صحتك من أظافرك

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١٧ ، ٢٧ يوليو ٢٠٢٠
صحتك من أظافرك

صحة الأظافر

قد لا يعلم الكثير من الناس، أن صحة الأظافر تعد أحد المؤشرات على صحة الجسم، وظهور بعض العلامات مثل البقع البيضاء أو الوردية أو تغير ملمس الأظافر، قد تكون علامات على أمراض أو مشاكل في الكبد أو الرئتين أو حتى القلب، لذلك فإنه من المهم أن ينتبه الشخص لصحة أظافره، فقد تكون مرآة لصحة الجسم.[١]


ما علامات الأظافر التي تستدعي تدخل الطبيب؟

قبل البدء بشرح العلامات التي تستدعي التدخل الطبي، يجب أن يتعرف الشخص إلى شكل الأظافر الصحية، تتكون الأظافر من طبقات من البروتين تسمى الكيراتين (نفس المادة التي يتكون منها الشعر)، وينمو الكرياتين من منطقة موجودة في قاعدة الظفر تحت البشرة، وتتسم الأظافر الصحية بالنعومة، ولا يتواجد في أي خطوط أو خنادق، ويكون اللون ثابتًا على طول الأظافر، بدون أية بقع أو تغير في اللون.

قد تظهر في بعض الأحيان خنادق عمودية في الأظافر، تبدأ من قاعدة الظفر إلى نهايته، وهذه الحالة غير ضارة، وتزداد عادة مع مرور الوقت، وقد تظهر خطوط أو بقع بيضاء أثر تعرض الظفر لإصابة أو ضربة، وهذه الحالة تزول مع مرور الوقت.

لكن توجد مجموعة من الحالات غير الطبيعية، التي قد تظهر على الظفر، والتي تستلزم مراجعة طبيب الجلدية أولًا:[٢]

  • حدوث تغير في لون الظفر، إما على شكل خط أو بتغير لون الظفر بأكمله.
  • حدوث تغيرات في شكل الظفر، كأن يحدث انحناء او تقوس في الظفر.
  • ترقق الظفر أو زيادة سماكته.
  • انفصال الظفر عن الجلد المحيط به.
  • حدوث نزيف حول الأظافر.
  • انتفاخ المنطقة المحيطة بالظفر أو الشعور بالألم فيها.
  • عدم نمو الأظافر للخارج بشكل طبيعي.


نصائح للحفاظ على صحة الأظافر

بسبب اختلاف التغيرات التي قد تحدث للظفر وتنوعها، سنذكر كل منها على حدا، مع محاولة إيضاح السبب، والطريقة المناسبة للتعامل مع الحالة:[٣]

الأظافر الهشة

الأظافر الهشة تكون سهلة التكسر والتشقق، وهي من أكثر حالات الأظافر شيوعًا، وتحدث بنسب أعلى عند الإناث، وتسمى هذه الحالة بتشقق الأظفار، وتحدث هذه الحالة غالبًا بسبب تبليل الأظافر وتجفيفها بكثرة، وينصح بلبس القفازات خاصةً عند غسل الأواني والصحون.

يمكن علاج هذه الحالة باستخدام مراهم الترطيب التي تحتوي على أحماض الألفا هيدروكسي أو اللانولين، وإذا لم ينجح ذلك في علاج الحالة، فقد يحتاج الشخص إلى مراجعة طبيب الجلدية.

الأظافر الضعيفة أو الطرية

هي الأظافر التي تحنى أو تنكسر بسهولة بعد طيها، وقد يكون السبب في ذلك التعرض المفرط لبعض المواد الكيماوية، مثل المنظفات أو طلاء الأظافر أو مزيل طلاء الأظافر.

يجب تجنب تعريض الأظافر للمواد الكيماوية، والامتناع عن طلاء أو مستحضرات الأظافر لبعض الوقت، لإعطاء الأظافر فرصة للتعافي، ويكون ضعف الأظافر مصحوبًا مع نقص في فيتامينات ب أو الكالسيوم أو الحديد أو الأحماض الدهنية، وقد يكون العلاج هو تناول مكملات الفيتامينات أو الحديد أو الكالسيوم.

تقشير طبقات الأظافر

تحدث هذه الحالة غالبًا بسبب إصابة الأظفر بإصابة أو ضربة أو عند استخدام الاظفر كأداة أو عند إزالة طلاء الأكريليك عن الأظافر، وقد تتقشر الأظافر إذا غمرت بالماء المليء بالصابون أو الرغوة.

إذا كان سبب التقشير داخليًا مثل نقص الحديد، فمن الممكن إضافة العدس أو اللحم أو قشر البطاطا، وإذا كان السبب خارجيًا فمن الممكن تناول البيوتين، والحفاظ على رطوبة الأظافر باستخدام المراهم بعد ممارسة النشاطات التي تسبب الجفاف للأظفر.

بروز خنادق في الأظفر

قد تلحظ خنادق أفقية أو عمودية على الأظافر، تظهر الخنادق العمودية مع التقدم في السن، وتبدأ من قاعدة الظفر حتى نهايته، وتعد هذه الحالة عادية طالما لم تصحبها أعراض أخرى مثل تغير اللون، في حال أو الخنادق الأفقية تعد إشارة على حالة أكثر خطورة، وتسمى هذه الخنادق بخطوط بيو.

يجب مراجعة الطبيب للتأكد من سبب ظهور الخنادق العمودية، فقد تحدث بسبب نقص في الحديد، أما الخطوط العمودية فقد تكون دلالة على وجود مشاكل في الكلى، مما قد يوقف نمو الأظفر حتى علاج الحالة.

الأظافر الصفراء

تعد الأظافر الصفراء من الحالات الشائعة، وتحدث عادةً بسبب أحد العاملين الآتيين: الإصابة بالعدوى أو ردة الفعل لمستحضر ما يستخدم على الأظافر مثل مزيل طلاء الأظافر.

يمكن استخدام علاجات طبيعية لاستعادة لون الأظافر الطبيعية مثل زيت شجرة الشاي أو الفيتامين E، للمساعدة في علاج العدوى، ومن الممكن استخدام الملتيفيتامين، وإذا لم يستعيد الأظفر لونه الطبيعي، حينها يمكن استشارة الطبيب لتشخيص الحل.

الخطوط السوداء

تحدث هذه الحالة غالبًا بسبب التعرض لإصابة أو ضربة للأظفر، ويظهر اللون الأسود بسبب التهاب الأوعية الدموية الموجودة تحت الأظفر.

تزول هذه الحالة في الغالب لوحدها مع مرور الوقت.

بقع بيضاء

تظهر البقع البيضاء المتفرقة عادة عند طلاب المدارس، ويكون السبب فيها نقص الزنك، ويمكن حينها تناول 30 ملليغرام لعلاج الحالة، وتوجد أسباب أخرى محتملة للبقع البيضاء مثل:


المراجع

  1. "Nails and Health: Read the Signs", www.webmd.com, Retrieved 22-7-2020. Edited.
  2. "Fingernails: Do's and don'ts for healthy nails", www.mayoclinic.org, Retrieved 22-7-2020. Edited.
  3. "From Ridges to Peeling: What These 8 Fingernail Signs Say About Your Health", www.healthline.com, Retrieved 22-7-2020. Edited.