انتفاخ الشفة العليا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٣٧ ، ٩ ديسمبر ٢٠١٨
انتفاخ الشفة العليا

انتفاخ الشفاه

يمكن أن تنتفخ وتتورم الشفتان إذا حدث تراكم للسوائل في أنسجة الجلد للشفاه أو إذا كان هناك التهاب كامن، إذ يمكن أن تسبب العديد من الحالات شفاه منتفخة ومتورمة، وتختلف هذه الحالات من حالة عادية إلى حالة أكثر خطورة، حيث يمكن أن تنتفخ الشفتان فجأةً دون سابق إنذار، وتسبب الإزعاج للشخص.[١]

إن انتفاخ الشفاه يصاحبه عدة أعراض، منها:[٢]

  • تشقق جلد الشفاه نتيجة للتورم.
  • احمرار ناتج عن الانتفاخ والتورم.
  • الألم الشديد.


أسباب انتفاخ الشفة العليا

يرجع انتفاخ الشفاه إلى عدة أسباب حيث يمكن تحديدها بسهولة، ومن هذه الأسباب ما يأتي:[٣]

  • التهابات الجلد: يوجد العديد من حالات الجلد المختلفة التي يمكن أن تؤدي إلى انتفاخ وتورم الشفاه كوجود بعض البثور أو الحبوب على الشفاه أو بالقرب منها، كما يمكن أن يسبب التهاب النسيج الخلوي تورم الشفاه، وهو عبارة عن العدوى البكتيرية التي تصيب الجلد، بالإضافة إلى بعض التقرحات، والحروق الناتجة عن التعرض لمدة طويلة لأشعة الشمس المؤذية، والتي تؤدي إلى انتفاخ الشفاه وتشققها.
  • الأعصاب والعضلات في الوجه: يوجد الكثير من الظروف والحالات التي تؤثر على أعصاب وعضلات الوجه التي بدورها يمكن أن تؤثر على الشفاه وتؤدي إلى انتفاخها وتورمها، ومن هذه الحالات التي تسبب ذلك، بعض الموسيقيين الذين يعتمدون في عزفهم على الفم والشفاه لساعات طويلة، الأمر الذي يؤدي إلى انهيار في المغزل، أو الانتفاخ الناتج عن الضغط على عضلات الفم، ويمكن أن تنتفخ الشفاه نتيجة لمرض يسمى بمتلازمة ميلكيرسون - روزنتال، وهي حالة عصبية نادرة تسبب التورم في الشفاه والوجه، ويعتقد أنها حالة وراثية.
  • الأسنان: يمكن أن يؤدي علاج الأسنان إلى حدوث تورم وانتفاخ في الشفاه، وذلك من خلال استخدام أدوات الأسنان كالأقواس، كما أن التهابات اللثة والفم أيضًا تؤدي إلى انتفاخ الشفاه.
  • الحساسية: وهي رد فعل للجسم على بعض المواد والأطعمة التي يحدث عند تناولها وخز وحساسية بالفم، وتسمى هذه الحالة بمتلازمة الحساسية الفموية، حيث تؤدي إلى تورم وانتفاخ الشفاه، كما وتسبب الحساسية من حبوب اللقاح ولدغة النحل وبعض أنواع الحشرات إلى انتفاخ واحمرار للشفاه والوجه وتسمى أيضًا هذه الحالة بالوذمة الوعائية.[٤]
  • التعرض للإصابة والكدمات: يمكن أن تؤدي إصابات الوجه خاصة حول الفم أو الفك إلى شفاه متورمة ومنتفخة كالتعرض لصدمة والضرب، أو التعرض للحرق نتيجة لشرب أو تناول شيء ساخن، وللإصابات الخفيفة يمكن أن يساعد وضع كيس من الثلج على تخفيف الألم، أما في الحالات الأكثر من ذلك يجب مراجعة الطبيب خاصةً في حالة وجود جرح منتفخ ومعرض للإصابة بالعدوى واتباع إرشاداته. [٤]
  • الإصابة بالعدوى الجرثومية: يمكن لبعض أنواع الفطريات والفيروسات والبكتيريا أن تسبب حدوث التهابات بالشفاه خاصةً إذا كانت الشفاه متششقة ومتقرحة، فهذا يساعد الجراثيم على الدخول بسرعة وإحداث الالتهاب الذي ينتج عنه احمرار وتورم ووجع، وفي مثل هذه الحالات يجب مراجعة الطبيب لعلاجها.[٤]


المراجع

  1. Kristeen Cherney, Cynthia Cobb, APRN (18-10-2017), "6 Causes of Swollen Lips"، www.healthline.com, Retrieved 17-11-2018. Edited.
  2. Tom Seymour, Stacy Sampson, DO (28-2-2018), "Why are my lips swollen?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 17-11-2018. Edited.
  3. James Roland, Judith Marcin, MD (28-8-2018), "Why Is My Lip Swollen When I Wake Up?"، www.healthline.com, Retrieved 17-11-2018. Edited.
  4. ^ أ ب ت Kristin Hayes, RN, Susan Olender, MD (12-11-2018), "What Causes Swollen Lips?"، www.verywellhealth.com, Retrieved 17-11-2018. Edited.