دواء لطرد السموم

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٣ ، ١٨ يونيو ٢٠١٩
دواء لطرد السموم

طرد السموم

تعمل الكبد والكلى في الجسم لـطرد السموم والفضلات وتصفيتها خارج الجسم، وهناك العديد من الأشخاص الذين يتبعون عدة أنظمة تساعد في طرد السموم خارج الجسم، لكنّ هذه الطرق والأنظمة لا يوجد دليل على صحتها، وتختلف هذه الأنظمة المتبعة في طرد السموم، فمنها ما يكون بالصيام لأوقات معينة، ومنها ما يكون باتباع نظام غذائي يحتوي على الماء والخضراوات النيئة والفواكه، وهناك أنظمة تعتمد على الأعشاب والمكمّلات الغذائية التي تطهّر القولون، أو استعمال الحقن الشرجية لتفريغ الأمعاء، وهذه الأنظمة تساعد الجسم في التحسّن؛ لأنه يتخلص من الدهون الصلبة، والسكريات الزائدة، والسعرات الحرارية المرتفعة، لكنّ هذه الأنظمة لها آثار جانبية كثيرة؛ منها: التشنج، والتقيؤ، والغثيان، والجفاف، والنفخة، وبطبيعة الحال فإنّ الجسم في حاجة إلى نظام غذائي صحي ومتوازن يشمل على الخضراوات، والفواكه، والبروتين الخالي من الدهون، والحبوب الكاملة، وعند التقيد بهذا النظام فإنّ الجسم لا يكون في حاجة إلى علاج أو أدوية للتخلص من السموم.[١]


دواء لطرد السموم

لا يوجد دواء معين يطرد السموم من الجسم، لكن يوجد عددٌ من الطرق التي تساعد في طرد السموم من الجسم، ومن أهمها:[٢]

  • الحد من الكحول، تعمل إنزيمات الكبد لاستقلاب الكحول إلى مادة كيمائية تسبب السرطان تعرف باسم أسيتالديهيد، وعندما يتعرف الكبد إلى هذه المادة يحوّلها إلى مادة ضارة تسمى الأسيتات، ويتخلص الجسم منها في وقت لاحق، لهذا فإنّ الحد من شرب الكحول يفيد الجسم وصحة القلب، ويقلل من الالتهابات، وتراكم الدهون التي تسبب تلف وظائف الكبد.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم، إنّ النوم لوقت كافٍ يدعم صحة الجسم ويساعد في طرد السموم بشكل طبيعي، ويسمح للدماغ بإعادة التنظيم، ويساعد في إزالة الفضلات المراكمة طوال اليوم، ومن هذه الفضلات بروتين يسمى بيتا اميلويد، الذي يساهم في تطور مرض ألزهايمر، وعند عدم حصول الجسم على قسط كافٍ من النوم فإنّ الجسم لا يستطيع الحصول على الوقت الكافي لأداء وظائف طرد السموم المراكمة في الجسم، كما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، وضغط الدم، والسكري من النوع الثاني، والقلق، والتوتر.
  • شرب الكثير من الماء، مما يساعد في تنظيم درجة حرارة الجسم، وتحسين عملية الهضم وامتصاص المغذيات من الأطعمة، وإزالة السموم من الجسم، فينقل الماء الفضلات ويزيلها بفاعلية من خلال التبول، والتنفس، والتعرق.
  • التقليل من تناول السكر والأطعمة المصنّعة، هذه الأطعمة تسبب الأمراض المزمنة؛ مثل: أمراض القلب، والسرطان، والسكري، والسمنة، وتعيق الجسم من التخلص من السموم بشكل طبيعي بسبب الأضرار التي يلحقها بالأعضاء، فمن خلال تناول الأطعمة الصحية يحافظ الجسم على فاعليته في طرد السموم من الجسم.
  • تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، إذ تحمي الخلايا من التلف التي تسببه الجذور الحرة في الجسم، وتساعد الجسم في مقاومة الإجهاد التأكسدي الناتج من الجذور الحرة والسموم الأخرى في الجسم، ومن مضادات الأكسدة: فيتامين (أ)، وفيتامين (ج)، وفيتامين (هـ)، والسيلينيوم، والليكوبين، واللوتين، والزياكسانثين.


عصائر تساعد في طرد السموم

يُستعان بعصائر الخضراوات والفواكه في طرد السموم من الجسم، ومن أبرز هذه العصائر:[٣]

  • البطيخ، يحتوي البطيخ على العناصر الغذائية التي تساعد في طرد الفضلات؛ مثل: البوتاسيوم، والمغنيسيوم، وتساعد في تدفق الماء والدم في الجسم، كما يساعد البطيخ في ترطيب الجسم، ومكافحة الالتهابات، والحد من ضرر الجذور الحرة.
  • الخيار، يُعدّ الخيار مدرًا للبول، مما يحفّز عمل الكبد وتطهيره، وطرد الفضلات خارج الجسم، كما يمنع احتباس السوائل في الجسم.
  • الليمون، يساعد الليمون في التخلّص من الفضلات؛ لأنّه يحتوي على حمض الأسكوربيك، ويساعد أيضًا في عملية الهضم، ويحتوي الليمون على البكتين الذي يساعد في إنقاص الوزن، كما أنه يحتوي على فيتامين (ج) الذي يحافظ على توهج البشرة ونضارتها، ويساعد في تجديد خلايا البشرة، كما أنه يحفّز إنتاج خلايا الدم البيضاء مما يدعم صحة جهاز المناعة.


المراجع

  1. Katherine Zeratsky, R.D., L.D (27-4-2018), "Do detox diets offer any health benefits?"، www.mayoclinic.org, Retrieved 16-5-2019. Edited.
  2. Gavin Van De Walle, MS, RD (11-3-2019), "Full Body Detox: 9 Ways to Rejuvenate Your Body"، www.healthline.com, Retrieved 16-5-2019. Edited.
  3. Christine Ruggeri, CHHC (24-1-2018), "Homemade Detox Drinks: 5 Major Health Benefits, Including Weight Loss"، draxe.com, Retrieved 16-5-2019. Edited.