تجنبي هذه الأطعمة والمشروبات خلال الدورة الشهرية

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٠ ، ١٩ أغسطس ٢٠٢٠
تجنبي هذه الأطعمة والمشروبات خلال الدورة الشهرية

التغذية السليمة وعلاقتها بالدورة الشهرية

الشعور بالانزعاج والتعب خلال فترة الدورة الشهرية، سيدفعكِ إلى التزام السرير، وعدم على القيام بأي مجهود، وهو من المشكلات المتكرِّرة والشائعة بين السيدات، إذْ تعاني الغالبيَّة العظمى من النساء من الأعراض السابقة للحيض المتمثلة بتغيرات المزاج، ومغص البطن، وانتفاخه، وظهور حب الشباب، وآلام أسفل الظهر، وحساسية الثدي، والإسهال أو الإمساك، والصداع، لذا قد تُستخدَم مسكِّنات الألم التي تصرف دون وصفة، لتخفيف المغص والصداع، وغيرها.

غير أنَّ السلاح الأفضل في مواجهة هذه الأعراض المزعجة قد يتعلَّق بالغذاء فقط، فقد وُجِد أنَّ التغذية السليمة تسهم في تخفيف بعض أعراض المتلازمة السابقة للحيض، سواء كانت شديدة ومزعجة أو خفيفة، تكاد لا تشعر بها، إلى جانب تعزيز مستويات الطاقة، وتحسين صحة الجسم بصورة عامة، وفي هذا الجانب تقترح بعض الأدلة أنَّ تناول أنواع معينة من الطعام قد يُسهم في التغلب على بعض أعراض الدورة الشهرية.[١][٢]


أطعمة يجب تجنبها خلال فترة الدورة الشهرية

ثمَّة مجموعة من الأطعمة تزيد من شِدة أعراض الدورة الشهرية، ويُنصح بتجنبها والحدّ منها قدر الإمكان، ومن هذه الأطعمة نذكر ما يأتي:[٣]

  • السكر: إنَّ تناول كميات كبيرة من السكر قد يكون سببًا في حدوث ارتفاع كبير في طاقة الجسم متبوعًا بانخفاض شديد في الطاقة، وهذا قد يزيد من تقلبات المزاج، لذا يُنصَح بمراقبة استهلاك السكر للمساعدة على تخفيف تقلبات المزاج، والقلق، والاكتئاب خلال الدورة الشهرية.
  • اللحوم الحمراء: يُنتج الجسم خلال الدورة الشهرية مركبات البروستاغلاندين (Prostaglandins)، وهي مركبات تساعد على انقباض الرحم للتخلص من بطانته، وحدوث تدفق الحيض، لذا يؤدي ارتفاع مستوى هذه المركبات إلى الشعور بالتقلصات، ومن جانبٍ آخر تحتوي اللحوم الحمراء على نسب عالية من البروستاغلاند، الأمر الذي يستدعي تجنُّبها خلال الدورة الشهرية.
  • الأطعمة الحارة: في بعض الحالات يكون على  المرأة تجنب تناول الأطعمة الحارة في فترة الحيض، خاصةً في حال كانت الأطعمة الحارة سببًا في ظهور مشكلات المعدة، والإسهال، وألم المعدة، والغثيان، وهو ما قد يزيد من أعراض الدورة الشهرية.
  • الملح: في الحقيقة يسهم تناول كميَّات كبيرة من الملح في زيادة احتباس السوائل في الجسم، وهذا بدوره قد يؤدي إلى انتفاخ البطن، ولتخفيف هذه المشكلة يُنصح بتجنب استهلاك الأطعمة المُعالَجة التي تحتوي على نسب عالية من الصوديوم، وتجنب إضافة الملح إلى الطعام.
  • الأطعمة التي لا يتأقلم معها الجسم بصورة جيدة: يجب على المرأة تجنُّب بعض الأطعمة التي تؤدي إلى ظهور أعراض ومشكلات معينة، خاصةً خلال الدورة الشهريَّة، وهذا يتضمَّن النساء اللواتي يعانين من عدم تحمل اللاكتوز، فتناول الأطعمة التي لا يتقبَّلها الجسم قد يكون سببًا في حدوث الإمساك أو الإسهال أو الغثيان، وهي الأعراض التي تزيد من الانزعاج فترة الدورة الشهرية.
  • الأطعمة المُعالَجَة: فالمعلبات، واللحوم المعالجة بصورة كبيرة وغيرها، تحتوي على مواد كيميائيَّة ومواد حافظة تزيد من سوء أعراض انتفاخ البطن، واحتباس السوائل، كما بينّا سابقًا، فهي تحتوي على نسب عالية من الصوديوم الذي يزيد من المشكلات خلال الدورة.[٤]


مشروبات يجب تجنبها خلال فترة الدورة الشهرية

إلى جانب الأطعمة، توجد مجموعة من المشروبات، يُنصح بتجنبها خلال الدورة الشهرية، منها ما يأتي:[٣] 

  • القهوة: يسهم شرب القهوة في زيادة احتباس سوائل الجسم وحدوث الانتفاخ، وربما حدوث مشكلات هضميَّة، ولكنْ قد يسفر عن وقف تناولها أيضًا، زيادة شِدة الصداع، لذا يُنصح بعدم الامتناع عن تناول القهوة كليًَّا، فلا بأس من شرب بضع أكواب خلال اليوم، وربما يساعد تقليل استهلاك القهوة في تخفيف شِدَّة الإسهال الذي يحدث عند بعض النساء خلال الدورة الشهرية.
  • المشروبات الكحولية: يصاحب تناول المشروبات الكحوليَّة العديد من الآثار التي تنعكس سلبًا على صحة الجسم، وهذا يزيد من شِدة أعراض الدورة الشهرية، فعلى سبيل المثال؛ تُسبب الكحوليات مشكلات هضميَّة؛ كـالإسهال والغثيان، والصداع، والانتفاخ، بسبب الجفاف وغيرها من الأعراض الشبيهة بأعراض الدورة الشهرية، ممَّا يزيد من معاناة المرأة خلال هذه الفترة.


أطعمة يُنصَح تناولها خلال فترة الدورة الشهرية

الحرص على تناول أنواع معينة من الأطعمة الصحية، قد يكون خيارًا ممتازًا للمساعدة على تخفيف أعراض الدورة الشهرية، وفي التالي بعض من هذه الأطعمة:[٤]

  • الموز: يُساعِد الموز على تنظيم الحركة غير المُنتظَمَة للأمعاء أو الإسهال الذي تحفِّزه الدورة الشهرية، وتقلصات المعدة، فهو يحتوي على نسب عالية من المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والألياف، ونظرًا لاحتوائه على مادة تعمل كمضاد للاكتئاب، قد يساعد تناول الموز على الاسترخاء وتعزيز المزاج.
  • الحمضيات: تحتوي على نسب عالية من الألياف، وفيتامين سي، كما تسهم في تخفيف الانتفاخ وتقلبات المزاج، وترطيب الجسم، والتغلب على الإعياء والغثيان.
  • الشوكولاتة الداكنة: تعدّ من الأطعمة المناسبة خلال الدورة الشهريَّة، فهي غنية بمضادات التأكسد، ولكنْ يجب التأكد من تناول النوع العضوي الذي لم يخضع للمعالَجَة والإضافات والسكريَّات المُصنَّعة.
  • البيض: يعد البيض خيارًا جيدًا للسيطرة على أعراض الدورة الشهريَّة، وذلك لاحتوائه على فيتامينات ب، والعناصر الغذائية، والحديد، والبروتينات، والأحماض الدهنيَّة الأساسيَّة، ولكنْ يجب الأخذ بعين الاعتبار تجنب تناول البيض في حالة تحسس المعدة عند تناوله.
  • الأطعمة الغنية بالحديد: كالسبانخ، والسردين، والتوفو، والكبد البقري، والعدس، والمحار، فالمرأة في فترة الحيض تفقد الكثير من الدم، يُصاحبه انخفاض شديد في مستويات الحديد أيضًا، وقد يستدعي الأمر تناول هذه الأطعمة الغنية بالحديد لتعويض ما يفقده الجسم منه فترة الحيض، كما وجدت إحدى الدراسات أنَّ تناول الحديد من مصادر نباتية يقلِّل الأعراض المرتبطة بالحيض.[١]
  • الأطعمة الغنية بالأوميغا 3: مثل؛ السلمون، والسردين، والتونة، وبذور الكتان، وبذور الشيا، وعين الجمل، وزيت فول الصويا، والأطعمة المدعَّمة بالحمض الدهني أوميغا 3، وغيرها، فالأوميغا 3 يسهم في تقليل الالتهاب في الجسم، وهذا بدوره قد يساعد على تخفيف آلام الدورة الشهرية.[١]


مشروبات يُنصَح بها خلال فترة الدورة الشهرية

فإلى جانب الأطعمة الصلبة، يوجد أنواع من المشروبات قد تسهم في تخفيف أعراض الدورة الشهرية، منها:

  • شاي البابونج: يساعد شرب شاي البابونج على استرخاء الأعصاب وعضلات الرحم، وبالتالي تخفيف التقلصات، والتوتر، والقلق، وتحسين نوعية النوم.[٤]
  • شاي القرفة: وفقًا لما توصلت إليه الدراسات، قد يساعد شرب شاي القرفة على تخفيف التقلصات المؤلمة، وتقليل نزيف الحيض، والغثيان، والتقيؤ خلال الدورة الشهرية، ويمكن اعتبار القرفة علاجًا فعالًا وآمنًا لعسر الطمث عند الفتيات.[٥][٦]


المراجع

  1. ^ أ ب ت Jenna Fletcher (2020-03-11), "What should you eat on your period?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2020-08-17. Edited.
  2. Beth W. Orenstein, "8 Foods That Help Fight PMS", www.everydayhealth.com, Retrieved 2020-08-17. Edited.
  3. ^ أ ب Sian Ferguson (2019-07-16), "16 Foods to Eat (and Some to Avoid) During Your Period", www.healthline.com, Retrieved 2020-08-17. Edited.
  4. ^ أ ب ت "What Foods to Eat and Avoid on Your Period", flo.health, Retrieved 2020-08-17. Edited.
  5. Alina Petre (2019-07-03), "12 Impressive Health Benefits of Cinnamon Tea", www.healthline.com, Retrieved 2020-08-17. Edited.
  6. "The Effect of Cinnamon on Menstrual Bleeding and Systemic Symptoms With Primary Dysmenorrhea", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 2020-08-17. Edited.