علاج الثالول

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٤٠ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٨
علاج الثالول

   

الثالول


 

هو عبارة عن ورمٍ جلديٍّ يظهر على سطح الجلد الخارجيِّ على شكلٍ دائريٍّ بعض الشَّيء، وتخلتف أحجامهُ وألوانه من شخصٍ لآخر أو من منطقةٍ إلى أخرى في الجسم، ففي بعض الأحيان يكون لونه من لون الجلد نفسِه أو أغمق بقليل، ويكون ملمسهُ ناعمًا بعض الشَّيء. تظهر هذه الأورام نتيجة فيروس الورم الثالولي، ولا يصنف من الأورام السرطانية، تظهر هذه الأورام في الغالب على الأماكن المكشوفة، مثل: الوجه واليدين والقدمين.

 

كيف ينتقل الفيروس الثالولي؟


  ينتقل هذا الفيروس عن طريق اللَّمس بين الأشخاص، أو عن طريق دخول الفيروس إلى الجسم من خلال الجروح البسيطة الموجودة على اليدين أو القدمين، أو بسبب لمس الأماكن الملوثة بهذا الفيروس. يُصاب الشَّخص بالفيروس تدريجيًّا فيدخل إلى الطَّبقات العميقة والدّاخلية للجلد أولًا، وعند انتهاء فترة الحضانة التي تحتاج إلى عدة أشهر وعند اكتمال تكوُّن الفيروس، ينتقل إلى الطبقة العليا للجلد ويظهر على شكل ثالولة.

 

أنواع الثواليل


 

تختلف أنواع الثواليل باختلاف أماكن ظهورها، بعض الثواليل تظهر:

1) على اليدين: وهي من الثواليل المتعارف عليها، وهي الأكثر انتشارًا، إذ تظهر على أصابع اليدين وحول الأظافر بالتَّحديد.

2) على القدمين: تظهر في أسفل القدمين، وذلك بسبب زيادة وزن الجسم وزيادة الضغط على القدمين.

3) الثَّواليل المسطَّحة(السنط): تكون الثَّواليل في هذا النوع ملساء ومنبسطة يغلب عليها اللون الرَّمادي وتصيب الوجه والقدمين.

4) الثَّواليل التَّناسلية: والتي تظهر على عنق الرَّحم للمرأة، وعلى القضيب لدى الرجل.

 

طرق علاج الثالول


  يمكن التَّخلص من الثواليل بعدّة طرق، فهنالك طرق طبيَّة أو طرق طبيعيَّة باستخدام الأعشاب.

 

الطّرق الطبيَّة

  1. الكي الكهربائي: تستخدم هذه الطَّريقة لعلاج الثواليل، إذ يكون الشخص تحت تأثير التخدير الموضعي، ويكون استخدام هذه الطريقة في الغالب لعلاج الثواليل التناسلية.

2. النيرتوجين المضغوط: أوعلاج الثالول بالتجميد، حيث إن البرودة الشديدة تساعد على حرق الجلد، وهو من أفضل الطرق لعلاج ثواليل اليدين أو القدمين وبالأخص لدى الأطفال، وهذه الطريقة لا تحتاج إلى أي نوع من التخدير، مبدأ عملها هو رش سائل النيتروجين على قطعة قطن ودهن مكان الثالول فيها يوميًّا حتى تختفي تمامًا.

3. الليزر: يعد الوسيلة المُثلى لعلاج الثواليل المستعصية والعنيدة، التي تظهر في باطن القدمين وتسمّى "المسامير اللحمية"، ويستخدم لعلاج الثواليل التي تظهر على اليدين أو القدمين وتكون نتائجهُ جيدة في أغلب الحالات.

 

الطرق الطبيعية

  1. حرق قطعة صغيرة من ورق الصفصاف، مع كميَّة قليلة من الخل ويخلط جيدًا، ثم توضع مكان الثالول وهي من الطرق من الفعالة لإزالة الثواليل، إذ إنَّ الأطباء يوصون بالمراهم التي تحتوي على الصفصاف. ويمكن استخدام الخل لوحدهِ، وذلك بفرك الثالولة بهِ بشكلٍ متكرر.

2. قشر الموز: حيث توضع قشرة الموز من الدّاخل على مكان الثّالولة وتثبيتها بلاصق وتركها طول الليل، فهي تعمل على إزالة الطبقات العليا للثالولة.

3. العسل: يوضع العسل على مكان الثالولة لمدَّة لا تتجاوز النصف ساعة من ثم غسله، مع تكرار العمليَّة أكثر من مرة حتى تختفي الثالولة.

4. الحلبة وزيت الخروع: طحن كميَّة من الحلبة وخلطها مع زيت الخروع ووضع الخليط على مكان الثواليل.

5. فرك الثالول بالخروب غير الناضج كليًا.