علاج التهاب بين الفخذين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٨ ، ١٨ يوليو ٢٠١٩
علاج التهاب بين الفخذين

التهاب بين الفخذين

توجد عدّة أمور تجعل المنطقة الداخلية للفحذين أكثر عُرضةً للإصابة بالالتهاب أو الطفح الجلدي بجميع أنواعه، تحديدًا العوامل التي تخلق من المنطقة الداخلية للفخذين بيئةً مثاليّةً لنمو البكتيريا والفطريات وتكاثرها، فيكثر العَرَق في هذه المنطقة، وتكون مُعتمةً؛ أي أنّها لا تتعرّض للضوء أو التهوية، وترتفع درجة الجرارة فيها.

كما أنّ تعرّض الجلد الموجود في هذه المنطقة للاحتكاك المستمرّ يُؤدي إلى تهيّجه، الأمر الذي قد يحدث نتيجة تعرّض المنطقة للمواد المُسببة للحساسية المُستخدَمة في منتجات العناية بالملابس، لذلك تتضمّن طرق الوقاية من الإصابة بالطّفح الجلدي بين الفخذين تجنّب هذه المُهيّجات، واتباع بعض الأمور التي تُقلّل من احتمالية الإصابة، منها ما يأتي:[١]

  • ارتداء الملابس المُناسبة، وتجنّب ارتداء الملاس الثقيلة.
  • تجنّب مشاركة الممتلكات الشّخصية مع الآخرين.
  • إبقاء المنطقة نظيفةً وجافّةً، خاصّةً بعد الاستحمام.
  • تغيير الملابس في أسرع وقت ممكن بعد ممارسة التمارين الرّياضيّة أو بعد التعرّق.
  • تجنّب الاستحمام بالماء الساخن جدًا.


علاج التهاب بين الفخذين

لا تتطلب جميع حالات الطفح الجلدي بين الفخذين العلاج الطبّي؛ فقد تختفي المشكلة من تلقاء نفسها، أمّا في الحالات الأخرى فيعتمد علاج الطفح الجلدي بين الفخذين على الأسباب وراء حدوثه، وفي ما يأتي العلاجات التي يُمكن اتباعها:[٢]

  • العلاجات المنزلية: قد يُساعد استخدام هذه الطّرق على التّخفيف من أعراض الطفح بين الفخذين:
    • مغطس الشّوفان، غالبًا ما يستخدم الشوفان لعلاج المشكلات المتعلّقة بالجلد، لذلك يُعدّ المغطس المائي الذي يحتوي على الشوفان أحد الأمور التي يُمكن اللجوء إليها لتخفيف أعراض الحكّة والتهيّج في هذه المنطقة، ويُعزَى ذلك إلى خصائصه المُضادة للأكسدة والالتهاب.
    • المواد القابضة الطبيعيّة، تُعدّ هذه المواد مُفيدةً بصورة خاصّة للأشخاص الذين يُعانون من الطفح الجلدي الذي تُصاحبه الحكّة، أو الذي ينجم عن استخدام شفرات الحلاقة، وتوجد هذه المواد في خلاصة نبتة الواتش هازل وخلّ التفاح.
    • زيت شجرة الشاي، يُعدّ علاجًا فعّالًا لالتهاب الجلد التماسي، والذي يُمكن استخدامه بعد تخفيفه بأحد أنواع الزيوت الأخرى، أو إضافته إلى الكمّادات الباردة التي تُعدّ بحدّ ذاتها طريقةً ناجعةً لتخفيف أعراض الحكّة والالتهاب، لكن يجب تجفيف الجلد جيدًا دون الفرك بعد استخدامها.
  • العلاجات الطبّية: يوجد العديد من الخيارات الطبية المُتاحة للتحلّص من الطفح الجلدي بين الفحذين، والتي تعتمد على المسبّب الأساسي، منها ما يأتي:
    • الأدوية التي لا تتطلّب وصفةً طبّيةً، كالمُضادات الفطريّة لعلاج حكّة اللعب، ومُضادّات الهيستامين للتخلّض من الحكّة.
    • الأدوية التي تتطلّب وصفةً طبيّةً، المضادّات الحيوية لعلاج العدوى من ضمنها العدوى المنقولة جنسيًّا، والستيروئيدات الفمويّة أو الموضعية للتخلّص من الالتهاب.


أنواع التهاب بين الفخذين

يوجد العديد من الأنواع لالتهابات الطفح الجلدي الذي يُمكن أن يظهر بين الفخذين، والتي تتضمّن ما يأتي:[١]

  • حكّة اللعب: يوحي الاسم أنّ هذا الطفح الجلدي يظهر بصورة شائعة عن الأشخاص كثيري التعرّق كالرّياضيين، لكنّها ليست حصرًا عليهم، فقد تُصيب هذه العدوى الفطرية جميع الأشخاص، من ضمنهم الذين يُعانون من الوزن الزائد، وغالبًا ما تظهر هذه العدوى على شكل طفح حَلَقي أحمر اللون في المناطق الرّطبة، مثل: باطن الفخذين، والمنطقة التناسلية.[٣]
  • التهاب الجلد التّماسي: ينقسم إلى نوعين رئيسين تبعًا للسبب وراء حدوثه؛ فينجم النوع الأوّل كردّة فعل تحسسية لأحد المُهيّجات، مثل: مادة النّيكل، أو المجوهرات، أو السمّاق المتجذّر، والآخر وهو الأكثر شيوعًا ينجم عن الاتصال المُباشر مع مُهيّجات الجلد، مثل المواد السامّة كحمض البطاريات، ومبيّض الأقمشة، أو حتى التعرّض الكثير أو المُستمرّ للماء أو الصّابون، أو الأطعمة.[٤]
  • النخالية الوردية: يظهر هذا النوع من الطفح الجلدي غالبًا في منطقة الفخذين، والذراعين، والرقبة، والجذع،، ويُصيب الأشخاص ضمن الفئة العمريّة بين 10-35 سنة أكثر من غيرهم، وتبدأ أعراض هذا الطفح بظهور بقعة حمراء بيضاويّة أو مُدوّرة يُشار إليها باسم بقعة الطّليعة، يتبعها ظهور الحبوب الصغيرة، وما زالت الأسباب وراء حدوثه غير معروفة تمامًا، إلّا أنّها قد ترتبط بعدوى فيروس الهربس.[٥]
  • أنواع أُخرى: تتضمّن طفح الحرارة، والتهاب الغدد العرقية القيحي، والاحتكالك الشديد، وجروح شفرة الحلاقة.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب ت Donna Christiano (20-10-2017), "What’s Causing Your Rash on Your Inner Thigh?"، www.healthline.com, Retrieved 25-6-2019. Edited.
  2. Jayne Leonard (5-3-2018), "What causes rashes on the inner thighs?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 25-6-2019. Edited.
  3. "Jock itch", www.mayoclinic.org,14-12-2018، Retrieved 25-6-2019. Edited.
  4. "Contact dermatitis", www.aad.org,7-2011، Retrieved 25-6-2019. Edited.
  5. "Pityriasis rosea", www.mayoclinic.org,18-4-2018، Retrieved 25-6-2019. Edited.