سبب تساقط الشعر عند الرجال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤١ ، ١٣ يناير ٢٠٢٠
سبب تساقط الشعر عند الرجال

تساقط الشعر

يتساقط الشّعر بصورة طبيعيّة يوميًّا، إذ يصل معدل التساقط في اليوم الواحد إلى مئة شعرة، وينمو مرّةً أخرى في كثير من الأحيان، لكن قد يعاني معظم الرجال وبعض النساء من فقدان الشعر مع التقدّم بالسن، أو في حال الإصابة بعدّة أمراضٍ صحية، بما في ذلك مشكلات الغدة الدرقية، ومرض الذئبة، أو في حال تناول أدويةٍ معيّنة، أو عند الخضوع لعلاجٍ كيميائي للسرطان، أو في حال التعرّض للإجهاد بنسبة كبيرة، ويعتمد علاج تساقط الشعر على المسبب وراء حدوثه، ويمكن أن تشتمل العلاجات على الأدوية أو العلاجات الطبيعية.[١]


سبب تساقط الشعر عند الرجال

يحدث تساقط الشعر عند الرجال نتيجةً لعدّة أسبابٍ، من أهمها ما يأتي:[٢]

  • الجينات الوراثية: تؤدي الجينات الوراثية دورًا كبيرًا في تساقط الشعر عند الرجال، إذ يميل الفرد الذي لديه تاريخ عائلي من الصلع إلى التعرض لتساقط الشعر في سن مبكّرة، ثم ترققه وقصره، بالتالي الإصابة بالصلع.
  • المشكلات الصحية: يمكن أن يحدث تساقط الشعر عند الرجال بسبب وجود مشكلات صحية معينة، بما في ذلك مشكلات الغدة الدرقية، أو فقر الدم، كما يمكن أن يحدث نتيجة اتباع نظام غذائي منخفض البروتين والحديد، بالإضافة إلى أنه قد يحدث نتيجة تناول بعض الأدوية المخصّصة للسرطانات، أو التهابات المفاصل، أو ضغط الدم، أو الاضطرابات القلبية.
  • العدوى: يمكن أن تسبب الأنواع المختلفة من العدوى تساقط الشعر، خاصّةً في حال الإصابة بعدوى القوباء التي تسبب ظهور بقعٍ وفجواتٍ صلعاء على فروة الرأس، كما يمكن أن ينمو الشعر مرةً أخرى بعد تلقّي العلاج المناسب.
  • الإجهاد: يمكن أن يحدث تساقط الشعر عند الرجال نتيجةً للإجهاد المستمر أو الحالات الصحية، بما في ذلك الصدمات الجسدية أو العاطفية، أو الإجهاد المستمر، أو فقدان الوزن المفاجئ، أو الحمى والإنفلونزا، ويستمر هذا التساقط في العادة عدة أشهر.
  • الحلاقة: يمكن أن تسبب الحلاقة تساقطًا مؤقتًا للشعر عند الرجال، خاصةً في حال حلاقة الشعر الموجود بالقرب من فروة الرأس، أو في حال سحبه وشدّه بإحكام، بالإضافة إلى أنه قد تسبب بعض العلاجات بالزيوت الساخنة المستخدمة من قِبَل الرجال تساقط الشعر.


علاج تساقط الشعر عند الرجال

يمكن علاج تساقط الشعر عند الرجال من خلال عدّة طرقٍ، من أهمّها ما يأتي:[٣]

  • الأدوية والعلاجات التي لا تحتاج وصفةً طبيةً: يمكن علاج تساقط الشعر عند الرجال من خلال استخدام الأدوية والعلاجات التي لا تحتاج إلى وصفةٍ طبية، والتي قد تتضمن ما يأتي:
    • المينوكسيديل، يتوفر هذا الدواء كسائل أو رغوة، ويمكن استخدامه على فروة الرأس مرتين في اليوم لمنع تساقط الشعر.
    • الفيناسترايد، يتوفر هذا الدواء على شكل حبوبٍ، ويمكن استخدامه لمنع تساقط الشعر، لكنه يحتاج إلى وصفة طبية.
  • العلاج بالليزر: يمكن علاج تساقط الشعر عند الرجال من خلال اتباع تقنية العلاج بالليزر منخفض المستوى، فهو من العلاجات الآمنة والفعالة التي تساعد على إعادة نمو الشعر، من خلال تقليل الالتهابات من البصيلات التي تمنع نموّ الشعر من جديد.
  • تدليك فروة الرأس: يساعد تدليك فروة الرأس على تحفيز بصيلات الشعر، بالتالي نموّه مرةً أخرى، فقد أظهرت دراسة أُجريت على عدة رجال أصحاء أن تدليك فروة الرأس لمدة أربع دقائق يوميًا مدة 24 أسبوعًا يساعد في الحصول على شعرٍ كثيف.


المراجع

  1. "Hair Loss", www.medlineplus.gov,18-9-2019، Retrieved 30-9-2019. Edited.
  2. "What Causes Hair Loss in Men?", www.webmd.com, Retrieved 30-9-2019. Edited.
  3. Jacquelyn Cafasso (3-1-2019), "17 Hair Loss Treatments for Men"، www.healthline.com, Retrieved 30-9-2019. Edited.