الشهر الرابع من الحمل

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١٩ ، ٢٣ يناير ٢٠١٩
الشهر الرابع من الحمل

الشهر الرابع من الحمل

يعتبر الشهر الرابع من الحمل مرحلة انتقالية محورية؛ إذ تنتقل الحامل من الثلث الأول من الحمل إلى الثلث الثاني منه، وفيه تبدأ أصابع الجنين بالتشكل، والجفون، والحاجبان، والرموش، والأظافر، والشعر والأسنان، ويستطيع الطفل في هذا الشهر التمدد والتثاؤب، ويعمل جهازه العصبي في هذا الشهر جيدًا، وتتطور أعضاؤه التناسلية، ولهذا يعتبر الشهر الرابع شهر تحديد جنس الجنين من خلال الفحص بجهاز الموجات فوق الصوتية، ويزن الجنين في هذا الشهر حوالي الكيلو غرام، ويصل طوله إلى 6 بوصات.[١]


أعراض الحمل في الشهر الرابع

تختلف أعراض الحمل في الشهر الرابع عن الشهور الثلاثة السابقة؛ إذ تختفي فيه العلامات المبكرة للحمل، ويقل الغثيان الصباحي، لكن تبدأ أعراض الثلث الثاني كمشاكل الجهاز الهضمي؛ من حرقة في المعدة وعدم القدرة على تناول كمية كبيرة من الطعام، بسبب ضغط الرحم على المعدة، بالإضافة إلى تغيرات كبيرة في الثدي، كالألم والنمو في حجمهما، وأحيانًا تُصاب الحامل في هذا الشهر بضيق في التنفس، وزيادة في تدفق الدم في الجسم؛ مما قد يُسبب نزيفًا في اللثة أو الأنف، وإغماءً في بعض الأحيان بسبب تغيرات الدم والأوعية الدموية.[٢]


تغيرات جسم الأم في الشهر الرابع

في الشهر الرابع من الحمل تبدأ التغيرات الجسدية بالظهور على جسد المرأة الحامل، ومن هذه التغيرات ما يلي:[٣]

  • زيادة رحم الحامل ليُصبح بحجم حبة الجريب فروت، وتشعر بالثقل دائمًا.
  • الشعور بامتلاء البطن في أغلب الأوقات.
  • الحاجة المتكررة للتبول، بسبب ضغط الرحم على المثانة.
  • زيادة مقاس الخصر، وتحول شكله إلى المستدير.
  • تغير في حجم الثديين؛ إذ يكبر حجمهما، ويستعدان للإرضاع.
  • البطء في الوقوف والجلوس؛ بسبب الشعور بالضعف والوهن والدوار المتكرر.


نصائح للحامل في الشهر الرابع

يوجه الطبيب الخاص لكل امرأة نصائح كثيرة في كل شهر من أشهر الحمل؛ وذلك للحفاظ على صحتها وصحة الطفل، وفيما يلي بعض النصائح التي يوجهها الطبيب للحامل في الشهر الرابع:[٣]

  • مراقبة الوزن: لا يعني وجود الحمل أن تأكل الأم كميات مضاعفة من الطعام؛ فهذا اعتقاد خاطئ، إذ يجب على الأم الحامل التركيز على أنواع الطعام الذي تأكله وليس الكميات، فيجب أن تتجه إلى تناول الخضراوات والفواكه، والأطعمة المفيدة والغنية بالفيتامينات والمعادن والبروتين، لتستطيع إمداد طفلها بالمغذيات اللازمة، وفي هذه الحالة سيبقى وزن الحامل ضمن المعدل المسموح به خلال الحمل، أما في حال تناول كميات كبيرة دون التركيز على النوعية فستكتسب الحامل وزنًا مضاعفًا غير مرغوب فيه.
  • النوم على الجانب الأيسر من الجسم: يساعد النوم على الجانب الأيسر من الجسم في تحسين عمل الدورة الدموية في جسم الحامل، ويساعد على ذلك أيضًا وضع وسائد بين الساقين.
  • ملابس الأمومة: في هذا الشهر تكون ملابس الأم ضيقة، وقد تُشعرها بعدم الراحة؛ لذا عليها اختيار الملابس الفضفاضة والخاصة بالحمل، مع اختيار الملابس المصنوعة من القطن، لتجنب حساسية الجسم.
  • الحديد وحمض الفوليك: يوصي الطبيب الحامل بالتزام مكملات الحديد وحمض الفوليك، لفوائدها الهامة لجسم الحامل.


المراجع

  1. "The Second Trimester: Your Baby's Growth and Development in Middle Pregnancy", www.webmd.com, Retrieved 16-12-2018. Edited.
  2. "What happens in the fourth month of pregnancy?", www.plannedparenthood.org, Retrieved 16-12-2018. Edited.
  3. ^ أ ب Deepa Balasubramanian (21-5-2018), "4th Month Pregnancy Care – What To Expect, Do’s & Dont’s"، www.momjunction.com, Retrieved 16-12-2018. Edited.