انخفاض الحديد في الدم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٩ ، ١٥ أبريل ٢٠١٩
انخفاض الحديد في الدم

الحديد

يعرف بأنه من أهم المعادن المهمة لصحة الجسم، إذ تحتوي خلايا الدم الحمراء نسبة كبيرة من الحديد، فهي الخلايا المسؤولة عن نقل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أنسجة، وأعضاء الجسم، إضافة إلى أنّ الحديد له دور مهم في إنتاج الطاقة من العناصر الغذائيّة، وأيضًا نقل السيّالات العصبيّة، التي تفيد في تنظيم أنشطة الجسم.[١]


انخفاض الحديد في الدم

يعاني الكثير من الأشخاص من نقص الحديد في الدم، الذي يعرف طبيًا بفقر الدم بعوز الحديد، وهو من أكثر أنواع فقر الدم شيوعًا، إذ إنه يتمثّل بحدوث انخفاض في مستوى الهيموغلوبين في كريات الدم الحمراء، ويكون هذا الانخفاض ناتجًا عن نقص الحديد في الدم، -وكما ذُكر سابقًا- فإن الحديد المكون الأساسي للهيموغلوبين، ومن الجدير بالذكر أنّ الهيموغلوبين مسؤول عن نقل الأكسجين من الرئتين إلى أجزاء الجسم الأخرى، بالتالي فإنّ حدوث نقص في الحديد يؤثر بصورة سلبية في كمية الأكسجين الواصلة إلى خلايا الجسم المختلفة.[٢]


أعراض انخفاض الحديد في الدم

هناك العديد من الأعراض التي تظهر على المصابين بنقص الحديد في الدم، وتتفاوت هذه الأعراض وفقًا لبعض العوامل كشدّة فقر الدم، وعمر المصاب، والحالة الصحيّة، وغيرها. ومن أبرز هذه الأعراض ما يلي:[٣]

  • الشعور بالتعب والإعياء الشديد، وذلك بسبب عدم وصول كميات كافية من الأكسجين إلى الأنسجة والعضلات، مما يمنعها من الحصول على الطاقة الكافية.
  • اضطراب ضربات القلب، عند حدوث نقص في الحديد في الدم فإن القلب يبذل المزيد من المجهود، بهدف حمل الأكسجين، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى عدم انتظام في دقات القلب، وفي بعض الحالات الشديدة قد يؤدي إلى حدوث تضخّم في القلب أو فشل فيه.
  • تعرض البشرة والشعر للتلف، حيث التعرض لنقص الحديد في الدم يقلل كمية الأكسجين الواصلة إلى البشرة والشعر، مما يؤدي إلى التعرض للضعف فيهم، بالإضافة إلى تساقط الشعر.
  • حدوث هشاشة في الأظافر وسهولة تكسّرها.
  • الشحّوب في لون الجلد، إذ يبدو اللون مائلًا إلى الاصفرار، وذلك نتيجة انخفاض الهيموغلوبين، فهو الذي يعطي الدم لونه الأحمر.
  • الشعور بضيق في التنفس، وذلك نتيجة انخفاض مستوى الأكسجين في الجسم، بالتالي تفقد العضلات سيطرتها على أداء نشاطها الطبيعي، نتيجة عدم وصول الأكسجين الكافي.


أسباب انخفاض الحديد في الدم

هنالك العديد من العوامل والأسباب التي تؤدي إلى حدوث نقص في مستويات الحديد في الدم، ومن أبرز هذه الأسباب ما يلي:[٤]

  • نقص الحديد في الطعام، قد يكون سبب نقص الحديد في الدم نتيجة قلة تناول الأطعمة المحتوية على نسبةٍ كافية من الحديد، ويعتمد الجسم على الطعام بوصفه مصدرًا أساسيًا في امتصاص الحديد، وتختلف كمية الحديد التي يحتاجها الجسم باختلاف الجنس والعمر.
  • عدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد، ففي الحالة الصّحية الطّبيعية يُجرَى امتصاص الحديد في الأمعاء الدقيقة، بالتالي عند إصابة الأمعاء الدقيقة ببعض الأمراض فإن ذلك يؤثر سلبًا في امتصاص الحديد، ومن أهم هذه الأمراض: داء كرون، ومرض حساسية القمح.
  • التعرّض لنزيف، يمكن أن يصاب الشخص بنقص في الحديد نتيجة فقدان الدم خارجيًا أو داخليًا، وذلك نتيجة الإصابة بعدّة أمراض؛ مثل: سرطان القولون، أو الفتق الحجابي، أو القرحة المعدية.


علاج انخفاض الحديد في الدم

هناك العديد من الطّرق التي يلجأ فيها الطبيب إلى معالجة نقص الحديد في الدم، ومن أبرز هذه الطرق ما يلي:[٢][٥]

  • معالجة المسبِّب، الخطوة الأولى في معالجة نقص الحديد في الدم معرفة السبب الرئيس، الذي أدى إلى ذلك ومعالجته، خاصة إذا كان نقص الحديد ناتجًا عن الإصابة بالنزيف، وفي هذه الحال يصف الطبيب حبوب منع الحمل لمعالجة نقص الحديد الناجم عن غزارة الدورة الشهرية.
  • تناول مكمّلات الحديد، يصف الطبيب بعض مكملات الحديد، ويحدد الجرعة المناسبة التي تختلف من شخصٍ إلى آخر.
  • الإكثار من تناول الأغذية الغنية بالحديد، ينصح بتناول الأغذية الغنية بالحديد، وذلك بهدف تعويض الجسم احتياجه من الحديد، ومن أهم الأغذية التي تحتوي نسبة عالية من الحديد ما يلي:
    • اللحوم الحمراء.
    • الخضراوات الورقية.
    • الفاكهة المجففة.
    • المكسرات، والحبوب المدعّمة بالحديد.


المراجع

  1. Debra Rose Wilson, PhD, MSN, RN, IBCLC, AHN-BC, CHT (2016-8-16), "10 Reasons Why You Might Need Iron Supplements"، healthline, Retrieved 2019-2-22. Edited.
  2. ^ أ ب Shuvani Sanyal, MD (2017-6-17), "Iron Deficiency Anemia"، healthline, Retrieved 2019-2-22. Edited.
  3. Mary Jane Brown, PhD, RD (UK) (2017-8-12), "10 Signs and Symptoms of Iron Deficiency"، healthline, Retrieved 2019-2-22. Edited.
  4. "What Is Iron Deficiency Anemia?", webmd, Retrieved 2019-2-22. Edited.
  5. "Iron deficiency anemia", mayoclinic, Retrieved 2019-2-22. Edited.