التهاب مفصل الكتف الأيمن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٩ ، ١ مايو ٢٠١٩

التهاب مفصل الكتف

توجد مفصلان في الكتف، ويشير مصطلح التهاب مفصل الكتف إلى تلف الغضروف داخل مفصل الكتف الكبيرة، وهي المفصل الحقاني العضدي، التي تربط بين التجويف الحقاني للكتف برأس عظم العضد. ويبدأ التهاب مفصل الكتف عندما يبدأ سطح غضروف المفصل بالتلف والانهيار، ثم يُنقَل التلف إلى الطبقات الأعمق في المفصل، وتصاب المفصل الثانية للكتف بالتهاب المفاصل التي تسمى المفصل الأخرمي الترقوي، لكنّ التهاب المفصل الحقاني العضدي أكثر شيوعًا من التهاب المفصل الأخرمي الترقوي.

توجد الغضاريف في جميع مفاصل الجسم، وتغطي سطح العظام داخل المفاصل، وتتراوح سماكة نسيج الغضروف بين 2-3 ملليمتر، ويساهم الغضروف في توفير الحركة الانزلاقية بين العظام، وعندما تكون المفصل سليمة يمكن أن تدور بشكل كامل عدة دورات قبل أن يتلف الغضروف لأنه أملس. ويتطور التهاب المفاصل على عدة مراحل، وعادةً ما يبدأ الالتهاب بزيادة نعومة المفصل وتشققها، ثم تتدهور المفصل وتكشف العظام أسفلها، لذلك تفقد المفصل قدرته على العمل في صورة سطح أملس وزلق.

لا يتلف الغضروف المغلف للمفصل كاملًا مرة واحدة، وإنما يتلف بدرجات سمك مختلفة في أماكن مختلفة من المفصل، فيصبح سطحه مملوءًا بالحفر أو النتوءات وغير منتظم.[١]


أسباب الإصابة بالتهاب مفصل الكتف

هناك عدة أنواع مختلفة من التهابات مفصل الكتف، وقد يكون لكل منها سبب مختلف، ولا تزال بعض أسباب التهاب مفصل الكتف غير معروفة، ومن أنواع التهاب مفصل الكتف وأسبابه ما يلي: [٢]

  • الفصال العظمي، إذ يسمى الفصال العظمي بالتهاب المفاصل التنكسي أيضًا، وغالبًا ما يحدث هذا النوع من التهاب مفصل الكتف بسبب تلف الغضروف المرتبط بالشيخوخة، ويؤثر الفصال العظمي في المفاصل المحيطة بالكتف، والنوع الأكثر شيوعًا من أنواع التهاب مفصل الكتف.
  • التهاب المفاصل الروماتيدي في الكتف، حيث التهاب المفاصل الروماتيدي هو اضطراب في المناعة الذاتية يسبب مهاجمة جهاز المناعة لخلايا الجسم السليمة، وتشمل الخلايا التي يهاجمها جهاز المناعة بطانة مفصل الكتف، ويمكن أن يصيب التهاب المفاصل الروماتويدي كلتا الكتفين معًا.
  • التهاب مفصل الكتف التالي للصدمة، عند كسر الكتف أو خلعها نتيجة حادث أو صدمة أو أية أسباب أخرى قد يصاب المريض بالتهاب الكتف التالي للصدمة.
  • تمزّق الكفة المدورة، هو نوع من التهاب المفاصل في الكتف يحدث بسبب تمزق واحد من أوتار العضلات الأربعة المكوّنة للكفة المدورة، مما يسبب التهاب مفصل الكتف.
  • التهاب مفصل الكتف بسبب النخر اللا وعائي، إذ يشير مصطلح النخر اللا وعائي إلى انقطاع إمدادات الدم عن منطقة ما في الجسم، مما يؤدي إلى موت تلك المنطقة (النخر). وفي الكتف تفقد رأس العضد (كرة مفصل الكتف) إمدادات الدم بسبب المرض، والإصابات القوية، وغيرها من الأسباب، ويسبب وقف إمداد الدم انهيار العظام ببطء، والتهاب المفصل.
  • مرض لايم، هو مرض مُعدٍ ينتشر عن طريق لسعات القراد الحاملة لبكتيريا حلزونية تسمى بوريليا بورجدورفيري، وغالبًا ما تكون أعراضها الأولية هي الطفح الجلدي في شكل بثور، وتترافق مع أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا، وإذا لم تعالج هذه العدوى مبكرًا تصيب العدوى القلب والجهاز العصبي والمفاصل، بما في ذلك مفصل الكتف.


أعراض التهاب مفصل الكتف

يختلف مقدار تلف الغضروف من شخص لآخر، لذا تختلف أعراض التهاب مفصل الكتف من شخص لآخر تبعًا لحدة إصابة الغضروف والسبب المؤدي إلى الالتهاب، ومن الأعراض الشائعة لالتهاب مفصل الكتف ما يلي: [٣]

  • ألم مفصل الكتف هو العلامة الرئيسة على التهاب المفصل، ويُنقَل الألم إلى جانب الكتف أو خلفها، ويشعر بعض المرضى بالألم دون استخدام الذراع، وبعض من المرضى يعانون من الألم فقط عند استخدام الذراع. ويحدث ألم التهاب مفصل الكتف في أي وقت من اليوم، ويصاب المريض بالألم دون تصلب المفصل، وغالبًا ما يكون ألم التهاب مفصل الكتف أشد عند رفع الأشياء الثقيلة، أو بعد ممارسة التمارين، ويشعّ الألم في كثير من الأحيان في الذراع، أمّا إذا كان الألم شديدًا ينتقل إلى المرفق والمعصم.
  • تصلب المفصل هو علامة أخرى على الإصابة بالتهاب مفصل الكتف، وقد يعاني المريض التصلب، وفقدان نطاق الحركة في الكتف، ومع انخفاض نطاق الحركة تكون الأنشطة التي يستطيع المريض أداءها بذراعه أقل، وقد تكون هذه الأنشطة محدودة بسبب الألم.
  • الشعور بالطحن أو الطقطقة بشكل محسوس؛ بسبب عدم انتظام سطح المفصل الناجم عن التهاب المفصل، وقد يترافق الشعور بالطقطقة مع الشعور بالألم لدى بعض المرضى، وفي بعض الأحيان قد تعلق الكتف، أو قد يشعر المريض بانزلاق الكتف في اتجاهات معينة بسب قلة نعومة سطح الغضروف.


المراجع

  1. "Shoulder Arthritis", hopkinsmedicine, Retrieved 9-4-2019.
  2. "Arthritis & Diseases that Affect the Shoulder", arthritis, Retrieved 9-4-2019.
  3. "Arthritis of the Shoulder", orthoinfo, Retrieved 9-4-2019.