انتفاخ داخل العين

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٢ ، ٢ يونيو ٢٠١٩
انتفاخ داخل العين

انتفاخ داخل العين

تكون الانتفاخات على الجزء الأبيض من العين صغيرة إلى درجة أنها تكون مشكلة تجميلية فقط، وتكون كبيرة لدرجة أن تعيق الرؤية. ويحتوي الجزء الأبيض من العين المسمى الصّلبة على الأوعية الدموية الصغيرة التي تمرّ عبرها، وتُكوّن انتفاخات صفراء صغيرة في العين تسمى الشحيمة، وتبدو الشحيمة في العادة في شكل مشابه للبثور، وغالبًا ما تظهر على الجانب الأنفي من العين، ومع ذلك تظهر على أي مكان من الصلبة. ويعزى سبب انتفاخات العين أيضًا إلى التهيج والتحسس تجاه بعض المواد؛ مثل: الغبار، والرياح، والشمس. [١]


أسباب انتفاخ داخل العين

ينجم انتفاخ داخل العين عن العديد من الأسباب، ويمكن أن تشمل هذه الأسباب ما يلي: [٢]

  • الظفرة، قد تتطور الشحيمة لتصبح ظفرة أو قد تظهر الظفرة من تلقاء نفسها، وتكون الظفرة أكثر سماكة من الشحيمة وتنمو على القرنية، وهي الطبقة الخارجية الشفافة من مقلة العين، وغالبًا ما تكون الظفرة في شكل مثلث، وقد تكون صفراء، أو وردية، أو حمراء، ويسبب نمو الظفرة صعوبة الرؤية، وغالبًا ما تحدث الإصابة بها نتيجة التعرض الطويل للرياح، أو الغبار، أو الرمال، أو أشعة الشمس.
  • البردة والشحاذ، هي انتفاخات تسببها الالتهابات، وعندما تنتفخ أو تظهر تحت الجفن يبدو الانتفاخ كأنه على مقلة العين. وتحدث الإصابة بالشحاذ بسبب العدوى، أمّا البردة فتحدث الإصابة بها نتيجة انسداد الغدد، وغالبًا ما يكون الشحاذ غير مؤذٍ، لكنه يسبب الشعور بالألم عند فتح العين، أمّا البردة فتحدث الإصابة بها نتيجة كثرة استخدام مستحضرات تجميل العيون، أو بسبب حساسية العين، أو فرك العين بشكل مفرط، أو ارتداء العدسات اللاصقة لمدة طويلة.
  • خدش القرنية، مثل أية منطقة أخرى في الجسم، تلتهب قرنية العين كاستجابة للإصابة، ويمكن للإصابات المباشرة التي تحدث للعين أن تسبب خدش القرنية، مما يسبب تورم العين واحمرارها.
  • سرطان العين، يُعدّ سرطان العين نادر الحدوث، وهو السبب الأقل شيوعًا للانتفاخ داخل العين، وتحدث الإصابة بسرطان العين في أجزاء كثيرة من العين، وميلانوما العين أكثر أنواع سرطان العين انتشارًا، وهو سرطان الجلد داخل العين، ويؤثر بداية في خلايا صبغة العين. ومقارنة بسرطانات الجلد الأخرى نادرًا ما يصيب سرطان الجلد داخل العين، وقد تكون الأعراض المبكرة للإصابة بسرطان العين تشمل ظهور بقع بنية داكنة أو سوداء في قزحية العين، وهي الجزء الملون من العين. ويصاب بعض الأشخاص الذين يعانون من سرطان العين بانفصال الشبكية الذي يلحق الضرر بالعين ويمنع الرؤية، ولا يزال السبب المؤدي إلى الإصابة بسرطان العين غير معروف، ولكن قد تزيد بعض الطفرات الوراثية من خطر الإصابة بسرطان العين، وقد يكون الأشخاص ذوو البشرة الفاتحة والعيون ذات الألوان الفاتحة أكثر عرضة للإصابة بسرطان العين.

يمكن أن يحدث انتفاخ داخل العين لأسباب أخرى غير التي ذُكِرت سابقًا، وتشمل هذه الأسباب ما يلي: [٣]

  • نزف تحت الملتحمة، يسبب نزف تحت الملتحمة ظهور بقع من الدم في صلبة العين، ويحدث نزيف تحت الملتحمة بسبب انفجار الشعيرات الدموية في الغشاء الخارجي لملتحمة العين، وعادةً يُعدّ نزف تحت الملتحمة غير ضار، ويختفي من تلقاء نفسه، وتحدث الإصابة بنزيف تحت الملتحمة نتيجة الإصابة، أو بسبب الارتفاع السريع في ضغط الدم بسبب الإجهاد، أو العطس، أو السعال.
  • وذمة الملتحمة، تحدث وذمة الملتحمة عندما تتهيج ملتحة العين وتتورم، ويسبب التورم عدم القدرة على إغلاق العين تمامًا، وقد تحدث وذمة الملتحمة نتيجة الحساسية، أو بسبب العدوى البكتيرية أو الفيروسية، وقد تشمل أعراض وذمة الملتحمة التدميع المفرط، والحكة، وعدم وضوح الرؤية.
  • التهاب الملتحمة، يسمى التهاب الملتحمة العين الوردية، وغالبًا ما يحدث التهاب الملتحمة نتيجة العدوى الفيروسية أو العدوى البكتيرية، وتشمل أعراض التهاب الملتحمة: تورم العين، والحساسية تجاه الضوء، واحمرار أنسجة العين، وتدميع العين، وعادةً ما تشفى معظم حالات التهاب الملتحمة الفيروسية من تلقاء نفسها عندما يكافح جهاز المناعة في الجسم العدوى، أمّا التهاب الملتحمة البكتيري فيحتاج إلى العلاج بالمضادات الحيوية.
  • مرض غريفز، هي حالة من حالات اضطراب المناعة الذاتية، ويؤدي إلى فرط نشاط الغدة الدرقية، ويعاني ثلث الأشخاص المصابين بمرض غريفز من حالة تصيب العين تدعى اعتلال عين غريفز، وفي هذه الحالة يهاجم جهاز المناعة الأنسجة والعضلات المحيطة بالعين، مما يسبب التهاب العين وتورمها، وتشمل الأعراض الأخرى لاعتلال غريفز احمرار العين، والشعور بالألم في العين، والشعور بالضغط في العين، وانتفاخ الجفون، والحساسية تجاه الضوء.


المراجع

  1. IVY MORRIS, "Bumps on the White Part of the Eye"، livestrong, Retrieved 15-5-2019.
  2. Zawn Villines, "What causes bumps on the eyeball?"، medicalnewstoday, Retrieved 15-5-2019.
  3. Tessa Sawyer, "Swollen Eyeball Causes"، healthline, Retrieved 15-5-2019.