الشهر السابع من الحمل أي أسبوع

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥٩ ، ١٧ مايو ٢٠٢٠
الشهر السابع من الحمل أي أسبوع

الشهر السابع من الحمل أي أسبوع؟

يمتدّ الحمل في الشهر السابع من الأسبوع الثامن والعشرين وحتى الأسبوع الواحد والثلاثين،[١] وهو في الثلث الأخير من الحمل؛ إذ إن الوزن يستمرّ في الازدياد، كما يتوجب الراحة والنوم الكافي، بسبب آلام الظهر وضيق التنفس الذي تعاني منه الحامل في هذه المرحلة؛ فمن الممكن أن يولد الجنين في هذا الشهر ويبقى حيًّا، لذا يجب الانتباه عند الشعور بحركة غريبة عند الأم أو إصابة المرأة الحامل بألم المخاض المبكر، وفي هذه الحالة يجب التوجه إلى المستشفى فورًا.[٢]


التغيرات الجسدية في الشهر السابع من الحمل

يحدث عدد من التغيّرات التي تطرأ على جسم الأم والطفل، ومن هذه التغيرات الواضحة على جسم الأم ما يلي:[٢]

  • ازدياد حجم الدم في الجسم بنسبة 30٪ إلى 50٪ أكثر من المعتاد، ويكون لتوفير حاجة الجنين والتعويض عن الدم الذي سيُفقَد عند الولادة.
  • تبدأ حركات الطفل بالتغير؛ إذ تضيق مساحة الرحم، فيقوم الطفل بحركات أصغر مثل؛ تحريك المرفقين والركبتين.
  • نزول الإفرازات المهبلية البيضاء الثقيلة المتزايدة في هذا الشهر وتسرب اللبأ من الثديين.
  • يضغط الطفل المتنامي على الحجاب الحاجز، والكبد، والمعدة، والأمعاء، كما أن الوزن الإضافي قد يُسبب آلام الظهر، ويضغط الطفل على الرئتين، ممّا يسبب الشعور بالضيق في بعض الأحيان.
  • استمرار تقلّصات براكستون هيكس في هذا الشهر، والتي تصبح أكثر وضوحًا طوال بقية فترة الحمل، ويقصد بها؛ انقباض عضلات الرحم، التي تحدث كل 20 دقيقة مجهّزةً بذلك الرحم للولادة.


مراحل الحمل في الشهر السابع

يبدأ في هذا الشهر وبداية الثلث الأخير من الحمل النمو الواضح للطفل، الذي تشعر به الأم؛ إذ يفتح الطفل عينيه، ويزيد وزنه، ويستعدّ للولادة، ويكون تطوّره كما يلي:[٣]

  • الأسبوع الثامن والعشرون: تكون عيون الطفل مفتوحة جزئيًا، ويمكن أن يفتح جفونه جزئيًا وتتشكّل الرموش، ويمكن للجهاز العصبي المركزي التحكم في درجة حرارة الجسم، وقد يبلغ طول الطفل حوالي 10 بوصات أي 250 ملم ويزن حوالي 2 وربع رطل أي 1000 جرام.
  • الأسبوع التاسع والعشرين: تصبح بيئة الرحم أكثر تضيقًا على الجنين، لكنه لا يزال يقوم بالكثير من الركلات والتمدد.
  • الأسبوع الثلاثين: يفتح الطفل عينيه بعد مرور ثلاثين أسبوعًا على الحمل، وتتكوّن خلايا الدم الحمراء في نخاع عظام الطفل، وقد يبلغ طوله أكثر من 10 ونصف بوصات أي 270 مللي متر ويزن حوالي 3 أرطال أي 1300 جرام.


مضاعفات الشهر السابع من الحمل

يوجد العديد من النّصائح التي يمكن اتّباعها في الشهر السابع من الحمل لتجنّب المشكلات خلاله، ومنها ما يلي:[٤]

  • ارتفاع ضغط الدم: قد يرتفع ضغط الدم خلال الشهر السابع، لذلك يجب إخبار مقدم الرعاية الصحية وخاصة عند المعاناة من الصداع الشديد، أو عند عدم وضوح الرؤية وتورم شديد في اليدين أو القدمين أو الكاحلين؛ أو عند اكتساب الكثير من الوزن، إذ أن هذه الأعراض يمكن أن تشير إلى بداية تسمم الحمل، وهي حالة خطرة تتميز بارتفاع ضغط الدم ومستويات مرتفعة من البروتين في البول أثناء الحمل.
  • العدوى: يحيط بالطفل السائل الأمنيوسي المغلّف بكيس رقيق، ولا يتمزّق حتى قبل بدء المخاض مباشرة، ولكن إذا حدث قبل الأوان، تزداد فرص تعرّضه للعدوى.


نصائح للشهر السابع من الحمل

مع اقتراب موعد الثلث الأخير من الحمل، يجب أن تكون الحامل أكثر حذرًا بشأن النظام الغذائي، وأمور أخرى، فيما يلي قائمة بما يجب القيام به بالشهر السابع من الحمل، والاحتياطات التي تحتاج إلى اتباعها خلال هذه الفترة الزمنية:[٥]

  • الذهاب للمشي باستمرار: بأخذ قسطٍ من الراحة بين المشي والذهاب في نزهات قصيرة، لأنّه جيد للصحة.
  • ممارسة تمارين الاسترخاء: ممّا سيُساعد على الشعور بالسعادة، وصرف العقل عن التوتر والأفكار غير الضّرورية، وقد يكون ذلك أي شيء مثل؛ قراءة كتاب أو سقي النباتات أو الرسم أو الغناء.
  • ممارسة التأمل والتنفس: يساعد ذلك العقل على الهدوء والاسترخاء، ويُنصَح باستثمار 10-15 دقيقة يوميًا في التنفس العميق.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: تبقي الرياضة الحامل خلال فترة الحمل نشيطة، كما سيساعد أيضًا على العودة إلى الحالة الطبيعية أسرع بعد الولادة.
  • استهلاك الأطعمة الغنية بالحديد: مثل؛ البيض والفواكه والحبوب والخضار الورقية واللحوم الحمراء، إلى جانب فيتامين C.
  • مراقبة مستويات الهيموغلوبين: وذلك بعمل تحاليل الدم المنتظمة وخاصّة للذين لديهم فصيلة دم سلبية، فقد يحتاجون إلى اهتمام خاص لتحاليل الدم.


ما يجب تجنبه في الشهر السابع من الحمل

توجد بعض الأمور التي يجب تجنبها وعدم فعلها خلال الشهر السابع من الحمل، أهمها ما يلي:[٥]

  • اختيار الوضعية الصحيحة للنوم: إذ يُعدّ مهمًا جدًا لصحة الجسم، ويجب أن تحاول الحامل أن تنام على الجانب الأيسر، لأنّ هذا يحفز وظائف الكلى والكبد بسلاسة.
  • الإقلاع عن التدخين وتعاطي الكحول تمامًا: وتتأكد أيضًا من أنها ليست بصحبة المدخنين، لأنّ التعرّض للدخان ضار أيضًا.
  • عدم الانحناء: بمحاولة الحفاظ على طريقة الوقوف الصّحيحة في جميع الأوقات.
  • تجنب رفع الأثقال: وإيلاء هذه المهمة لأحد أفراد الأسرة هذه الفترة.


تغذية الحامل في الشهر السابع من الحمل

يعدّ النظام الغذائي في الشهر السابع من الحمل مهمًا جدًا، لذا يجب اتباع تعليمات الطبيب بعناية، لأنّ هذا هو الوقت الذي يطور فيه الطفل أدواته المعرفية والبصرية، فمن المهم أن تتناول الحامل أحماض أوميغا 3 الدهنية، لأنّها تُعزز عملية النمو في الطفل، ويمكن للحامل أيضًا استهلاك الأسماك، والبيض، والمأكولات البحرية، التي تعدّ مصادر غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، أيضًا عليها أن تستهلك الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين ج والحديد؛ إذ إنّ تناول الحديد مهم جدًا في هذه المرحلة الزمنية، وقد تجده في السبانخ، واللحوم، والبيض، وجميع الأوراق الخضراء، وغيرها التي تحتوي على مصادر طبيعية من الحديد.[٥]


موقع رأس الجنين في الشهر السابع من الحمل

تضيق مساحة تحرّك الجنين في الرحم بحلول الأسبوع 28، ويكون معظم الأطفال في هذا الوقت من الحمل بوضعية المقعد، أي أن الرأس لأعلى والقدمين لأسفل، وبحلول وقت الولادة، ينتقل الطفل لوضعية الولادة والتي تتمثّل في أن يكون الرأس لأسفل والقدمين لأعلى[٦].


المراجع

  1. "How Many Weeks, Months and Trimesters in a Pregnancy?", whattoexpect,24-9-2018، Retrieved 20-11-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "Pregnancy: The seventh month", aboutkidshealth.ca, Retrieved 23-10-2018. Edited.
  3. "Pregnancy week by week", mayoclinic.org, Retrieved 23-10-2018. Edited.
  4. "Your Pregnancy Week by Week: Weeks 26-30", webmd.com, Retrieved 23-10-2018. Edited.
  5. ^ أ ب ت Mahak Arora (1-6-2018), "7th Month of Pregnancy – Symptoms, Body Changes & Care"، parenting, Retrieved 20-11-2019. Edited.
  6. "28 weeks pregnant", raisingchildren.net.au, Retrieved 17-05-2020. Edited.