علاج احمرار الوجه بالاعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٠ ، ٢٤ مارس ٢٠٢٠
علاج احمرار الوجه بالاعشاب

احمرار الوجه

قد تسبب بعض الأمراض الجلدية؛ مثل: حب الشباب والوردية احمرارًا في البشرة، كما يحدث ذلك بسبب طفح جلدي أو حروق الشمس، وتتراوح أسباب احمرار الوجه من الحساسية المؤقتة إلى مشكلات مزمنة في الجلد، وقد يرافق احمرار الوجه ظهور الحبوب والحكة، وقد يزداد الاحمرار شدة بزيادة الحرارة أو الانفعال الشديد،[١] وربما يحدث احمرار الوجه بسبب اندفاع كمية إضافية من الدم إلى سطح الجلد لمحاربة المهيجات وتشجيع عملية الشفاء، كما قد تصبح البشرة حمراء عند ممارسة التمارين الرياضية، ولا يُعدّ احمرار الوجه مدعاةً إلى القلق، غير أنّه قد يبدو مزعجًا وغير مريح، ويساعد اكتشاف السبب الرئيس لاحمرار الوجه في علاج الحالة والوقاية من حدوثها.[٢]


علاج احمرار الوجه بالأعشاب

تُستخدَم بعض المنتجات المنزلية بدلًا من استخدام المنتجات التي تحتوي على مواد كيمياية قد تُهيّج البشرة، ومن الأعشاب والعلاجات الطبيعية التي قد تساعد في التخفيف من احمرار العين ما يأتي:[٣]

  • دقيق الشوفان، إذ يُعدّ دقيق الشوفان أو مسحوقه من العلاجات الشائعة لاحمرار الوجه؛ إذ يعالج العديد من الأمراض الجلدية التي قد تسبب احمرار البشرة وتهيجها والتهابها، وتُعزى هذه الفوائد إلى أنّ النشا والفينول والبيتا جلوكونز الموجود في دقيق الشوفان قد يُقلل بفاعلية عالية من احمرار البشرة، وبالإضافة إلى ذلك، فإنّ مسحوق الشوفان يملك تأثيرًا مهدئًا في الوجه، فقناع الوجه المصنوع من الشوفان يهدئ من التهيج والحكة، وهذا قد يقلل من الاحمرار.
  • زيت جوز الهند، يحتوي زيت جوز الهند على تأثيرات مرطبة في البشرة، إذ تساعد في تقليل الجفاف والحكة والاحمرار والالتهابات، إذ يُعدّ الترطيب أمرًا مهمًا للحد من الاحمرار والحكة، كما يمتلك زيت جوز الهند خصائص مضادة للالتهابات تساعد في حماية البشرة والحفاظ على رطوبتها، فيُساعد في التقليل من احمرار الوجه، فقد يساعد تدليك الوجه ببضع قطرات من زيت جوز الهند في التخفيف من احمرار الوجه.
  • الشاي الأخضر، إنّ أحد الأسباب الشائعة لاحمرار الوجه توسع الشعيرات، وهي حالة مرض جلد تسبب تمدد الأوعية الدموية في البشرة، وقد وجد الباحثون أنّ الشاي الأخضر قد يساعد في علاج هذا التوسع، إذ إنّ مركبات البوليفينول الموجودة في الشاي الأخضر تملك تأثيرات مضادة للالتهابات ومانعة لتولد الأوعية الدموية على الجلد، وهذا قد يساعد في تقليل الاحمرار، وتُنقَع منشفة في الشاي الأخضر المبرد، وتوضع على الوجه لتهدئة احمراره.
  • جذور عرق السوس، إنّ جذر عرق السوس يملك تأثيرات إيجابية ضد بعض مشكلات الجلد؛ بما في ذلك احمرار الوجه، فهو يحتوي على مواد تملك خصائص مضادة للالتهابات ولتهيج البشرة، وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي جذر عرق السوس على مكوّن كيميائي آخر يملك تأثيرات مضادة للالتهابات في الجلد، لذلك قد يساعد العرق السوس في علاج العديد من الحالات الجلدية؛ مثل: الإكزيما.
  • زيت بذور الكتان، فزيت بذور الكتان غنية بالمواد الغذائية المفيدة لصحة البشرة؛ إذ يحتوي زيت بذور الكتان على كمية كبيرة من حمض اللينوليك، وهو حمض أوميغا 6 الدهني غير المشبع الذي قد يحسن صحة البشرة، وقد كشفت الدراسات أنّه يُقلل من أعراض الأكزيما؛ مثل: التورم، والحكة، والاحمرار، ويجرى تناول زيت بذور الكتان أو تناول بعض بذور الكتان بمنزلة وجبة خفيفة.
  • زيت اللافندر، إنّ القلق والتوتر من الأسباب الرئيسة لاحمرار الوجه، لذلك يمثّل زيت اللافندر حلًا جيدًا إذا كان سبب احمرار الوجه التوتر؛ إذ إنّ هذا الزيت العطري غني بالمواد المضادة للالتهابات والمسكنة للألم ومضادات الأكسدة والفطريات التي تساعد في تهدئة العديد من الأمراض الجلدية، ونتيجة خصائصه الطبية يساعد زيت اللافندر أيضًا في علاج مرضى الأكزيما والصدفية، وتهدئة البشرة الجافة.
  • الخيار، يحتوي على نسبة عالية من الماء؛ لذلك فهو يعطي تأثير تبريد في البشرة، ولم تثبت الدراسات فاعلية الخيار في تقليل احمرار الوجه، غير أنّ عصير الخيار الطازج فعّال للغاية ضد تهيج البشرة وتورمها، كما قد يُقلل من الألم والالتهابات الناتجة من حروق الشمس، وتُطبّق قطع الخيار أو عصير الخيار على البشرة لتقليل الاحمرار والتهيج.
  • أقحوان زهرة الذهب، هو من الأعشاب الشائعة الاستخدام لعلاج الصداع، كما يعالج بعض مشكلات البشرة؛ مثل: الخشونة واحمرار الوجه، وتملك هذه العشبة خصائص مضادة للالتهابات تساعد في تقليل خشونة البشرة والبقع والاحمرار وتهيج الجلد، كما تساعد في علاج مشكلات الجلد المختلفة؛ مثل: الأكزيما، والصدفية، والوردية، وتؤكد الأبحاث المنشورة في مجلة أبحاث الأمراض الجلدية أنّ أقحوان زهرة الذهب قد تحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، التي تُعدّ أحد الأسباب الرئيسة لاحمرار الوجه.[٤]
  • عسل المانوكا، نوع شائع من العسل في نيوزيلندا، ويُجمَع من النحل الذي يتغذى على زهور شجرة المانوكا، ويملك خصائص علاج مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات والطبيعية، كما يملك خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، وخصائص مضادة للجراثيم، إذ تقلل من أعراض حب الشباب، والأكزيما، والوردية، والعديد من مشكلات الجلد التي قد تسبب احمرار الوجه، وتهيجه، والتهابه.


طرق الوقاية من احمرار الوجه

في بعض الحالات قد يحدث احمرار الوجه بسبب التوتر والإجهاد أو التعرض لصدمة أو بعض الأمراض، وفي حال الشك في أنّ السبب قد يعزى إلى مرض فتجب مراجعة الطبيب، وتوجد بعض النصائح التي تساعد في الوقاية من احمرار الوجه، ومنها ما يأتي:[٥]

  • تجنب التعرض للتغيرات السريعة في درجة الحرارة.
  • ارتداء الملابس المناسبة لدرجة حرارة الطقس.
  • الحفاظ على رطوبة الجسم لمنع الجفاف.
  • الحفاظ على اتباع نظام غذائي صحي.
  • الامتناع عن تناول الكحول.
  • ممارسة أساليب الاسترخاء؛ مثل: التأمل، وتمارين التنفس.


أطعمة تسبب احمرار الوجه

توجد مجموعة من الأطعمة التي قد تسبب احمرار الوجه عند بعض الأشخاص، ومنها ما يأتي:[٦]

  • الكافيين، إنّ القهوة وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين قد تفاقم بعض أعراض احمرار الوجه لدى بعض الأشخاص، وهذا يختلف من شخص لآخر، لكن من الجدير رؤية ما إذا كانت الأعراض الخاصة بالشخص تتراجع عند التقليل من الكافيين.
  • السكريات والمواد الغذائية المعالجة، ومن المعروف أنّ السكر يفاقم الالتهابات، ويؤدي إلى زيادة الإجهاد التأكسدي، ويهيج بطانة الأمعاء ويفاقم اضطرابات الجلد، ويوجد السكر المضاف بنسبة عالية في الأطعمة المصنعة والمعبأة مع المحليات الاصطناعية والمكونات والمواد الحافظة ومثبتات الأنسجة التي تسبب الحساسية.
  • منتجات الألبان التقليدية، يجد العديد من الأشخاص أنّ الحد من الألبان التقليدية للبقر؛ بما في ذلك: اللبن، والجبن، والحليب، والآيس كريم وغيرها يعين على تقليل الأعراض المرتبطة بالجلد؛ بما في ذلك احمراره.
  • الأطعمة المقلية والدهون المتحولة والزيوت المهدرجة، تُعدّ الزيوت النباتية المكررة التي تحتوي على نسبة عالية من الأوميغا 6 من مسببات الالتهاب، وتتضمن: الذرة، وفول الصويا، ودوار الشمس، وزيت الكانولا، كما أنّ الأطعمة المقلية ثقيلة على الجهاز الهضمي، وتؤدي إلى تفاقم الضرر في الأمعاء.


المراجع

  1. Lindsey Marcellin, MD, MPH (6-10-2010), "Home Remedies for Red Skin"، everydayhealth, Retrieved 3-12-2019. Edited.
  2. Rachel Nall, RN, BSN (1-12-2017), "Skin Redness"، healthline, Retrieved 3-12-2019. Edited.
  3. Naturally Daily Team (30-6-2019), "How to Get Rid of Redness on Face: 10 Cures at Home"، naturallydaily, Retrieved 3-12-2019. Edited.
  4. Martin K1, Sur R, Liebel F, and others (11-12-2007), "Parthenolide-depleted Feverfew (Tanacetum parthenium) protects skin from UV irradiation and external aggression.", Arch Dermatol Res., Issue 300, Folder 2, Page 69-80. Edited.
  5. Dr. Nicholas Jones, MD, FACS (17-9-2019), "Home Remedies For Redness Of Face + Prevention Tips"، stylecraze, Retrieved 3-12-2019. Edited.
  6. Jillian Levy, CHHC (15-2-2018), "Rosacea Treatment: 6 Natural Ways to Treat Your Skin"، draxe, Retrieved 3-12-2019. Edited.