رجيم عن طريق الرياضة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٦ ، ٣ أبريل ٢٠١٩
رجيم عن طريق الرياضة

خسارة الوزن

يحتاج الناس إلى حرق السعرات الحرارية لخسارة الوزن، لكن يجب أن تكون السعرات الحرارية التي تُحرَق أكثر من تلك التي يجرى استهلاكها عن طريق الجسم، وحتى يتمكن أحدهم من حرق عدد أكبر من هذه السعرات لا بدّ أن يلجأ إلى ممارسة التمارين الرياضية، إلا أنه بعد ممارسة التمارين قد يشعر الشخص بالجوع؛ الأمر الذي يدفعه إلى تناول سعرات حرارية أكثر من تلك التي أجري حرقها أثناء ممارسة الرياضة، ولهذا السبب يجب تقليل عدد السعرات الحرارية المستهلكة لفقدان الوزن، ومن جهة أخرى غالبًا ما يهدف الأشخاص إلى فقدان الدهون عندما ينوون خسارة الوزن، لذلك يجب الانتباه إلى أن تقليل استهلاك السعرات الحرارية وحدها بهدف خسارة الوزن دون ممارسة الرياضة يؤدي إلى فقدان كتلة العضلات وليس الدهون، حيث خسارة حوالي ربع الوزن الذي يجرى إنقاصه عند تقليل السعرات الحرارية من العضلات؛ أي يجب التوفيق بين تقليل استهلاك السعرات الحرارية وممارسة التمارين الرياضية للحصول على أفضل خسارة للوزن [١] .


خسارة الوزن عن طريق الرياضة

إن ممارسة التمارين الرياضية لمدة زمنية تتراوح بين ساعتين إلى أربع ساعات كل أسبوع؛ أي ما يعادل من 22 إلى 35 دقيقة من التمارين يوميًا تساعد كثيرًا في فقدان الوزن وخسارته، إضافة إلى أنها تقوم على مبدأ الحفاظ على ثبات الوزن وعدم زيادته، إذ كلما زادت هذه المدة فإن كمية خسارة الوزن تزيد، وبذلك فإن ممارسة الرياضة لأكثر من أربع ساعات أسبوعيًا، أو بما يعادل 35 دقيقة يوميًا من النشاط البدني المعتدل تؤدي إلى فقدان أكبر في وزن الجسم[٢]، كما يحتاج الشخص إلى حرق 3500 سعرة حرارية حتى يفقد نصف كيلوغرام من وزنه، فإذا كان يحرق 300 سعرة حرارية في تمرين واحد فإنه في حاجة إلى أداء 12 تمرين تقريبًا لخسارة نصف كيلو غرام، وإذا خفّض الشخص عدد السعرات الحرارية بمقدار 300 سعرة حرارية إلى جانب حرق 300 سعرة فإن ذلك يقلل وقت خسارة نصف كيلو غرام إلى النصف[٣]، وفيما يلي بعض التمارين التي تساعد ممارستها في خسارة نصف كيلوغرام من الوزن[٢]:

  • الجري لمدة 5 ساعات أسبوعيًا، أو حوالي 40 دقيقة في اليوم.
  • المشي لمدة 14 ساعة أسبوعيًا، أو ساعتين في اليوم.
  • السباحة لمدة 5 ساعات أسبوعيًا، أو حوالي 40 دقيقة في اليوم.
  • ركوب الدراجة لمدة 6.5 ساعات أسبوعيًا، أو حوالي ساعة كل يوم.
  • ممارسة التمارين الرياضية المكثفة لمدة 7 ساعات أسبوعيًا، أو التمرّن لمدة ساعة واحدة يوميًا.


نصائح الالتزام بالرياضة

هناك بعض النصائح الواجب اتباعها للمساعدة في الالتزام بممارسة التمارين الرياضية لفقدان الوزن، ومن أهمها ما يلي [٣]:

  • اختيار شريك يشجع على ممارسة الرياضة.
  • اختيار مواعيد محددة مناسبة لممارسة الرياضة.
  • قياس الوزن يوميًا؛ لأنه يساعد في معرفة ما إذا كان يشخص يخسر وزنه أو لا، حتى يتجنب اكتساب المزيد من السعرات الحرارية والوزن.
  • عدم ممارسة عدد تمارين رياضية أكثر من طاقة الشخص.
  • تسجيل التمارين التي تجرى ممارستها باستمرار.
  • طبخ الوجبات في المنزل؛ للسيطرة على عدد السعرات الحرارية.


المراجع

  1. Helen West (18-5-2016), "Does Exercise Help You Lose Weight? The Surprising Truth"، healthline, Retrieved 25-3-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Malia Frey (12-12-2018), "How Much Exercise to Lose Weight?"، www.verywellfit.com, Retrieved 25-3-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Barbara Russi Sarnataro, "Exercise to Lose Weight"، webmd, Retrieved 25-3-2019. Edited.