رجيم الطوارئ

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٣ ، ١٥ ديسمبر ٢٠١٩
رجيم الطوارئ

رجيم الطوارئ

يمرّ العديد من الأشخاص بمرحلة ما في حياتهم يرغبون فيها بفقدان بعض الوزن الزائد بسرعة، ويبحثون حينها عن أيّ نظام غذائيّ فعّال وسريع، ويُعدّ المبدأ الرئيسيّ لفُقدان الوزن في فترة زمنيّة قصيرة؛ هو تقليل كمية السعرات الحراريّة قدر الإمكان، ولأنّ ذلك قد يحمل بعض المُضاعفات والمخاطر، فيُفضّل إخبار الطبيب في حال الرغبة باتّباعه إن كان الفرد يُعاني من أيّ أمراض مُزمنة، كما لا يُفضّل اللجوء لمثل هذه الأنظمة الغذائيّة قليلة السعرات سريعة المفعول لمن تبلغ أعمارهم أكثر من 50 عامًا؛ لما قد يترتّب على ذلك من أضرار على صحتّهم وأجسامهم.[١][٢]


مبدأ رجيم الطوارئ

يُسمى رجيم الطوارئ بالرجيم أو النظام الغذائيّ العسكريّ Military Diet، ويرتبط اسمه بالعسكر لأنّه صعب وصارم جدًا، ولا يصلح إلا لمن بإمكانهم تحمّل الجوع وتناول كمية قليلة جدًا من السعرات الحراريّة؛[١] إذ يعتمد على نظام قاسٍ في أوّل ثلاثة أيام، يتضمّن ثلاث وجبات مُحدّدة فقط، دون أيّ وجبات إضافيّة أو سناكات، تتبعه 4 أيام بنظام غذائيّ مُعتدل وصحّي، وفي حال الرغبة في فُقدان المزيد من الوزن، فيُمكن تكرار نفس النمط بعده، إلى حين الوصول للوزن المطلوب.[٢]

أمّا في ما يتعلّق بفاعليّته وحقيقة عمله، فلا توجد دراسات أو أبحاث تتناول الرجيم العسكريّ لتُثبت أو تدحض ما يدّعيه،[٢] خصوصًا أنّ نتائجه سريعة مُقارنة بالأنظمة الغذائيّة الأخرى، لذا فإنّ ما يُفقد من الوزن هو غالبًا من سوائل الجسم وليس من الدهون المُخزّنة فيه، كما أنّ عددًا لا بأس به ممّن يتّبعونه، يكتسبون ما فقدوه من وزن بمُجرّد العودة لنظام حياتهم المُعتاد قبل البدء به،[٣] إلا أنّ إحدى الدراسات التي نُشرت في كانون الثاني من عام 2014، أوجدت أنّ فعالية الأنظمة الغذائيّة قليلة السعرات ممتازة جدًا في المُساعدة على فُقدان الوزن الزائد خلال فترة زمنيّة قصيرة.[٤]


خطة رجيم الطوارئ

البرنامج الغذائيّ لرجيم الطوارئ -الرجيم العسكريّ- لأوّل 3 أيام مُحدّد بأطعمة وأصناف مُعيّنة، بالإضافة لإمكانيّة شرب الماء،[٥] وبالنسبة لخطة الرجيم فهي كالآتي:[٣]

  • اليوم الأول: يحتوي على ما يُقارب 1400 سعرة حراريّة، وتكون الوجبات فيه على النحو الآتي:
    • الإفطار: شريحة واحدة من خبز التوست مع ملعقتين من زبدة الفول السودانيّ، ونصف حبة من الغريب فروت، مع كوب من القهوة أو الشاي الخاليين من السكّر في حال الرغبة بشرب أيّ منهما.
    • الغداء: شريحة واحدة من خبز التوست، ونصف كوب من التونا، مع كوب من القهوة أو الشاي الخاليين من السكّر في حال الرغبة بشرب أيّ منهما.
    • العشاء: 85 غرامًا من اللحم مع كوب من الفاصولياء الخضراء، وحبة صغيرة من التفاح، مع نصف حبّة من الموز، وكوب من مُثلّجات الفانيلا.
  • اليوم الثاني: يحتوي على ما يُقارب 1200 سعرة حراريّة، وتكون الوجبات فيه على النحو الآتي:
    • الإفطار: شريحة واحدة من خبز التوست مع بيضة مسلوقة، ونصف حبّة من الموز، مع كوب من القهوة أو الشاي الخاليين من السكّر في حال الرغبة بشرب أيّ منهما.
    • الغداء: بيضة مسلوقة مع كوب من جبن القريش، و5 حبات من الرقائق المُقرمشة المالحة، مع كوب من القهوة أو الشاي الخاليين من السكّر في حال الرغبة بشرب أيّ منهما.
    • العشاء: قطعتين من السجق دون خبز، مع نصف كوب من الجزر ونصف كوب من البروكلي، ونصف حبة موز، مع نصف حبّة من الموز وكوب من مُثلّجات الفانيلا.
  • اليوم الثالث: يحتوي على ما يُقارب 1100 سعرة حراريّة، وتكون الوجبات فيه على النحو الآتي:
    • الإفطار: ما يُقارب 28 غرام من جبن الشيدر، وحبة صغيرة من التفاح، و5 حبات من الرقائق المُقرمشة المالحة، مع كوب من القهوة أو الشاي الخاليين من السكّر في حال الرغبة بشرب أيّ منهما.
    • الغداء: شريحة من خبز التوست مع بيضة مُعدّة حسب الرغبة، مع كوب من القهوة أو الشاي الخاليين من السكّر في حال الرغبة بشرب أيّ منهما.
    • العشاء: كوب من التونا، مع نصف حبة من الموز، وكوب من مُثلّجات الفانيلا.

أمّا الأيام الأربع بعد الأيام الثلاث، فتتضمّن قاعدة واحدة عند تناول الطعام، وهي ألّا يتجاوز عدد السعرات المُتناولة في اليوم الواحد 1500 سعرة حراريّة، ويُمكن اتّباع بعض النصائح والتعليمات البسيطة خلالها للمُساعدة على خسارة الوزن، التي سنتناولها في هذا المقال،[٣] وعمومًا فإنّ ممُارسة الرياضة، قد يصعب خلال الأيام الثلاثة الأولى؛ بسبب قلّة السعرات الحراريّة، ولكنّه يسهل في الأيام الأربع التي تليها.[٥]


نصائح لفقدان الوزن بسرعة

يُقترح الرجيم العسكريّ نظامًا غذائيًّا طارئًا مُناسبًا لفُقدان الوزن سريعًا، أمّا عند التحدّث عن النصائح العامّة التي تُساعد في خسارة الوزن سريعًا دون اللجوء لنظام غذائيّ مُحدّد، فيُمكن ذكر بعضٍ منها في ما يأتي:[٦][٧]

  • تغيير العادات الغذائيّة الخاطئة، والتي قد تكون المسؤولة عن زيادة الوزن والسّمنة؛ كاعتماد تناول الطعام في المطاعم.
  • التخلّي عن الوجبات الخفيفة أو السناكات غير الصحيّة؛ كرقائق البطاطا أو السكاكر المُختلفة.
  • تناول وجبة الإفطار، وهو أحد أبرز النصائح التي تُساعد على خسارة الوزن.
  • تقليل كمية الأطعمة والمشروبات المُتناولة خلال اليوم، فمثلًا الاستغناء عن كوب من أكواب العصير المُستهلكة، أو التخلّي عن إحدى حصص الحلويات المُتناولة يوميًّا، والالتزام بذلك.
  • مُمارسة التمارين الرياضيّة ولو لفترة زمنيّة قصيرة في اليوم؛ إذ إنّ صعود الدرج ونزوله لمدّة عشر دقائق كلّ يوم أمرٌ لا بأس فيه رغم بساطته.
  • إزالة الأطعمة والمشروبات غير الصحيّة أو عالية السعرات من ثلاجة أو خزانة المنزل، وتجنّب شرائها واستبدالها بالخضار والفواكه.
  • تجنّب تناول الأطعمة ليلًا قدر الإمكان، ويُمكن إغلاق المطبخ خلال هذه الساعات كإجراء إضافيّ، إذ إنّ اعتماد هذه القاعدة وحدها كفيل بإحداث فرق كبير لدى بعض الأشخاص، خاصّة ممّن اعتادوا تناول الأطعمة الدسمة ليلًا.
  • تناول الطعام بالقرب من المرآة؛ للمُساعدة على تذكير الشخص بهدفه ورغبته في تقليل وزنه.
  • تقليل كمية الطعام المُتناولة، واستخدام أطباق أصغر حجمًا من المُعتاد.
  • تجنّب الأطعمة بيضاء اللون وما تُصنع منه؛ كالأرز، والطحين الأبيض، والسكّر.


المراجع

  1. ^ أ ب Kristeen Cherney (6/22/2018), "Is the 3-Day Military Diet Safe and Effective for Weight Loss?"، everydayhealth, Retrieved 15-12-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت Lisa Fields (October 01, 2018), "The Military Diet"، webmd, Retrieved 15-12-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت Joe Leech (June 17, 2017), "The Military Diet: A Beginner's Guide (with a meal plan)"، healthline, Retrieved 15-12-2019. Edited.
  4. Kari Johansson, Martin Neovius, Erik Hemmingsson (2014 Jan), "Effects of anti-obesity drugs, diet, and exercise on weight-loss maintenance after a very-low-calorie diet or low-calorie diet: a systematic review and meta-analysis of randomized controlled trials1,2,3"، ncbi, Retrieved 15-12-2019. Edited.
  5. ^ أ ب Cathleen Crichton-Stuart (December 11, 2018), "What is the military diet and does it work?"، medicalnewstoday, Retrieved 15-12-2019. Edited.
  6. "Ways to Lose Weight: 36 Fast, Easy Tips", thehealthy,Oct. 22, 2019، Retrieved 15-12-2019. Edited.
  7. Jessica Girdwain (April 22, 2016), "16 Ways to Lose Weight Fast"، health, Retrieved 15-12-2019. Edited.