الزنجبيل لعلاج السيلان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٣:٠٠ ، ٢٢ يونيو ٢٠٢٠
الزنجبيل لعلاج السيلان

مرض السيلان

يُعدّ مرض السيلان واحدًا من الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، وهو عدوى بكتيرية تُسببها البكتيريا النّيسرية السّيلانية، التي عادةً ما تميل إلى الانتقال والنمو في المناطق الأكثر رطوبةً من الجسم، كالعيون، والحلق، وأجزاء الجهاز التناسلي الأنثوي والذكري.

من الجدير بالذّكر أن عدوى السّيلان تحتاج إلى علاج فوري ومناسب تفاديًا للمضاعفات الخطيرة وطويلة الأمد، بما في ذلك التهاب الحوض لدى الإناث، الذي يؤثر على الرحم وقناتي فالوب، والتهاب البربخ لدى الرجال، وكلتا الحالتين يمكن أن تؤدي إلى حدوث مشكلات في الخصوبة، وقد تنتهي بالعقم.[١][٢]


الزنجبيل لعلاج السيلان

يحتوي الزنجبيل الطازج على مادّة فعّالة تُسمّى الجنجرول (Gingerol)، قد تكون ذات فائدة في تقليل احتماليّة الإصابة بالعدوى حسب ما بينته بعض الدّراسات، كما قد تكون لخلاصة الزّنجبيل فوائد في تثبيط النّمو البكتيري المّسبب لأنواع معيّنة من العدوى، لا سيما تلك التي تُسبب التهابات اللثة.[٣] [٤]

أمّا في ما يتعلق باستخدام الزّنجبيل لعلاج السّيلان فلا توجد دراسات وأدلة علمية كافية تدعم هذا الاستخدام، وهُنا يُمكن الإشارة إلى دراسة أُجريت على الحيوانات قارنت بين مفعول خلاصات الزّنجبيل ومُضاد حيّوي يُسمى Metronidazole في التّأثير على داء المشعرات المهبلي ( T.vaginalis) ومكافحته، وهو عدوى منقولة جنسيًا مثل السّيلان، لكن لا معلومات حول تأثيره على المباشر على السّيلان.[٥]


أطعمة مفيدة في مكافحة السيلان

توجد بعض الأطعمة التي يمكن أن تُساعد في معالجة بعض الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، كالسيلان، أو يمكن تناولها كعامل وقائيّ للتقليل من خطر الإصابة بهذه الأمراض، ومن ضمن هذه الأطعمة ما يأتي:[٦]

  • الثوم: يُعرف الثوم بخصائصه العلاجية الطبيعية؛ إذ يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا، وقد أشارت دراسة إلى فعاليته في معالجة مرض السيلان والقضاء على البكتيريا المسببة له.[٧]
  • خل التفاح: يحتوي خل التفاح على بعض الخصائص المضادة للبكتيريا، التي تجعله فعّالًا ضد البكتيريا المسببة للسيلان، إلّا أنه عالي الحموضة، فقد يهيّج الأنسجة الرقيقة للأعضاء التناسلية في حال تطبيقه مباشرةً عليها.
  • نبات خاتم الذهب (Goldenseal): هو نبات معروف بخصائصه المضادة للميكروبات، وقد استخدم منذ القِدَم كعلاج فعّال لمرض السيلان.


كيف يتم تشخيص مرض السيلان؟

كأيّ عدوى بكتيرية أخرى يحتاج مرض السيلان إلى إجراء الفحوصات المخبرية الدقيقة اللازمة لتحديد نوع البكتيريا المسببة له، وذلك لتحديد النوع المناسب من المضادات الحيوية القادر على مقاومتها والقضاء عليها، وذلك من خلال أخذ عينة من الأعضاء التناسلية وفحصها في المختبرات الخاصة، ويمكن تجميع العينات عن طريق ما يأتي:[٨]

  • فحص البول: يمكن أن يساعد فحص عينة البول في تأكيد وجود البكتيريا في منطقة الإحليل وتحديد نوعها.
  • مسحة من المنطقة المصابة: إذ تؤخذ المسحة من الحلق، أو الإحليل، أو المهبل، أو المستقيم؛ لفحص العينة وتحديد نوع البكتيريا.
  • أدوات الاختبار في المنزل: هي مجموعة من الأدوات الطبية الخاصة بالنساء لفحص الإصابة بالسيلان، وتتضمّن أخذ مسحات مهبليّة للفحص الذاتي، تُرسَل في ما بعد إلى المختبر لإجراء الفحص وتشخيص الحالة.
  • فحوصات إضافية: بما في ذلك الفحوصات المخبرية الخاصة بالكشف عن أنواع العدوى المنقولة جنسيًّا الأخرى، واختبار فيروس نقص المناعة البشريّة؛ ذلك لأن فرصة الإصابة بهذه الأمراض تزيد عند الإصابة بمرض السيلان.


كيف يتم علاج مرض السيلان؟

يحتاج مرض السيلان إلى التشخيص المبكر والبدء بالعلاج المناسب فور التشخيص؛ ذلك لأنّ العلاجات الدوائية الخاصّة به تعالج العدوى نفسها ولا تُعالج أي أضرار مرضية حدثت بسببها، وتتضمن الخطة العلاجية المستخدمة لهذا المرض ما يأتي:[٢][٩]

  • المضادات الحيّوية: التي تُعدّ العلاج الأساسي لمرض السّيلان، بما في ذلك سسيفترياكسون (ceftriaxone)، وأزيثروميسين (azithromycin)، وغيرهما، وعادةً ما يُوصى بالبدء بالعلاج بجرعة واحدة تبلغ 250 ملليغرامًا من سفترياكسون على شكل حقنة عضليّة، و1 غرام من أزيثروميسين عن طريق الفم.
  • تعزيز العلاج للحالات التي لا تستجيب للمضادات الحيوية التقليدية: إذ استطاعت بعض السلالات من البكتيريا النّيسرية السّيلانية أن تبني مقاومةً ضد بعض المضادات الحيوية المستخدمة في علاجها، فأصبحت محصنّةً ولا تتأثر بهذه الأدوية، وفي هذه الحالة تُعطى المضادات الحيوية بنوعيها الحقن والحبوب في ذات الوقت، مع إجراء الفحوصات الدورية؛ لفحص فعالية المضاد الحيوي المستخدم ضد السلالة البكتيرية الموجودة، وتغييره في حال فشله في القضاء على البكتيريا، وتجدر الإشارة إلى ضرورة عدم تناول أي نوع من أنواع المضادات الحيوية قبل استشارة الطبيب.
  • المراجعة الفورية: لاختيار العلاج المناسب، والانتظام بالمراجعات الدورية لمتابعة حالات الإصابة التي تحدث خلال الحمل؛ وذلك لتقليل خطر إصابة الجنين بالمضاعفات.
  • المضادات الحيوية التي تُعطى للطفل مباشرةً بعد الولادة: إذ يمكن أن تنتقل العدوى من الأم المصابة إلى طفلها أثناء الولادة.


ما هي مضاعفات مرض السيلان؟

إنّ ترك مرض السيلان دون علاج أو التأخّر في تشخيصه وعلاجه يمكن أن يسبّب الإصابة بالعديد من المضاعفات الخطيرة، من ضمنها ما يأتي:[٨]

  • العُقم عند النساء: قد تنتشر البكتيريا في أجزاء الجهاز التناسلي لدى المرأة المصابة وتصل إلى الرحم وقناتي فالوب، مما يُسبب الالتهابات التي تؤدي إلى تندُّب قناتي فالوب، وزيادة خطر حدوث المضاعفات عند الحمل، وحدوث العُقْم في بعض الأحيان.
  • العُقم عند الرجال: قد تنتقل البكتيريا إلى البربخ -وهو القناة الناقلة للحيوانات المنوية- لتُسبّب التهابه الذي قد يؤدي إلى العقم.
  • الالتهابات المختلفة: قد تصل البكتيريا إلى مجرى الدم وتنتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم، كالمفاصل، مما يؤدّي إلى آلام المفاصل وتورمها، والحُمَّى، وظهور الطَّفْح الجلدي، والتقرحات الجلدية.
  • الإصابة بالإيدز: إذ تزيد الإصابة بمرض السيلان من خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشريّة؛ كونها أمراض منقولة جنسيًا.
  • المضاعفات عند الأطفال الرُّضَّع: بما في ذلك الإصابة بالعمى، وظهور تقرُّحات في فروة الرأس، وبعض الالتهابات.


المراجع

  1. Dale Kiefer ,Justin Sarachik (2019-3-22)، "Gonorrhea"، healthline, Retrieved 2020-6-10. Edited.
  2. ^ أ ب Lori Smith (2020-1-28), "What to know about gonorrhea"، medicalnewstoday, Retrieved 2020-6-10. Edited.
  3. "Antibacterial effect of Allium sativum cloves and Zingiber officinale rhizomes against multiple-drug resistant clinical pathogens", ncbi.nlm.nih, Retrieved 14-6-2020. Edited.
  4. "Antibacterial effect of Allium sativum cloves and Zingiber officinale rhizomes against multiple-drug resistant clinical pathogens", ncbi.nlm.nih, Retrieved 14-6-2020. Edited.
  5. "Ginger (Zingiber officinale) induces apoptosis in Trichomonas vaginalis in vitro", ncbi.nlm.nih, Retrieved 14-6-2020. Edited.
  6. Rachel Nall (2019-6-24), "Gonorrhea Home Remedies: Separating Fact from Fiction"، healthline, Retrieved 2020-6-16. Edited.
  7. "Garlic natural health products exhibit variable constituent levels and antimicrobial activity against Neisseria gonorrhoeae, Staphylococcus aureus and Enterococcus faecalis", onlinelibrary, Retrieved 18-6-2020. Edited.
  8. ^ أ ب "Gonorrhea", mayoclinic, Retrieved 2020-6-10. Edited.
  9. "Gonorrhea", webmd, Retrieved 2020-6-10. Edited.