سبب تساقط الشعر بعد الولادة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٣ ، ٥ يناير ٢٠٢٠
سبب تساقط الشعر بعد الولادة

تساقط الشعر

يحدث تساقط الشعر عند معظم الأشخاص، وهو من الحالات الشّائعة التي تحدث عند الجنسين بسبب تقلّبات مستقبلات هرمون التستوستيرون في بصيلات الشعر الحساسة، ويمكن أن يحدث نتيجة عدّة عوامل، أهمها نقص البروتين، وفقر الدم، وأمراض الغدّة الدرقية، والعلاج الكيميائي، وانخفاض مستوى الفيتامينات في الجسم. يمكن علاج تساقط الشعر باستخدام عدة طرق، أشهرها الأدوية مثل المينوكسيديل الذي يساعد في إعادة نمو الشعر، كما يمكن الوقاية من هذه الحالة من خلال المحافظة على نظافة الشعر والحصول على تغذية جيدة.[١]


أسباب تساقط الشعر بعد الولادة

يحدث تساقط الشعر بعد الولادة مباشرةً ويستمر لمدة عام على الأغلب، وتبلغ ذروته في الشهر الرابع بعد الولادة؛ وذلك بسبب تغيّرات الهرمونات التي تحدث بعد الولادة، إذ تنخفض مستويات هرمون الإستروجين، مما يسبب تساقطًا للشعر بنسبة أكبر من فترة الحمل، إذ تتميز هذه الفترة بارتفاع مستويات هذا الهرمون، مما يمنع تساقط الشعر، كما تساعد زيادة حجم الدم والدورة الدموية خلال الحمل في منع تساقط الشعر بنسبة كبيرة كذلك.[٢]


تساقط الشعر بعد الولادة

يحدث تساقط الشعر بعد الولادة في الغالب عند جميع الأمهات، ويعدّ طبيعًا لا يستدعي الخوف، وعلى الرغم من الظنّ أن الرضاعة الطبيعية تسبب هذا التساقط، إلا أنه لا توجد أي أدلّةٍ علمية تثبت تأثيرها بزيادة نمو الشعر أو تساقطه في فترة ما بعد الولادة، ويمكن أن تصبح هذه المشكلة خطرةً في حال تحوّلها إلى حالةٍ يُطلَق عليها الثعلبة، والتي تستوجب علاجًا طبيًا، وخلافًا لذلك فإن تساقط الشعر أمر طبيعي قد يستغرق عدّة أسابيع أو أشهر.[٣]


علاج تساقط الشعر بعد الولادة

يمكن علاج تساقط الشعر بعد الولادة بعدّة طرقٍ، من أشهرها ما يأتي:[٢]

  • اتباع نظام غذائي صحي: يمكن علاج تساقط الشعر بعد الولادة من خلال اتباع نظام غذائي يحتوي على مجموعة متوازنة ومتنوعة من الأطعمة، التي تشمل الفواكه والخضار والبروتينات، وقد تشمل الأطعمة التي تساعد على تحسين صحة الشعر الخضار الخضراء الورقية الغنية بالحديد وفيتامين (ج)، والبطاطا الحلوة، والجزر الغني بمركب البيتاكاروتين، والسمك الغني بأحماض أوميغا 3 والمغنيسيوم، بالإضافة إلى البيض الغني بفيتامين (د).
  • تناول الفيتامينات: يمكن تحسين صحة الشعر من خلال تناول الفيتامينات الصحية، مع تجنب أن تكون بديلًا لنظام غذائي صحي، بل يجب تناولها كمُكمّل للمساعدة في تعزيز صحة الجسم ومنع تساقط الشعر، وينصح معظم الأطباء بضرورة تناول الفيتامينات قبل الولادة وبعدها، خاصةً في حالة الرضاعة الطبيعية.
  • استخدام شامبو تكثيف الشعر: يمكن زيادة كثافة الشعر بعد الولادة من خلال استخدام الشامبو المخصص لذلك، إذ تساعد هذه المستحضرات في الحفاظ على مظهر الشعر وزيادة لمعانه، بعكس منعمات الشعر التي تجعله خفيفًا وأكثر تعرجًا.
  • تجنب تصفيف الشعر: يسبب تصفيف الشعر باستخدام المجفف أو مكواة التجعيد أو السشوار جعله خفيفًا، لذا يمكن منع تساقط الشعر بعد الولادة من خلال تجنب تصفيفه بكثرة، كما يجب تجنب تمشيطه بقوة؛ لأنه يتسبب بتساقط أكبر للشعر، لكن ينصح بتمشيطه بلطف مرةً واحدةً يوميًا فقط.


المراجع

  1. Gary W. Cole, "Hair Loss in Men and Women (Alopecia)"، www.medicinenet.com, Retrieved 2-10-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Lisa Baker (3-11-2016), "The 4 Best Treatments for Postpartum Hair Loss"، www.healthline.com, Retrieved 2-10-2019. Edited.
  3. Ashley Benz (18-9-2019), "Causes and Treatment of Postpartum Hair Loss"، www.verywellfamily.com, Retrieved 2-10-2019. Edited.