.
  • الغرغرة بالمياه المالحة؛ إذ إنّ غسل الفم بالماء المالح يطهّره، ويقلّل من البكتيريا، وبذلك يخفّف من الألم.
  • القرنفل له فعالية في التّقليل من ألم الأسنان؛ فهو مسكّن طبيعي للآلام، ويمكن استخدام القرنفل أو زيته.
  • البصل له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم، إذ يحدّ من التورّم، ويكافح الالتهابات البكتيريّة، ويقلّل من الالتهاب.

في بعض الحالات لا تقلّل هذه العلاجات من ألم طاحونة العقل، لذا يُلجَأ إلى طبيب الأسنان لإزالتها، وعادةً ما يستمرّ ألم الخلع ثلاثة أيام، أو قد يستمرّ مدّة أسبوعين.


التخلص من ضرس العقل جراحيًّا

يحتاج الشخص إلى إزالة طاحونة العقل عند وجود تغيرات في الفم، ومنها الألم، أو العدوى، أو الصديد، أو الخرّاجات، أو أمراض اللثة، أو تضرّر الأسنان المحيطة، أو تسوّس الأسنان، ويفحص الطبيب ويستخدم الأشعة السينيّة قبل أن يتّخذ أيّ قرار، وطواحين العقل الموجودة في المكان غير الصّحيح تسبب تراكم الطعام، فتوفّر بيئةً مناسبةً لنمو البكتيريا، وتشكّل خطرًا للأسنان المجاورة، كما تشكّل كيسًا على الأسنان المتأثّرة يدمّر العظم الذي يدعمها.[٣]

قد يحتاج المصاب بألم ضرس العقل إلى عملية جراحيّة بعد أن يكون قد لجأ إلى الطّرق الأخرى ولم تجدِ نفعًا، وفي ما يأتي إجمال كيفيّة إزالته جراحيًّا:[٤]

  • إذا لم يخرج ضرس العقل من اللثة وبقي عالقًا داخلها لا بدّ أن يُحدث الطبيب شقًّا صغيرًا فيها للوصول إليه، وقد يحتاج المصاب أيضًا إلى إزالة قطعة صغيرة من العظم، وقد تُقطّع السّن إلى أجزاء أصغر لتسهيل إزالة الضّرس عبر الشق.
  • إذا اخترق ضرس العقل اللثة تكون الحاجة إلى الجراحة أقلّ، ويكتفي الطّبيب بتوسيع المقبس عن طريق هزّ الضرس إلى الخلف والأمام قبل إخراجه، وغالبًا لا يشعر المصاب بالألم؛ إذ تكون المنطقة مخدّرةً، كما يختلف وقت إزالة الضّرس، إذ قد تستغرق الإجراءات البسيطة بضع دقائق، وقد تستغرق أكثر من 20 دقيقةً إذا كانت أكثر تعقيدًا.
  • في حالة الجراحة يستخدم الطّبيب الغرز لإغلاق اللثة، وتستغرق عادةً 7-10 أيام حتّى تذوب، وقد يضع طبيب الأسنان الشاش على موقع الشقّ، ويطلب من المريض الاستمرار بالضّغط عليه من خلال عضّ فكيه معًا لمدّة تصل إلى ساعة، ويمكن أن يصف المضادات الحيوية في حالة الالتهاب، وخلال 24 ساعةً من وقت إزالة ضرس العقل يجب تجنّب شرب الكحول، أو التدخين، أو شرب السوائل السّاخنة، مثل: الشّاي، أو الحساء.


مضاعفات التهاب ضرس العقل

يمكن أن تحدث بعض المضاعفات المرتبطة بالتهاب ضرس العقل وبعض المشكلات عند عدم علاجه، من أهمها الألم، وانتفاخ اللثة حول منطقة الضرس، وقد يعاني الشخص من صعوبة مضغ الطعام جيدًا، وصعوبة في البلع، وقد ينتشر الالتهاب إلى أماكن أخرى في الفم، مما يفاقم المشكلة.

في حالات نادرة من التهاب ضرس العقل قد يعاني المريض من ذباح لودفيغ، وهو الالتهاب الذي ينتشر إلى الرأس والرقبة، وعند وصول البكتيريا إلى الدم فإنها تُحدث ما يعرف باسم الإنتان، وهي حالة مهددة للحياة، لذا يجب زيارة طبيب الأسنان دوريًّا للتأكد من صحة الفم بالكامل، وتنظيف الأسنان للوقاية من مختلف الأمراض والالتهابات.[٥]


المراجع

  1. "Wisdom Teeth", medicine net, Retrieved 2019-2-20. Edited.
  2. Lana Burgess (2018-3-16), "Ways to relieve painful wisdom teeth"، medical news today, Retrieved 2019-2-20. Edited.
  3. "Wisdom Teeth", mouth healthy, Retrieved 2019-2-20. Edited.
  4. "How it's performed"، nhsRetrieved 2019-2-20. Edited. Retrieved.
  5. Sue Whitworth (21-12-2017), "15 Remedies for Wisdom Teeth Pain Relief"، www.healthline.com ُ، Edited، Retrieved 21-4-2019.