الغدد التناسلية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:١٩ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٨
الغدد التناسلية

   

الغدَّة التَّناسلية: وهي عبارة عن العضو الذي ينتج الأمشاج؛ وهي الخلايا الأريمية الفردانية، التي تعد من الخلايا المهمَّة والتي تتم من خلالها عملية التوالد الجنسي، التي تضمن انتقال الخبر الجنسي من الآباء إلى الأبناء، والغدد التناسلية الموجودة عند الذكور هي الخصيتان، بينما الغدد التناسلية في الإناث هي المبيضان. تنمو الغدد التناسلية في البداية كبادئة مشتركة (العضو في الفترة الأولية للنمو)، وتكون على شكل قمم،‏ والتي تتحول فيما بعد إلى أعضاء جنسية -ذكرية أو أنثوية- إذ يؤدي وجود منطقة التَّحديد الجنسي Y المورَّثة، إلى تحديد كروموسوم Y وترميز عامل تحديد الخصية لتحديد التَّفريق الجنسي لدى الذكور. وستتطوَّر المبايض بدلاً من الخصيَّة -جنس الإناث- في حالة غياب مورِّثة منطقة التَّحديد الجنسي Y من كروموسوم Y. لذلك فإنَّ نموَّ الغدة التَّناسلية جزء مهم من نمو الأعضاء البوليَّة والتَّناسليّة. وتُفرِز الغدد التَّناسلية الموجود في جسم الإنسان تحت تأثير الغدد النّخامية عند الرجال هرمونًا يسمّى هرمون التستوستيرون، وعند الإناث هرمونًا يسمى البروجيستيرون والأستروجين.

 

هرمون التستوستيرون عند الرِّجال


  يعتبر هرمون التستوستيرون من الهرمونات الذكرية، التي تُفرز من خلال الخصيتين، ويتحوَّل هذا الهرمون في الأنسجة الطَّرفية إلى داي هيدروتيستوستيرون Dihydrotestosterone-DHT الذي يعد الصّورة النّشطة لهرمون التيستستيرون، بالتّالي السّيطرة على إفراز الهرمونات الذَّكرية السّابق ذكرها عن طريق الغدَّة النّخامية من خلال إفراز هرمونات ال LH.

 

التأثيرات التي يقوم بها هرمون التيستستيرون على جسم الإنسان


  1. تحديد الاختلاف بين الذَّكر البالغ والطِّفل الصَّغير؛ ذلك لأنَّ هرمون التستوستيرون مسؤول عن ظهور الصِّفات الجنسيَّة الأوليّة والثانوية في الذكر البالغ. تتمثَّل هذهِ الصفات في خشونة الصوت، وظهور الشعر الكثيف في أماكن مختلفة من الجسم، ونموّ العضلات. 2. يعتبر هرمون التيستستيرون من الهرمونات المركَّبة، الذي يساعد في نمو (تكوين) البروتينات التي تؤثر على عملية توازن الأملاح في الجسم، ويعمل هرمون التيستوستيرون على علاج أمراض السَّرطان مثل (سرطان الثدي)، ومن أهم المركَّبات التي تُنتج لعلاج سرطان الثَّدي عند النساء هو مركب ميثيل تيستيتيرون. 3. يرتفع هرمون التستوستيرون عند حدوث أورام في الخصيتين وأورام الغدَّة الكظريَّة.

 

هرمون الأستروجين عند النساء


  يفرز هرمون الإستروجين بواسطة الغدد النّخامية تحت تأثير هرموني ال FSH وLH، وتواجد هرمونات الأستروجين في الأنسجة المختلفة في الجسم، ولكن الهرمونات الرَّئيسيَّة التي تخرج من المبيضين هما هرمونات الأستراديول وهرمونات الأستروجين، فيما يتعلَّق بهرمونات الأستروجين فهي الهرمونات المسؤولة عن نمو وظائف الأعضاء التناسلية الموجودة لدى الإناث، أيضًا تعتبر مسؤولة عن تسهيل عملية الإخصاب وتحضير الرحم للحمل، وتلعب هذه الهرمونات دورًا أساسيًا في تحديد الصفات الأنثوية، بالإضافة إلى دورها البسيط في تصنيع البروتينات وزيادة تركيز الكالسيوم في الدَّم.

 

هرمون البروجيستيرون


  يُفرز هذا الهرمون من جزء معيّن في المبيض يسمّى الجسم الأصفر، ويحدث ذلك أثناء النِّصف الثاني من الدَّورة الشَّهرية، ويعدّ هرمون البروجيسترون من الهرمونات المهمَّة في تحضير الرَّحم وتهيئته لعمليَّة زرع البويضات، بالإضافة إلى حفاظهِ على حمل المرأة وتنظيم الدَّورة الشَّهريَّة لدى الإناث.