الجنين في الشهر الثامن من الحمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:١٣ ، ٢٢ أبريل ٢٠٢٠
الجنين في الشهر الثامن من الحمل

 الشهر الثامن من الحمل

الشهر الثامن من الحمل من أهم المراحل التي يجب الاهتمام بها والتحقق من بعض الأمور؛ مثل: قياس الوزن وضغط الدم للحامل، وفحص البول للتأكد من السكر أو وجود بروتين، والعناية بنبض وحجم ووضع الجنين، والبدء بالاستعداد للولادة بالتركيز على النظام الغذائي، وممارسة بعض التمارين، وقراءة النصائح الخاصة بالولادة الطبيعية.

وبالنسبة للغذاء فلا يوجد نظام خاص، لكن يجب أكل وجبات صغيرة متعددة، وتجنب الأطعمة الزيتية والحارة -خاصة الوجبات السريعة-، وتناول الفواكه والخضروات والألياف لمنع الإمساك، الذي يُعدّ شائعًا بشكل كبير خلال الحمل. ومن المهم شرب كمية كافية من الماء.[١]


تكوين الجنين في الشهر الثامن من الحمل

في هذا الشهر يبلغ طول الجنين 46 سينتيمتر، ويزن حوالي 2.27 كيلوغرام، ويتطوّر نموه، وتزيد كمية الدهون المخزّنة في الجسم، وقد تلاحظ الأم أنّه يركل بطنها أكثر، كما يتطور دماغ الجنين سريعًا خلال هذه الفترة، كما يستطيع الجنين أن يرى ويسمع في الشهر الثامن من الحمل، ومعظم الأنظمة الداخلية في جسمه متطورة بشكل جيد، لكنّ الرئتين ربما ما تزالان غير مكتملتَي النمو.[٢] كذلك تبدأ الخصيتان بالنزول إلى كيس الصفن من البطن بين الأسبوعين 30 و34 في الجنين الذكري، وهذا يكتمل عادةً في الأسبوع الأربعين، ويبدأ الزغب أو الشعر الناعم المغطّي لجسم الجنين بالسقوط.[٣]

يُحتَمل أن يستقر الطفل في الحوض ما بين الأسابيع 32 إلى 38 من الحمل، حيث رأسه للأسفل استعدادًا للولادة؛ ذلك لأنّ الرأس يتناسب بشكل أفضل في أسفل الرحم في شكل كمثرى، إضافة إلى أنّه أسهل أثناء الولادة إذا خرج رأس الطفل أولًا، لكن يجب عدم القلق إذا لم يحدث هذا خلال الشهر الثامن، إذ إنّه ما تزال هناك فرصة جيدة لحدوثه قبل الولادة.[٤]

يمكن بيان تطور الجنين في الشهر الثامن من الحمل -الفترة الممتدة من الأسبوع 32 إلى الأسبوع 36 من الحمل-، بشيء من التفصيل على النحو الآتي:[٥][٦]

  • الأسبوع 32 للحمل: فيه يمارس الطفل حركات التنفُّس على الرغم من عدم اكتمال نضوج الرئة، هذا إلى جانب بدء تساقط الزَّغب النّاعم الذي كان يغطّي جلده في الأشهر السّابقة، كما يكتمل فيه نمو العظام تمامًا رغم أنّها ما تزال لينةً، إلى جانب زيادة قوّة ركلات الجنين، وبدء تخزين المعادن الحيوية، كالكالسيوم، والحديد في جسمه.
  • الأسبوع 33 للحمل: فيه يتعرَّف الجنين على الضّوء، إذ يتغيّر اتّساع البؤبؤ في عينيه كاستجابةٍ لأي تنبيهٍ ضوئي، بالإضافة إلى ذلك تبدأعظام جسمه بالتصلُب، باستثناء عظام الجمجمة التي تبقى لينةً.
  • الأسبوع 34 للحمل: فيه تنمو الأظافر حتى تصل إلى رؤوس الأصابع، وقد يزيد وزن جسم الجنين عن 2100 غم، في حين يصل طوله إلى حوالي 300 ملم من رأسه حتى مؤخرته.
  • الأسبوع 35 للحمل: فيه يتغيّر لون جلد الجنين إلى اللون الوردي، ويصبح ناعمًا، وتكون أطرافه ممتلئةً وبدينةً.
  • الأسبوع 36 للحمل: فيه يكون الرّحم محشوًا وممتلئًا، ممّا يُصعِّب حركات الجنين في الضّرب، ومع ذلك فقد تشعر الأم بحركات التمدُّد والتَّذبذب واللَّف، كما تزداد سماكة الطبقة الشمعية المغلفة لجلد الجنين، وبزداد تراكم الدهون في جسم الجنين.


الأعراض المتوقعة في الشهر الثامن من الحمل

هذه المرحلة من الحمل ليست بالأمر السهل، إذ تحدث تغييرات كبيرة في جسم الحامل أيضًا، وفي ما يأتي بعض الأعراض النموذجية التي تميّز هذا الشهر:[٧]

  • ضيق في التنفس، يضيف الطفل المتنامي بضعة كيلو غرامات إلى جسم الأم، وداخليًا يبدأ تمدد الرحم الضغط على الرئتين، وهذه التغييرات الجسمية تسبب ضيق التنفس، لكن تتراجع هذه الحالة عندما يصبح الطفل في وضع رأسي.
  • الانقباضات الكاذبة، يُحتَمل أن تشعر الأم ببعض منها خلال الشهر الثامن، والتي تسمى بانقباضات براكستون هيكس، وتشبه الانقباضات في أوقات الولادة الحقيقية، إلى وعادة ما تستمر لبضع ثوانٍ فقط. وهذه خطوة طبيعية يتّخذها الجسم لتحضير عضلات الرحم للولادة، وتجدر الإشارة إلى إنّ تناول كميات أقلّ من المياه خلال هذا الوقت يزيدها بشكل أكبر.
  • الإمساك، فهو مشكلة شائعة أثناء الحمل تبدأ في وقت مبكر من الشهر الأول، لكنّها تزعج الحامل أكثر في الثلث الثالث؛ نظرًا لأنّ الرحم متزايد الحجم يضيّق المساحة المتاحة للأمعاء والأعضاء الداخلية الأخرى في منطقة الحوض، مما يؤدي إلى الإصابة بالإمساك، وإذا وضعت ضغطًا زائدًا أثناء التبرز فقد تلاحظ أيضًا بعض الدم في البراز، وهذه الحالة يُنفّذ علاجها بسهولة باستخدام مُليّن بعد استشارة طبيب لوصف النوع الآمن منه.
  • تسرّب حليب الثدي، بوصفها خطوة تحضيرية للـرضاعة الطبيعية يُجهّز جسم الأم حليب اللبأ مقدمًا خلال هذا الشهر، إذ قد تلاحظ أنّ كميات صغيرة منه تتسرب من الثديين، ولا تلاحظ الحوامل كلهن هذه المشكلة، لكن إذا حدث هذا يُنصَح بارتداء مناديل الرضاعة لمنع وصول الحليب إلى الصدرية وملابس أخرى، وحمايتها من التلف.
  • آلام الظهر، حيث زيادة وزنَي الطفل والبطن تشكّل ضغط على الظهر، كما أنّها تُغيّر مركز ثقل جسم الحامل، بالتالي فإنّ العديد منهن خلال هذه المرحلة يعانين من آلام الظهر -خاصّة بعد ساعاتٍ طويلة من الجلوس أو الوقوف-،.


تغذية الحامل في الشهر الثامن من الحمل

في هذا الشهر كما في الأشهر السابقة يجب اتباع نظام غذائي صحي متوازن يشمل الآتي:[٨]

  • الفواكه والخضروات، تتضمن 5 حصص في اليوم الواحد.
  • الكربوهيدرات النشوية في كل وجبة، ويُفضّل أن تعطي الحبوب الكاملة شعورًا بالامتلاء مدة أطول، على سبيل المثال، الخبز، والحبوب، والبطاطا، والمعكرونة، والأرز، وغيرها.
  • منتجات الألبان قليلة الدسم، التي تتناولها الحامل مرتين إلى ثلاث في اليوم لتلبية احتياجات الجسم من الكالسيوم.
  • الأغذية الغنية بالبروتين مرتين في اليوم، على سبيل المثال، اللحوم الخالية من الدهون، والدواجن، والأسماك، والبيض، والمكسرات، والبذور، والفول، والعدس، وفول الصويا، والتوفو، والأسماك الزيتية مرة واحدة في الأسبوع؛ للمساعدة في الحصول على ما يكفي من أحماض أوميغا 3 الدهنية.
  • الحدّ من الأطعمة الغنية بالسكر والدهون؛ مثل: الشوكولاتة، والكعك، والبسكويت.


زيادة الوزن في الشهر الثامن من الحمل

من المتوقع أن تكسب الحامل رحوالي نصف كيلوغرام أسبوعيًا إذا كان مؤشر كتلة الجسم صحيًا قبل الحمل؛ أي بين 18.5 - 24.9 كيلوغرام لكل متر مربع، ومن المهم عدم زيادة الوزن بشكل كبير؛ إذ يصعب إنقاصه بعد الحمل، وقد يجعل المخاض أكثر صعوبة، ويؤثر في الطفل وصحته في المستقبل.

أفضل طريقة للحصول على زيادة صحية من الوزن تناول وجبات خفيفة صحية عندما تشعر الحامل بالجوع، ومحاولة تجنب تناول الكثير من الأطعمة والمشروبات اللتين تحتويان على نسبة مرتفعة من الدهون والسكر، والاستمرار في روتين النشاط البدني أثناء الحمل يساعد على التحكم بالوزن.[٨]


تناول المكملات الغذائية في الشهر الثامن من الحمل

ما تزال الحامل في حاجة إلى تناول مكملات فيتامين د (10 ميكروغرام في اليوم) طوال مدة الحمل، وبعد الولادة إذا كانت تخطط للرضاعة الطبيعية، ويوجد هذا الفيتامين في مكمّلات الفيتامينات المتعددة أثناء الحمل، أو قد تقرر تناول واحد يحتوي عليه فقط، ويجب الحرص على تجنب تناول الفيتامينات العادية غير المخصصة للحوامل، أو مكملات زيت كبد سمك الحوت؛ لأنّهما تحتويان على مستويات عالية من فيتامين أ الخطيرة على نمو الطفل، وعلى الرغم من عدم الحاجة إلى تناول حمض الفوليك بعد الأسبوع 12 من الحمل، لكنّ العديد من النساء يواصلن تناوله ضمن الفيتامينات المتعددة للحمل.[٨]


المراجع

  1. Sitaram Bhartia Maternity Program (6-10-2018), "8 Month Pregnancy: Changes, Diet and Precautions to Know"، www.sitarambhartia.org, Retrieved 5-12-2019. Edited.
  2. "Your baby's growth and development in the third trimester of pregnancy", www.webmd.com, Retrieved 5-12-2019. Edited.
  3. "What happens in the eighth month of pregnancy?", www.plannedparenthood.org, Retrieved 5-12-2019. Edited.
  4. "32 Weeks Pregnant", www.whattoexpect.com, Retrieved 5-12-2019. Edited.
  5. Mayo Clinic Staff (6-7-2017), "Pregnancy week by week"، www.mayoclinic.org, Retrieved 6-3-2019. Edited.
  6. "Pregnancy Week by Week (First, Second, and Third Trimester)", www.medicinenet.com,12-11-2018، Retrieved 6-3-2019. Edited.
  7. Mahak Arora (6-6-2018), "8th Month Pregnancy – Symptoms, Body Changes and Baby Development"، parenting.firstcry.com, Retrieved 5-12-2019. Edited.
  8. ^ أ ب ت Annemarie Aburrow RD, "Your guide to third trimester nutrition"، www.dietinpregnancy.co.uk, Retrieved 5-12-2019. Edited.