تاثير ماء الورد على الحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٣٩ ، ٣ مايو ٢٠٢٠
تاثير ماء الورد على الحامل

ماء الورد

ماء الورد هو السائل الذي يُصنَع من الماء وبتلات الورد، وعادةً ما يُستخدم كعطر بسبب رائحته العطرية الجميلة، كما يمتاز بفوائده الطبية، إذ توجد له تقاليد قديمة تعود إلى القرن السابع في الاستخدامات الطبية، خاصّةً في إيران، وأجزاء من الشرق الأوسط، وتوجد العديد من الأدلة التي تُشير إلى استخدامه من القبائل الهندية في أمريكا الشمالية لعلاج الأمراض، كما يمكن استخدامه في مجال الطهي. ويجدر بالذكر أنَّ ماء الورد يسهل استخدامه دون وجود أي تأثيرات جانبية من الاستخدام، ويحتوي على العديد من مضادات الأكسدة القوية، وذكرت الأبحاث الحديثة قدرته على إرخاء الجهاز العصبي المركزي.[١]


تأثير ماء الورد على الحامل

يؤثر ماء الورد على المرأة الحامل إيجابيًّا؛ إذ يُعزز صحة جهاز المناعة، ويحمي من الإصابة بمشكلات الجهاز الهضمي، ويوفر للمرأة الحامل حاجة جسمها من كافة الفيتامينات والمعادن، خاصّةً فيتامين (ج)، ويُساهم في التخلص من غثيان الصباح، والاكتئاب، ومشكلات الجلد أثناء الحمل،[٢] ويجدر بالذكر أنَّ ثمار الورد تؤثر على الحامل من خلال الآتي:[٣]

  • امتصاص الحديد والكالسيوم، إذ تُعدّ ثمار الورد غنيّةً بفيتامين (ج) الذي يُساعد على امتصاص الحديد والكالسيوم، ويُعزز من نمو الطفل.
  • تعزيز جهاز المناعة، تحتوي ثمار الورد على المعادن الضرورية لتقوية جهاز المناعة، وتتمثل بفيتامين (هـ)، والسيلينيوم، والمنغنيز، وفيتامينات (ب) المعقدة، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، كما تُساعد على الحماية من الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، وغيرهما.


الفوائد الصحية لماء الورد

تتعدد الفوائد الصحية لماء الورد، ويُذكر منها الآتي:[١]

  • حماية البشرة: يحتوي ماء الورد على مواد مضادة للأكسدة تحمي خلايا الجلد من التلف، كما يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، بالتالي يُمكن وضعه على البشرة لتهدئة الالتهابات الناجمة عن الأكزيما والوردية، فضلًا عن عمله ضد الإيلاستاز والكولاجيناز المضر، ويُذكر أنَّ ماء الورد يُهدئ البشرة، ويُقلل من احمرارها، ويُقلل من ظهور الخطوط والتجاعيد عليها.
  • حماية الجهاز التنفسي: يمتاز ماء الورد بتأثيره المهدئ والمضاد للالتهابات، إذ يُمكن تناوله لعلاج التهاب الحلق، كما أظهرت إحدى الدراسات تأثيره على عضلاته.
  • تعزيز صحة العيون: يُمكن استخدام ماء الورد كقطرة للعين، فقد ثبت أنَّه يُعالج العديد من مشكلات العيون، ومنها: التهاب الملتحمة، وجفاف العين، والتهاب كيس الدمع الحاد، وإعتام عدسة العين.
  • علاج الجروح: يمتلك ماء الورد خصائص مطهرةً ومضادةً للجراثيم، لذا فهو أحد المواد المستخدمة للمساعدة على التئام الجروح.
  • تعزيز صحة الدماغ: يُساعد بخار ماء الورد على تحسين المزاج، كما يُساعد على الاسترخاء، وفي هذا الصدد أظهرت الأبحاث أنَّه يمتلك خصائص مضادةً للاكتئاب والقلق، ويُساعد على النوم؛ إذ يمتلك تأثيرًا منوّمًا مُشابهًا لتأثير الديازيبام.
  • علاج الصداع: يُمكن استخدام ماء الورد لعلاج الصداع، وذلك من خلال وضعه على قطعة من القماش ووضعها على الجبهة.
  • تحسين عملية الهضم: يمتلك ماء الورد آثارًا مفيدةً للجهاز الهضمي؛ فهو يزيد من تدفق الصفراء، ويُحارب مشكلات الانتفاخ واضطرابات المعدة، كما يُعدُّ بمثابة علاج فعّال للإمساك.
  • تعزيز صحة الشعر: يستخدم العديد من الأشخاص ماء الورد كقناع للشعر؛ إذ يُهدئ من التهاب فروة الرأس، الذي يُمكن أنْ يسبب مشكلة قشرة الرأس وفقدان الشعر، كما يُساعد على تقوية الشعر، وتحسين ملمسه ولمعانه.[٤]


أسئلة شائعة حول تأثير ماء الورد على الحامل

ما هي الآثار الجانبية لماء الورد؟

نادرًا ما يسبب ماء الورد ظهور آثار جانبية، إلا أنه يمكن أن يظهر عند البعض آثار جانبية، من أمثلتها ما يأتي:[٥]

  • الشعور بالحرقة.
  • لاذع.
  • احمرار.
  • التهيج.

ما هو الرقم الهيدروجيني لماء الورد؟

ماء الورد حمضي قليلًا؛ إذ إن الرقم الهيدروجيني له عادةً ما بين 4 إلى 4.5، ويعد ملاءم جيد لدرجة الحموضة الطبيعية للبشرة.[٦]

هل يجب غسل الوجه بعد وضع ماء الورد؟

لا، يمكن ترك ماء الورد على الوجه من دون غسله وتركه يجف بشكل طبيعي على الوجه.[٧]


المراجع

  1. ^ أ ب Tom Seymour (3-12-2017), "What you should know about rose water"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 21-9-2019. Edited.
  2. "Rose water drink during pregnancy?", www.babycenter.com, Retrieved 21-9-2019. Edited.
  3. Amy Neuzil, N.D., "The Effects of Rose Hips During Pregnancy"، www.livestrong.com, Retrieved 21-9-2019. Edited.
  4. John Staughton (4-9-2018), "8 Amazing Benefits Of Rose Water"، www.organicfacts.net, Retrieved 22-9-2019. Edited.
  5. "What you should know about rose water", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 3-5-2020. Edited.
  6. "Rose water’s benefits for skin", khlorisbotanical.com, Retrieved 3-5-2020. Edited.
  7. "How to Use Rose Water for Beautiful Skin", www.wikihow.com, Retrieved 3-5-2020. Edited.