تطور الجنين بالشهر الثامن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠١:٥٣ ، ٨ يوليو ٢٠٢٠
تطور الجنين بالشهر الثامن

الشهر الثامن من الحمل

يعدّ الشهر الثامن من مراحل الحمل الأخيرة، ويبدأ وزن الجنين بالازدياد، مما قد يؤدي إلى زيادة التعب عند الأم، ويسبب الشعور بآلام في الظهر، وضيق التنفس، وغيرهما من الأعراض، ويُنصح في هذه المرحلة -أي في الأسابيع 32-35 من الحمل- مراجعة طبيب النسائية الخاص مرةً كل أسبوعين، كما ينصح بالقراءة والتثقف حول مراحل المخاض الثلاثة، وأساسيات الولادة، والحالات الشائعة التي قد تحدث.

وقد يصبح الجنين في الأسبوع 32 أكثر نشاطًا، وتكون لديه أوقات من النشاط الشديد تلاحظها الأم، لكن مع حلول الأسبوع 33 تصبح حركته أقل بسبب كبر حجمه، وفي الأسبوع 35 يملأ الجنين معظم الرحم وتصعب عليه الحركة كما كانت من قبل.[١]


مراحل نمو الجنين في الشهر الثامن

في هذا الشهر يستمر الجنين بالنمو والتطور، إذ يبلغ طوله حوالي 46 سم؛ أي ما يعادل 18 بوصةً، ويزن حوالي 2.27 كيلوغرام؛ أي ما يعادل خمسة أرطال، وتزداد كمية الدهون في جسمه، ويتطور دماغه بسرعة أكبر، كذلك يمكنه في هذه المرحلة الرؤية والاستماع جيدًا، ومعظم أجهزة جسمه تعدّ متطورةً جيدًا، غير أن الرئتين ما تزالان غير مكتملتين.[٢]

بالإضافة إلى ذلك يؤدي الجنين بعض المهارات التي يحتاجها بعد الولادة، مثل: البلع، والتنفس، والركل، والمص الذي سيمارسه خلال الرضاعة، كما ينام مثل الطفل الذي ينام بانتظام ولديه دورات من الاستيقاظ والنوم.[٣]


التطور الحركي للطفل في الشهر الثامن

في الأسبوع 32 من الحمل من المحتمل أن تشعر الحامل بالضغط في البطن بدلًا من الحركة الانسيابية للجنين؛ بسبب كبر حجمه، إذ يصبح الرحم أضيق عليه للحركة، وبين الأسبوعين 32-38 من المحتمل أن يستقر في وضع بحيث يكون رأسه إلى الأسفل في منطقة الحوض وأرجله إلى الأعلى استعدادًا للولادة؛ وذلك لأن رأس الجنين يتناسب بطريقة أفضل في الجزء السفلي من الرحم، بالإضافة إلى أنه من الأسهل خروج رأسه أولًا أثناء الولادة. [٣]


التطور العقلي للطفل في الشهر الثامن

في هذه المرحلة يكتمل نمو شبكة الأعصاب (synapse)،‏ وهي الجزء الذي يسمح للخلية العصبية بتوصيل إشارة كهربائية أو كيميائية إلى خلية أخرى، وهذا يسهم في تطور مهارات جديدة عند الجنين، مثل: المص، والبلع، والتنفس، مما يمكّنه من الرضاعة عند ولادته، ويبدأ وزن الدماغ بالزيادة بسرعة، وتبدأ الطيات في أنسجته بالتكون، ويصل تعزيز التحكم الحركي إلى ذروته، وعلى الرغم من اقتراب اكتمال حجم الدماغ فإن وظيفته الفعلية تبدأ فقط عندما يصبح الطفل في العالم الخارجي.[٤]


ما هي أعراض الحمل في الشهر الثامن؟

يعد الشهر الثامن من الحمل من أصعب الشهور؛ إذ تحدث تغييرات كبيرة في جسم المرأة خلال هذا الوقت، وفي ما يأتي بعض الأعراض التي تميز هذا الشهر:[٥]

  • ضيق التنفس: بسبب كبر حجم الجنين في هذه المرحلة يزداد الوزن والضغط على جسم الأم، كما يزداد تمدد الرحم، مما يشكل ضغطًا على الرئتين، بالتالي ضيق التنفس.
  • الانقباضات الكاذبة: تعرف هذه الانقباضات أيضًا بانقباضات براكستون هيكس، تشبه في طبيعتها الانقباضات التي تحدث عند الولادة لكنها عادةً ما تستمر لبضع ثوانٍ فقط، وتعد خطوةً طبيعيةً يقوم بها الجسم لتحضير عضلات الرحم للولادة، ومن الجدير بالذكر أن شرب كميات قليلة من الماء في هذه المرحلة قد يؤدي إلى حدوث انقباضات كاذبة أكثر تكرارًا.
  • الإمساك: يعد الإمساك مشكلةً شائعةً أثناء الحمل، ويمكن أن يبدأ في وقت مبكر من الشهر الأول منه، لكنه يعدّ مزعجًا أكثر في الثلث الثالث؛ لأن الرحم المتنامي يضيق المساحة المتاحة للأمعاء والأعضاء الداخلية الأخرى في منطقة الحوض؛ لذلك قد تواجه الأم صعوبةً في حركة الأمعاء خلال هذا الشهر، وإذا رافق إخراج البراز ضغط زائد فقد تلاحظ أيضًا وجود بعض الدم فيه، ويمكن علاج هذه الحالة بسهولة باستخدام المُليّن، لكن يجب استشارة الطبيب قبل ذلك.
  • تسرب كميات قليلة من الحليب من الثديين: كخطوة تمهيدية للرضاعة الطبيعية ينتج جسم الأم اللبأ خلال هذا الشهر، فقد تلاحظ الأم أن كميات صغيرةً من اللبأ أو الحليب الأصفر تتسرب من الثدي، ومع ذلك لن تواجه جميع النساء هذه المشكلة، وإذا حدث ذلك يمكن ارتداء ضمادات الثدي لمنع وصوله إلى حمالة الصدر والملابس الأخرى بالإضافة إلى منعه من التلف.
  • الشعور بألم في الظهر: إن زيادة وزن الجنين وزيادة حجم بطن الأم تؤديان إلى الضغط على المنطقة القطنية من الظهر، وقد تغيران أيضًا مركز الجاذبية، ونتيجةً لذلك تعاني العديد من النساء خلال هذه المرحلة من آلام الظهر، خاصةً بعد ساعات طويلة من الجلوس أو الوقوف، ويمكن تخفيف ذلك من خلال ممارسة بعض التمارين البسيطة الآمنة للحمل أو باستخدام وسادة الحمل.
  • سلس البول: في هذا الوقت قد يبدأ سلس البول، إذ تتسرب كمية قليلة من البول في كل مرة تعطس فيها الأم أو تسعل أو حتى تضحك، وقد يكون ذلك محرجًا ومزعجًا للغاية، ويمكن استشارة الطبيب إذا كان يتعارض كثيرًا مع الحياة اليومية، بالإضافة إلى إمكانية ممارسة تمارين كيجل لتقوية عضلات المثانة.
  • حرقة المعدة: تعاني الكثير من الحوامل في هذه المرحلة من حرقة المعدة، خاصةً أثناء الليل، مما يسبب مواجهة صعوبة في النوم، ويمكن تجربة العلاجات المنزلية أو استشارة الطبيب للحصول على دواء آمن لحرقة المعدة.
  • احتباس الماء: يؤدي إلى تورم الأطراف الذي يعد أحد الأعراض الشائعة خلال الثلث الثالث من الحمل.
  • تسرب السائل الأمنيوسي من المهبل: قد يحدث ذلك لبعض النساء، ويمكن تمييزه عن البول بناءً على الرائحة والقوام الأقوى للسائل، ومع ذلك إذا حدث تسرب للسائل الأمنيوسي يجب استشارة الطبيب على الفور.
  • الهبات الساخنة: تحدث لبعض النساء خلال الثلث الثالث من الحمل.
  • القلق: إذ قد تشعر الحامل بالقلق وعدم الراحة ونفاذ الصبر خلال الشهر الثامن من الحمل؛ فقد يبدو تاريخ الولادة قريبًا، وتظهر العديد من المشاعر.


المشكلات الشائعة في الشهر الثامن من الحمل

لكل ثلث من الحمل تحديات خاصة به، ومن أهم التحديات التي قد تحدث خلال الشهر الثامن وتؤثر في صحة الأم والجنين ما يأتي:[٥]

  • تسمم الحمل: يعد تسمم الحمل من مضاعفات الحمل، يتمثّل بارتفاع ضغط الدم والبروتين في البول، ويطلق عليه أيضًا ارتفاع ضغط الدم الحملي، ويمكن أن يحدث بسبب الإجهاد أو الظروف الصحية الأخرى، وقد تكون هذه الحالة غير المكتشفة أو غير المعالجة ضارّةً جدًا للجنين؛ لأنها تقلل من تدفق الدم إليه، وينبغي معالجة هذه الحالة في أقرب وقت ممكن.
  • الولادة المبكرة: تعد الولادة المبكرة عامل خطر في الشهر الثامن؛ إذ إنّ بعض الأجنة قد تكون في وضع رأسي، وتجدر الإشارة إلى أنّه يمكن أن تؤدي الحالات الصحية الأخرى مثل تسمم الحمل وتشوهات المشيمة إلى الولادة في هذه المرحلة، ويتمتع الأطفال المولودون في الشهر الثامن بفرصة جيدة للبقاء على قيد الحياة لكنهم يحتاجون إلى رعاية مكثّفة لعدة أيام.


المراجع

  1. SickKids staff , "Pregnancy: The eighth month"، aboutkidshealth, Retrieved 18-6-2020. Edited.
  2. "Your Baby's Growth and Development In the Third Trimester of Pregnancy", webmd, Retrieved 18-6-2020. Edited.
  3. ^ أ ب "32 Weeks Pregnant", whattoexpect, Retrieved 18-6-2020. Edited.
  4. Mahak Arora (29-10-2018), "Foetal Brain Development – Stages and Foods to Improve Development"، parenting.firstcry, Retrieved 5-7-2020. Edited.
  5. ^ أ ب Mahak Arora (6-6-2018), "8th Month of Pregnancy – Symptoms, Bodily Changes, and Baby Development"، parenting.firstcry, Retrieved 20-6-2020. Edited.