علاج التهاب الأمعاء بالأعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٤ ، ٧ أغسطس ٢٠١٩
علاج التهاب الأمعاء بالأعشاب

التهاب الأمعاء

ينتج التهاب الأمعاء من عدوى فيروسية، أو عدوى بكتيرية، مما ينتج منه الإصابة بعدة أعراض؛ منها: الإسهال، والمغص، والتقيؤ، وعادة تنتقل العدوى من شخص إلى آخر أو من جسم متسخ للشخص بالتماس المباشر مع الشخص المصاب، أو الناقل للعدوى، أو لمس مكان متسخ ووضع اليد في الفم دون غسل اليدين، وعادة لا يوجد علاج محدد لالتهاب الأمعاء، وإنما يجرى التعامل مع الأعراض ومحاولة رفع مناعة الجسم لمساعدته في مواجهة العدوى[١].


علاج التهاب الأمعاء بالأعشاب

للأعشاب الطبية فوائد عديدة، ومنها قدرتها على التخفيف من التهابات الأمعاء، ومحاربة الميكروبات الضارة التي تسبب الأمراض في الجسم عامة، والقناة الهضمية بصورة خاصة، ومن تلك الأعشاب المفيدة تُذكَر التالية[٢]:

  • عشبة البابونج؛ هي العشبة المشهورة شعبيًا في محاربة الالتهابات المتنوعة بأنواعها جميعها، ولها خصائص مضادة للتأكسد، وخصائص مضادة للالتهابات، ومسكنة للألم، كما تقلل من الغثيان والتقيؤ، وترفع من مناعة الجسم، ويجرى تناولها في شكل شاي؛ إذ يضاف البابونج إلى الماء المغلي ويُغطّى ويترك بضع دقائق ثم يُشرَب.
  • مغلي الزنجبيل؛ هو من أقدم العلاجات الطبيعية وأكثرها فائدة، إذ يُغلّف الزنجبيل تجاويف الأمعاء عند دخوله إليها ويمنع أي ميكروب من غزو جدران الأمعاء، ويسكّن ألم البطن المرافق لالتهاب الأمعاء، ويُتناول بعد غليه لعدة دقائق على النار، أو عمل شاي منه بنقعه في ماء فاتر ليلة كاملة، أو مضغ قطع الزنجبيل في الفم ببساطة.
  • شاي النعناع؛ يُعدّ النعناع مادة مُبرّدة للالتهاب ومخففة من أعراضه، ويُحصَل على فوائد النعناع بمجرد مضغه في الفم، وهي طريقة قديمة وشائعة للحصول على فوائد النعناع، والاحتفاظ بزيوته الطيارة المفيدة داخل الفم، كما يُحضّر شاي النعناع بوضع عدة أوراق من النعناع في كوب من الماء الساخن وتغطيتها؛ لمنع فقدان الزيوت المفيدة منها، ثم تناولها بعد عدة دقائق.
  • مغلي القرفة؛ حيث مزيج القرفة بالعسل مضاد للميكروبات، ويرفع المناعة ويخفف الالتهابات في الأمعاء، والجسم بصورة عامة.
  • شاي الكركم؛ إذ يشيع استخدام الكركم في هيئة مادة مُطَيّبة وملونة للطعام، لكن ما يخفى على الكثير من الناس أنّ للكركم فوائد صحية عظيمة لاحتوائه على مضادات الأكسدة والفلافونويدات والفيتامينات والمعادن، مما يجعلها مادة غنية بالمواد الرافعة للمناعة، والمغذية، والتي تخفف من التهاب الأمعاء.


أعراض التهاب الأمعاء وتشخيصه

يصاحب التهاب الأمعاء عادةً ظهور عدة أعراض؛ منها: الإسهال، والشعور بالغثيان، والرغبة إلى التقيّؤ، وارتفاع درجة حرارة الجسم، والشعور بألم في منطقة البطن، وزيادة إفراز المخاط في القنوات الهضمية، وقد يحدث نزيف من الأمعاء في بعض الأحيان النادرة. ويجرى تشخيص التهابات الأمعاء عن طريق الفحص السريري الذي يجريه الطبيب للمريض، وأخذ معلومات منه عن آخر طعام تناوله، أو إذا ما كان قد سافر لمكان ما في المدة الأخيرة، والأدوية التي يتناولها إذا كانت لديه أمراض أخرى، والتاريخ المرضي له، والجراحات التي أجراها في السابق، ويطلب منه إجراء فحص مخبري للبراز أو الدم؛ لتأكيد شكوكه في المسبب للأعراض أو عدم تأكيدها بصورة قاطعة[٣].


الوقاية من التهابات الأمعاء

تلعب النظافة العامة دورًا أساسيًا في الحفاظ على صحة جهاز الهضم وما يدخل إليه من مأكولات ومشروبات، لذا هناك مجموعة من الممارسات الصحية التي تسهم في الوقاية من العدوى أو مسببات التهابات الأمعاء؛ منها[٣]:

  • غسل اليدين بالماء والصابون كلما دعت الحاجة إلى ذلك بعد الخروج من دورة المياه، وبعد تغيير حفاضات الأطفال، وبعد العطس، وقبل إعداد الطعام، وقبل تناول الطعام وبعده.
  • تنظيف المكان الذي يعيش فيه الإنسان بصورة دائمة، ومسح الأسطح وتعقيمها كلما اتسخت، ومنع تراكم الجراثيم في أي مكان نتيجة إهمال النظافة العامة للمكان.
  • غسل الأطعمة جيدًا بالطرق الصحيحة قبل البدء بإعدادها وتقطيعها، وعدم استخدام ذات الأدوات لإعداد اللحوم والخضراوات، والمسارعة إلى تبريد الأطعمة فور إحضارها إلى المنزل -خصوصًا اللحوم-.
  • عدم تناول طعام من إعداد شخص غير نظيف، أو الشرب بعده من الزجاجة نفسها، أو إضافة قطع الثلج بالأيدي.
  • في حال السفر والتخييم يتوجب الحذر بصورة أكبر، إذ تزداد فرصة شرب مياه غير نظيفة، أو تناول طعام فاسد.
  • عدم تناول الفاكهة بقشورها إذا لم يُجرَ التأكد من غسلها بالطريقة الصحيحة، وإلا تُفضّل إزالة القشور.
  • تناول اللحوم المطبوخة جيدًا، وتجنب تناول اللحوم النيئة أو نصف المطبوخة قدر الإمكان.


المراجع

  1. Shaheen Naser (2019-5-31), "Natural Home Remedies For Gastroenteritis (Stomach Flu)"، stylecraze, Retrieved 2019-7-22. Edited.
  2. John Staughton (2019-3-18), "10 Beneficial Home Remedies For Gastroenteritis"، organicfacts, Retrieved 2019-7-22. Edited.
  3. ^ أ ب Drugs staff (2019-6-19), "Enteritis"، drugs, Retrieved 2019-7-22. Edited.