طريقة تعقيم المشتريات للحماية من فيروس كورونا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٨ ، ٩ سبتمبر ٢٠٢٠
طريقة تعقيم المشتريات للحماية من فيروس كورونا

هل تنقل أكياس المشتريات فيروس كورونا؟

لا زال فيروس كورونا المُستجد (COVID-19) من الفيروسات التي أثارث التساؤلات وغيّر طريقة التعايش مع الحياة؛ إذ بالإضافة إلى فرض التباعُد الاجتِماعي والحجر المنزلي وعمليات التعقيم لا زال هُناك العديد من التساؤلات حول طرق انتقال هذا الفيروس بين الأشخاص؛ والسؤال الأكثر تساؤلاً هو هل تنقُل أكياس المُشتريات أو المُشتريات فيروس كورونا؟

لا زالت الدّراسات والأبحاث تدّرس ما إنّ كان فيروس كورونا يُمكن أنّ ينتقل بين الأشخاص عن طريق لمس المُشتريات وأكياس المُشتريات؛ إلا أنّ مُنظمة الصحة العالمية أظهرت أنّ الانتِقال ممكن من خِلال لمس الأسطح الملوثة والاتِصال الوثيق بالشخص المُصاب بالفيروس؛ إذ وفقاً لدّراسة حديثة فإنّ فيروس كورونا قد يبقى على البلاستيك وأسطُح الفولاذ المُقاوم للصدأ مُدّة 72 ساعة، ولحوالي 24 ساعة على الورق المُقوى، لذا يجب على الشخص افتِراض أنّ كافة الأسطح ملوثة بالفيروسات وأخذ الحيطة والحذر؛ وسيتم فيما بعد التطرُّق إلى الطريقة الصحيحة لتعقيم أكياس المشتريات.[١][٢]


ما الطريقة الصحيحة لتعقيم أكياس المشتريات والحماية من فيروس كورونا؟

يُمكن أنّ تُساعِد الخطوات الآتية في التقليل من خطر انتقال فيروس كورونا بين الأشخاص خاصّة إذا كان هُناك احِتمالية لانتِقال الفيروس عبر المُشتريات:[٣]

  • غسل الفاكهة والخُضراوات جيداً تحت المياه الجارية؛ وباستِخدّام فُرشاة نظيفة.
  • تنظيف أغطية المُشتريات المُعلبة جيداً من خِلال مسحها أو غسلُها بالماء.
  • تبريد اللّحوم والدواجن والاطعِمة المُعرضة للتلف في غضون ساعتين من شرائها.
  • تعقيم وتنظيف طاولة المطبخ أو المكان الذي وضع المُشتريات من خِلال المُعقِمات المُصنعة أو من خِلال صنع مطهر ومُعقم منزلياً من خِلال مزج 1/3 كوب من الكلور مع 3 ونص اللتر من الماء لتنظيف الأسطح؛ وينبغي التنبيه إلى أنّ هذا المُطهر لا يجب أنّ يُستخدّم على الأطِعمة.


نصائح الشراء للحماية من فيروس كورونا أثناء التسوق؟

ستُساعِد النصائِح التالية في الوقاية من خطر الإصابة بفيروس كورونا المُستجد أثناء عمليات التسوق: [٤]

قبل التسوق

من أهم النصائِح الواجب اتباعُها قبل التسوق؛ الآتي:

  • ينُصح بالذهاب إلى المتجر فقط للحاجة؛ كمّا أشارت منظمة الدواء والغذاء إلى أهمية شراء ما يكفي من الأطِعمة لمُدّة أُسبوع أو أسبوعين وليس أكثر من ذلك.
  • يُمكن استِخدّام تطبيقات التوصيل للتقليل من خطر الازدحام وبالتالي زيادّة نسبة انتقال الفيروس بين الأشخاص؛ أمّا في حال الرغبة بشراء المُشتريات من المتجر يُنصح في الخُروج في الأوقات التي تقل فيها الازدِحام في المتاجِر.
  • تجنُب اصطِحاب أي من أفراد العائِلة وخاصّةالأطفال؛ كمّا يُنصح بعدّم الذهاب إلى أي مكان في حال كان الشخص يُعاني من الأعراض الشائِعة للفيروس كورونا؛ بما في ذلك: السُعال أو العُطاس أو ضيق التنفُس.

أثناء التسوق

من أهم النصائِح الواجب اتباعُها أثناء التسوق؛ الآتي:

  • تعقيم اليدين قبل دخول المتجر و بعد الخُروج منه.
  • ارتِداء الكمامة بالطريقة الصحيحة؛ إذ إنّ الكمامة من أهم الطُرق التي تُقلّل من خطر الإصابة والوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المُستجد خاصّة إذا كان الشخص لا تظهر عليه أي من أعراض الكورونا.
  • التباعُد الاجتِماعي؛ يُنصح في التباعُد الاجتِماعي بمسافة تصل إلى مترين بين الأشخاص.
  • لمس المُشتريات التي فقد سيتم شراؤها؛ وتجنب لمس أي من الأشياء الأُخرى تفادياً لالتِقاط الفيروسات في حال وجودها على هذه الأشياء.
  • ارتِداء القُفازات؛ على الرغم من أن التعقيم يعدّ أهم وأفضل من القُفازات ولكن في حال ارتِداء القُفازات يُنصح في التخلُّص منها مُباشرة بعد استِخدّامُها.
  • تجنُب لمس الوجه أو الأنف أو العينين أو الفم طوال فترة التسوّق.

بعد التسوق

من أهم النصائِح الواجب اتباعُها بعد التسوق؛ الآتي:

  • غسل اليدين جيداً عند الرجوع إلى المنزل بالطريقة الصحيحة أو يُمكن استِخدّام المُعقمات.
  • تجنب ترك المُشتريات خارج المنزل؛ فهُناك العديد من الأشخاص يعتقدون أنّ ترك المُشتريات لمُدّة 3 أيام خارج المنزل قد يقتل الفيروس؛ وهذا ليس له أساس من الصحة ولا توجد أي دّراسة علمية قد تُثبت ذلك، كمّا أنّ بعد المُشتريات قد تتلف في حال وجوها في درجات حرارة مُعينة.
  • تعقيم المُشتريات بالطريقة التي تم ذِكرُها سابِقاً؛ وتجنب استِخدّام الصابون أو المُطهرات والمُعقمات على المُشتريات.
  • يُمكن غسل الأكياس التي توجد فيها المُشتريات وتجفيفُها لاستِخدامُها مرة أُخرى؛ فالأكياس المصنوعة من القِماش يُمكن غسلُها في الغسالة أمّا أكياس البلاستيك يُمكن غسلها بالماء والصابون.


المراجع

  1. Shawn Radcliffe (2020-03-29), "Heres How to Clean Your Groceries During the COVID-19 Outbreak", healthline, Retrieved 2020-09-06. Edited.
  2. Dr. van Doremalen, Mr. Bushmaker, Mr. Morris (2020-04-15), "Aerosol and Surface Stability of SARS-CoV-2 as Compared with SARS-CoV-1", nejm, Retrieved 2020-09-06. Edited.
  3. "Shopping for Food During the COVID-19 Pandemic - Information for Consumers", fda, Retrieved 2020-09-06. Edited.
  4. Rachael Rettner (2020-04-05), "How to shop for groceries during the COVID-19 pandemic", livescience, Retrieved 2020-09-06. Edited.