تغذية الحامل في الشهر السابع

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:١٣ ، ٢٧ أبريل ٢٠٢٠
تغذية الحامل في الشهر السابع

الشهر السابع من الحمل

يصل طول الجنين في الشهر السابع إلى 36 سم، ويبلغ وزنه 900 - 1800 غرام، وتتكوّن حاسة السمع بشكل كامل؛ مما يجعله قادرًا على الاستجابة للمنبهات، بما في ذلك الصوت، والضوء، والألم، ويقدر الجنين على الحركة والدوران أيضًا،[١] كما هو الحال في أشهر الحمل الأخرى، يجب على المرأة الحامل أثناء الشهر السابع أن تتناول أنواعًا من الأطعمة بشكل كبير، وأن تتجنّب أطعمة أخرى.

يجب اتباع نظام غذائي صحي يساعد في نمو الجنين بشكل صحي وسليم، ويساعد في تزويد جسم المرأة الحامل بالعناصر الغذائية التي تحتاجها من أجل إمدادها بالقوة الجسدية اللازمة عند الولادة، وينبغي للمرأة الحامل خلال الشهر السابع من الحمل أن تتناول الأطعمة التي توفر لها يوميًا 450 سعرة حرارية إضافية.[٢]


تغذية الحامل في الشهر السابع

تتمثل الأطعمة التي يجب على المرأة الحامل تناولها أثناء الشهر السابع من الحمل في كل مما يأتي:[٣]

  • اتباع نظام غذائي غني بالحديد والبروتين، يُفضّل خلال هذا الشهر تناول جرعة إضافية من الحديد؛ لما لذلك من أهمية في تجنب الإصابة بفقر الدم، وحدوث النزيف أثناء الولادة، أو الولادة المبكرة، لذلك تحتاج المرأة الحامل إلى 27 ملليغرامًا من الحديد يوميًا، ويوجد الحديد في كلٍّ من الخضروات الخضراء الداكنة؛ مثل: السبانخ، وأوراق اللفت، والفواكه المجففة؛ مثل: الزبيب، والمشمش، وبذور السمسم، وفول الصويا، واليقطين، واللحوم الحمراء، والدواجن، إضافة إلى أهمية البروتين في النمو الصحي والسليم للجنين، إذ توفّر الأحماض الأمينية الموجودة في الأطعمة الغنية بالبروتين؛ مثل: البيض، واللحوم، والبقوليات، ومنتجات الألبان، والعدس، والحمص 75-100 غرام من البروتين بشكل يومي.
  • أطعمة غنية بالكالسيوم، إذ يساعد في النمو الصحي للهيكل العظمي لدى الجنين، وتكوين بنية عظام قوية؛ لذلك يجب على المرأة الحامل تناول 1000 غرام يوميًا من الكالسيوم، ويوجد هذا العنصر في منتجات الألبان جميعها؛ مثل: الحليب، واللبن، والجبنة.
  • أطعمة غنية بالمغنيسيوم، الذي يُعدّ ضروريًّا للمساعدة في امتصاص الكالسيوم في الجسم، ويقلّل من التقلصات التي تحدث في الساق، ويتسبب في استرخاء العضلات، ويمنع حدوث الولادة المبكرة؛ لذلك يُفضّل تناول 400 مليغرام منه مقابل كلّ 1000 غرام من الكالسيوم، ويوجد المغنيسيوم بكثرة في كلٍّ من الفاصولياء السوداء، والشعير، والخرشوف، ونخالة الشوفان، وبذور اليقطين واللوز.
  • حمض الفوليك، يساعد في منع حدوث خلل في الأنبوب العصبي لدى الجنين، ويساعد في نمو نظام عصبي صحي لديه، لذلك يجب على المرأة الحامل أن تتناول ما لا يقلّ عن 600 - 800 مليغرام من الأغذية الغنية به في اليوم الواحد، ويوجد حمض الفوليك في كلٍّ من الحبوب المدعمة، والخضروات الورقية الداكنة، والبرتقال، والخبز الكامل، ودقيق الشوفان.
  • أغذية غنية بالألياف، يساعد النظام الغذائي الغني بالألياف في منع الإمساك، كما يسهم تناول الألياف في امتصاص الماء الموجود في الجهاز الهضمي؛ لذلك يجب شرب الكثير من المياه، وتجدر الإشارة إلى أنّ الإصابة بالإمساك تحدث كثيرًا في الشهر السابع من الحمل، وتوجد الألياف في الفواكه، والخضروات الطازجة، والحبوب الكاملة، والبقوليات.
  • فيتامين C، يساعد تناوله في امتصاص الحديد في الجسم بالشكل الصحيح، ويوجد هذا الفيتامين بكثرة في الحمضيات؛ مثل: الليمون، والبرتقال، والبطيخ، والبروكلي، والفلفل الأخضر.
  • أطعمة أخرى، إنّ تناول زيت السمك، والجوز، والتونة، وبذور الكتان لها دور مهم في نمو دماغ الجنين وتطوّره.


أغذية ضارة في الشهر السابع للحمل

يجب على المرأة الحامل في الشهر السابع من تجنب تناول الأطعمة الآتية:[٣]

  • الأطعمة الغنية بالدهون والتوابل؛ بالتحديد الأطعمة المقلية التي تؤدي إلى حدوث مشكلات في الهضم، والشعور بحرقة المعدة.
  • التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم؛ ذلك لأنّ استهلاك الكثير من الصوديوم يتسبب في كلٍّ من الانتفاخ وتورم القدمين؛ لذا ينبغي تجنب الكاتشب، والصلصات، والأغذية المُعلّبة، والمخللات، ورقائق البطاطس، ويُفضّل شرب الكثير من الماء والسوائل من أجل السيطرة على مستوى الصوديوم في الجسم.
  • المشروبات الغازية والكافيين والكحول، إذ يجب على الحامل في الشهر السابع تجنب شرب الشاي والقهوة.
  • الوجبات السريعة.


أسئلة شائعة حول تغذية الحامل خلال الشهر السابع من الحمل

ما الذي يجب أن تتناوله الحامل لزيادة وزن الجنين في الشهر السابع من الحمل؟

يعد اكتساب الوزن المناسب أثناء الحمل عن طريق اتباع نظام غذائي متوازن علامة جيدة لحصول الجنين على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها لينمو بمعدل صحي، لذا تنصح الحامل بتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، وحمض الفوليك، والحديد، وفيتامين د، وتناول البروتين.[٤]

ما الذي يمكن للحامل تناوله في حال المعاناة من أعراض الحمل؟

في ما يأتي بعض الاقتراحات للتعامل مع أعراض الحمل المزعجة:[٤]

  • غثيان الصباح: يمكن للحامل تناول البسكويت أو الحبوب قبل النهوض من السرير، وتناول وجبات صغيرة بشكل متكرر على مدار اليوم، وتجنب الأطعمة الدهنية والمقلية للتقليل من غثيان الصباح.
  • الإمساك: تنصح الحامل للتخلص من اإمساك زيادة تناول الألياف من خلال تناول الحبوب الغنية بالألياف والفواكه والخضروات الطازجة، وشرب الكثير من الماء ما لا يقل عن 10-12 كوبًا في اليوم.
  • الإسهال: تنصح الحامل بزيادة تناول الأطعمة التي تحتوي على البكتين والألياف للمساعدة في امتصاص الماء الزائد، وتشمل الخيارات الجيدة على عصير التفاح، والموز، والأرز الأبيض، ودقيق الشوفان، وخبز القمح المكرر.
  • حموضة المعدة: تنثح الحامل بتناول وجبات صغيرة ومتكررة طوال اليوم، وتناول الطعام ببطء ومضغه جيدًا، وتجنب الأطعمة الحارة، وتجنب الإفراط في شرب المشروبات المحتوية على الكافيين.


المراجع

  1. "Your Baby's Growth and Development In the Third Trimester of Pregnancy", www.webmd.com, Retrieved 13-9-2019. Edited.
  2. MAANASI (10-9-2019), "7th Month Pregnancy Diet - Which Foods To Eat And Avoid?"، www.momjunction.com, Retrieved 13-9-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Mahak Arora (4-5-2018), "Seventh Month of Pregnancy Diet (25-28 Weeks)"، www.parenting.firstcry.com, Retrieved 13-9-2019. Edited.
  4. ^ أ ب "Pregnancy: Nutrition", my.clevelandclinic.org, Retrieved 28-4-2020. Edited.