الغدة الصّعترية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٣ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨
الغدة الصّعترية

 

الغدة الصّعتريّة (الغدة الزعترية): هي نوع من أنواع الغدد الصَّماء المهمَّة، التي تعمل على إفراز هرمون الثيموسين، الذي يعمل على تنظيم المناعة في الجسم والإشراف عليها، كما أنَّه يُساعد أيضًا في إنتاج الخلايا اللمفاويَّة، موقع هذه الغدَّة فوق القصبة الهوائيَّة أعلى القلب وتسمّى بغدَّة الطّفولة، وذلك لأنَّ حجمها يكون كبيرًا في مرحلة الطّفولة، وتبدأ بالضُّمور عند نضج ونموِّ الغدد التَّناسليّة، تسمّى أيضًا بالغدَّة الزَّعترية، وذلك لأنَّ شكل هذه الغدد يشبه شكل ورقة نبات الزَّعتر. من الوظائف الأخرى للغدد الصَّعتريَّة هي تعريف خلايا الدَّم البيضاء على الأجسام الغريبة التي تدخل إلى الجسم وكيفيَّة محاربتها، بالإضافة إلى أنَّها تعرِّف خلايا الدَّم البيضاء على مكوِّنات الجسم من خلايا وبروتينات كي تحميَها وتبتعدَ عن مهاجمتِها، بعد ذلك يُقام اختبار لكريات الدَّم البيضاء والكشف عن مدى قُدرتها على محاربة تلك الأجسام الغريبة في حال نجحت في الاختبار يتم إخراجها خارج الغدَّة؛ لتقوم بمباشرة بعملها، أمّا في حال فشلت في الاختبار فلا تخرج ويتم القضاء عليها وهي داخل الغدَّة.

 

أورام الغدَّة الصعترية


  هو ورم سرطانيّ يُصيب الغدَّة الصّعتريَّة ويسمّى بالورم التّوتي، وينشأ بسبب الخلايا الظاهريَّة، المسبّب الرَّئيسي لهذه الأورام لم يُعرف بالتَّحديد، ولكنَّ الإصابة ببعض الاضطرابات يمكن أن تزيد من نسبة الإصابة بأورام الغدَّة التّوتية، مثل: اضطراب كوشينغ وهو عبارة عن اضطراب يؤدّي إلى فرط إفراز هرمون الكورتيزول، بالإضافة إلى اضطراب وهن العضل الوبيل والتهاب الجلد والعضل والذّئبة الحماميَّة المجموعيَّة. أعراض هذا المرض أو السَّرطان غير معروفة بالتَّحديد، ولكن يمكن معرفتها بنسبة 50% عند القيام بتشخيص اضطراب مرضيٍّ آخر، بالإضافة إلى حجم كتلة الورم وضغطها على الأعضاء المجاورة للغدَّة، وتُعالَج على مراحل: - المرحلة الأولى يُستأصَل الورم الكليّ. - المرحلة الثّانية هي العلاج الكيميائي أو الإشعاعي. - المرحلة الثالثة يُعطى المريض عقاقير دوائيَّة مضادَّة للأورام.

 

تضخّم الغدَّة الصَّعترية


  السَّبب وراء تضخُّم الغدَّة الصَّعتريَّة هو وجود خلل في الجهاز المناعيّ، الأمر الذي يؤثِّر على النّاقلات العصبيَّة التي قد يكون سببُها سرطان الغدَّة، وهنالك أسباب وعوامل أُخرى يمكن أن تزيد من تضخُّم الغدَّة الصّعترية، مثل: الإصابة بروماتيزم المفاصل وتسمّم الغدَّة الدّرقيَّة ومرض الذِّئبة الحمراء، ويزداد هذا التَّضخم مع زيادة الحركة والنَّشاط ويتحسَّن كلَّما زاد الاسترخاء والرّاحة، غالبًا ما يُصيب هذا الالتهاب أو التَّضخم النِّساء الشّابات والرِّجال الكبار في السِّن.

 

أعراض تضخُّم الغدَّة الصعتريَّة


 

1. الرّؤية المزدوجة المصحوبة في تغيُّر حدَّة الإبصار. 2. مواجهة صعوبات في البَلع أثناء تناول الطَّعام. 3. عدم توازن الجسم مع الإحساس بسقوط الرَّأس أحيانًا. 4. صعوبة في حمل الأشياء ثقيلة الوَزن. 5. ثقل اللّسان ومواجهة صعوبة في التَّكلم. 6. بحَّة الصَّوت وشلل في عضلات الوجه.

 

علاج تضخُّم الغدَّة الصَّعتريَّة


 

• plasmapheresis وهو وسيلة هامة جدًّا لتقليل تضخُّم الغدَّة الصّعتريَّة. • Neostigmine or pyridostigmine هذه الوسيلة تُساعد في تحسين انتقال الإشارات العصبيَّة للعضلات.